المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 5 أكتوبر 2024
أخبار الاتحاد اليــوم الثلاثاء 11 فبراير 2014
بواسطة : 11-02-2014 05:39 مساءً 7.0K
المصدر -  

صحيفة الرياضية*

البلوي في أسبوع (3)

عدنان جستنية

كان بودي أن أثني على عملية إصلاح يقوم بها رئيس نادي الاتحاد تهتم بترشيد المصروفات المالية، وتنظيم مالي يقضي على فوضى كانت قائمة في الحسابات ومسيرات العاملين واللاعبين، ومصاريف مالها أول ولا آخر من خلال رواتب ومكافآت تصرف لكل من(هب ودب)، وسكن وسيارات مستأجرة أرهقت خزينة النادي حسب معلومات وصلتني من شباب اتحادي قريب جدا من(أبوالعنود)، ولكن في ظل إن مثل هذه المعلومات لاتكشف كل الحقيقة إنما جزء من الحقيقة، أو إنها غير(موثقة) بما يدعم (مصداقية) ناقليها، بعدما تم تسريبها أيضا لتويتر عن طريق عضو الجمعية العمومية(فؤاد الأحمدي)، فإنني على قناعة إن العمل (المؤسساتي) هو الحكم الفاصل في كل ما يطرح بالإعلام وبتويتر عبر اجتماع لمجلس الإدارة يضع النقاط على الحروف إن كان هناك فوضى بالفعل من قبل إدارتي الفايز والجمجوم، وأخطاء جسيمة في العمل الإداري فيجب أن ترصد ويتم كشف النقاب عنها بمنتهى (الشفافية)، والتوقيع عليها في محضر الاجتماع وكل اجتماع يعقد.

- نفس الشيء ينطبق على رئيس النادي إبراهيم البلوي، فقد غرد عضو الجمعية العمومية (أكرم عباس) بمعلومات (خطيرة) جداً جداً تخص المركز المالي للبلوي، حيث لابد من أعضاء مجلس الإدارة مكاشفة و(مصارحة) الرئيس بذلك، وضرورة تقديم مايثبت عدم صحتها، ولايمنع ذلك(مقاضاة) كاتبها إن كان مخطئا، وكذلك من قام بـ(تسريب) مسير العاملين واللاعبين لجريدة (اوف سايد)، على اعتبار أن هذه معلومات(سرية) تدل على أن هناك فوضى إدارية كانت موجودة في الإدارات السابقة وهذه هي الآن تتكرر في الإدارة الحالية ورئيس وعد بوضع حد نهائي لها.

- معلومة أخرى تؤكد أن الوضع المالي الذي وعد به عدد من أعضاء الشرف والجمعية العمومية غير (مطمئن)، بما يعني أن عدم صرفه أربعة رواتب للعاملين ونصف مكافأة شهر ليس السبب، كما يدعي عدم حصوله على الموافقة من الجهة الرسمية بالتوقيع، أو نتيجة أن مسيرات العاملين فيها (لخبطة) حالت دون الوفاء بوعده، إنما يعود السبب للوضع المادي الذي يمر به وتلك(كارثة)، ولعل صحة مايؤكدها ماسبق أن أشرت إليه في مقال الأسبوع الماضي إنه طلب (دعم) بعض أعضاء الشرف الذين(صدموا) بموقفه (احتفظ بأسمائهم أيضا).

- كل هذه الفوضى والوعود الواهية إن صحت أو إن كانت غير صحيحة ينبغي أن تسجل في محضر اجتماع مجلس الإدارة الذي أرى من المناسب أن يعقد قبل المؤتمر الصحفي الذي سيعقده رئيس النادي مساء غد الأربعاء، على أن يكون بحضور نائب رئيس النادي وأمين الصندوق، بهذه الطريقة هو الأسلوب (الأمثل) لوضع حد نهائي للشائعات والتسريبات والأكاذيب، وإن كان هناك من الاتحاديين من يرى أنه من الأفضل(مداراتها) داخل البيت الاتحادي وبلاشي (فضائح).

-هذا الحرص بالخوف على سمعة النادي وهيبة رجالاته، من الممكن أن يكون(مقبولا) لو لم تظهر هذه الفضايح عبر وسائل الإعلام وفي صفحة تويتر عبر(صراع) قائم بين فريقين يملك كل فريق قناعاته بأنه من مصلحة النادي، كشف الحقيقة للجمهور الاتحادي وللرأي العام، حتى يكونوا على علم و(بينة) قبل أن تتفاقم الأمور إلى(الأسوأ) ويدخل الاتحاد في قضايا كبيرة يصبح من(الصعب) حلها بالاتحاد الدولي لكرة القدم ومحاكمه القضائية، ومن أبرزها قضيتا(سوزا والشربيني)، والقضية الأولى سأكتب عنها وعن ديون ستعاني منها إدارة (البلوي) كثيرا إن صحت معلومة إنه رئيس ورجل أعمال (غير قادر) في همس الغد بإذن الله وتوفيقه.

صحيفة سبورت

مدرب الاتحاد يُطبق اليوم الكامل

وبونفيم بحصل على جائزة أفضل هدف

انتظم اللاعبون في الفريق الأول لكرة القدم صباح اليوم في تدريباتهم ضمن برنامج اليوم التدريبي الكامل.

قبل بداية التدريب الصباحي قسم مدرب الفريق الارجواني خوان فيسيري اللاعبين إلى مجموعتين تتناوب على التدريب في صالتي اللياقة البدنية والالعاب وتركز المران بشكل كامل على التمارين اللياقية, وعقب نهاية الحصة الصباحية تناول اللاعبين وجبة الغداء في معسكرهم الخاص بالنادي ثم حصلوا على راحة إلى موعد التدريب المسائي الذي أقيم على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالنادي والذي خصصه المدرب للجوانب الفنية.

من جهة أخرى حصل اللاعب البرازيلي ليناردو بونفيم على جائزة أفضل هدف في الجولة عن هدفه في مرمى فريق الاتفاق في الجولة الماضية وقام وفد من شركة هاير الجبر بتسيلم اللاعب جائزته قبل بداية الحصة التدريبية مساء اليوم.

صحيفة الحياة

«سباق الهدافين».. مختار يعتلي القائمة والسهلاوي يطارده

مكة المكرمة - فارس العتيبي

اعتلى مهاجم الاتحاد مختار فلاتة صدارة هدافي دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين برصيد 15 هدفاً، بعد نجاحه في هز شباك الاتفاق في اللقاء الأخير للفريقين في الدمام، ليتقدم المهاجم الاتحادي على منافسيه ناصر الشمراني من الهلال ومحمد السهلاوي من النصر بفارق هدف وحيد بانتظار أن تشهد الجولات المقبلة تنافساً قوياً بين المهاجمين السعوديين كافة، رغبة في الظفر بلقب «كبير هدافي الدوري السعودي» للموسم الحالي.

صدارة مختار لقائمة الهدافين جاءت من خلال إحرازه للأهداف منذ الجولة الأولى في «دوري جميل»، إذ أحرز «سوبر هاتريك» أربعة أهداف في مرمى فريقه السابق الشباب ليخطف نجومية الجولة الأولى من دون منازع، ثم سجل هدفين في شباك فريق النهضة في الدمام، وثلاثة أهداف «هاتريك» في مرمى الرائد، وهدفاً واحداً في مرمى الشعلة والشباب والهلال والتعاون والفيصلي والاتفاق، ليصبح إجمالي أهدافه 15 هدفاً منها خمسة أهداف من ركلات جزاء في شباك النهضة والرائد والشباب والفيصلي والاتفاق.

أما هداف الهلال، ناصر الشمراني فأحرز 14 هدفاً منها هدفان من ركلتي جزاء في الأهلي والفيصلي، أما بقية الأهداف فسجلها في فرق العروبة (ثلاثة أهداف) والاتفاق والاتحاد (هدفين) و(هدف) في مباريات فريقه أمام الأهلي والرائد والشباب والنصر والفتح والفيصلي.

في حين، حل هداف النصر محمد السهلاوي في المركز الثاني مكرر برصيد 14 هدفاً منها ثلاثة أهداف من ركلات جزاء في مرمى الهلال والشباب والشعلة، بينما أحرز بقية الأهداف في شباك الفيصلي (خمسة أهداف) ونجران والفتح والاتحاد (هدفين) والهلال والشعلة (هدف).

وجاء مهاجم نجران البرازيلي جادسون دوس سانتوس خلف الثلاثي السعودي برصيد 13 هدفاً، يليه برازيلي الهلال تياغو نيفيز بـ12 هدفاً، ثم هداف التعاون الكاميروني بول إيفولو وهداف الفتح الكونغولي دوريس سالمو برصيد 10 أهداف لكلاهما، ثم برازيلي النصر إلتون بـ9 أهداف، وقائد الفتح البرازيلي إلتون خوسيه برصيد 8 أهداف.

صحيفة الوطن

النعيمي يحتوي أزمة "جيبسون" والاتحاد

جدة:عماد عيسى

احتوى وكيل الأعمال القطري ناصر النعيمي، أزمة موكله المحترف البرازيلي جيبسون مع نادي الاتحاد، وتعهد للإدارة بتواجد اللاعب في تدريبات الفريق خلال اليومين المقبلين، بعد عودته من بلاده البرازيل التي غادر إليها منتصف الأسبوع الماضي، احتجاجا على عدم ضمه لقائمة الفريق الأساسية، وبقائه على مقاعد البدلاء بقرار من المدرب الأوروجوياني فيسيري. وتأتي هذه الخطوة من النعيمي، بعدما تفاهمت الإدارة برئاسة إبراهيم البلوي مع المدرب على الاستعانة باللاعب في المرحلة المقبلة، خصوصا مع قرب مشاركة الاتحاد في دوري أبطال آسيا، وهو لا يملك سوى عنصريين أجنبيين فقط.

من جهة أخرى، تعقد إدارة النادي اجتماعا قبل نهاية الأسبوع الجاري، لمناقشة عدد من المواضيع، وأهمها مسألة الحقوق والمطالبات التي يجب على النادي سدادها، وخصوصا مطالبات البرازيلي دييجو دي سوزا، بعد وضع احتمال رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم الاستئناف المقدم من الاتحاد ضد الحكم المبدئي الذي حصل اللاعب بموجبه على حكم بالحصول على مبلغ 32 مليون ريال.

ميدانياً، أظهرت تدريبات الفريق خلال اليومين الماضيين، وضع المدرب للاعب أحمد الفريدي على رأس قائمة اللاعبين الذين سيدخلون مباراته المقبلة أمام النهضة الجمعة المقبلة، عقب استعادته كثير من لياقته البدنية.

الغراب: أبوعراد انتشل السروات من "ترابي" إلى الشرائع

النماص: حسن عامر

أكد المدرب الوطني، لاعب المنتخب السعودي ونادي الاتحاد السابق عبد الله غراب، أن تأهل فريق السروات لدور الـ32 لكأس الملك للأبطال وملاقاة الاتحاد، يعد إنجازا للفريق، ولمدربه الوطني محمد أبوعراد، الذي انتشل الفريق من الملاعب الترابية والمبنى المستأجر المتهالك إلى ملعب الشرائع بمكة المكرمة.

وأشار غراب الذي سبق أن درب السروات قبل عدة أعوام، إلى أن الفريق يملك عددا من اللاعبين الموهوبين، لكنه يعاني عدم وجود بنية تحتية كملاعب كرة القدم، والصالات المغلقة للتدريب، إضافة إلى افتقاره للبيئة الرياضة التي تساعد على إبراز مواهب الفريق، كما أن ظروف المنطقة الجوية ذات الكثافة الضبابية العالية، والبرودة الشديدة، تشكل عائقا أمام التدريب، وحالت دون رفع مستوى الفريق لدخول المنافسات الرياضية.

في المقابل، وصف مدرب الفريق محمد أبوعراد مباراة الاتحاد، بالمنعطف الجديد لفريقه، وقال: "مواجهة بطل آسيا وحامل لقب كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال بمثابة تكريم لكافة منسوبي السروات"، مشيرا إلى أن التركيز على دورة الصعود أهم خطط ناديه خلال المرحلة المقبلة، خصوصا وأن فريقه سيواجه نظيره الوشم بعد مباراة الاتحاد بـ4 أيام، ما يتطلب التركيز على الصعود للدرجة الأولى، مؤكدا حرصه وجميع اللاعبين على تقديم مباراة مشرفة أمام الاتحاد.

ولفت أبوعراد إلى أن فريقه يمثل منطقة عسير في دورة الصعود لعدة أعوام، رغم عدم وجود ملاعب مهيأة، إذ لا يوجد إلا ملعب ترابي غير مناسب للتدريب، مثمنا جهود رئيس النادي وأعضاء إدارته واللاعبين والداعمين للنادي في هذه المرحلة.

صحيفة البلاد

الاتحاد يشكو البرقان لأحمد عيد*

جدة - ممدوح العويضي ..

رفع نادي الاتحاد مساء امس خطابا رسميا إلى رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم احمد عيد يشكو فيه رئيس لجنة الاحتراف الدكتور عبد الله البرقان بسبب رفضه رفع الخطاب الموجه له من النادي الى الاتحاد الآسيوي لتسجيل اللاعب محمد فوزي بديلا عن البرازيلي جبسون للمشاركة في دوري أبطال آسيا النسخة المقبلة، اذ ان النظام يجيز لأي نادي ان يستبدل لاعبا بآخر في حالة ان يكون اللاعب الاخر مسجل في كشوفات النادي الرسمية، وان يكون النادي قد ترك اسما شاغرا في القائمة المرفقة بالأسماء لدى الاتحاد الآسيوي، ويشترط الاتحاد الآسيوي ان يسجل كل نادي 30 لاعب في كشوفاته الجدير بالذكر ان نادي الاتحاد قد ترك اكثر من خانه لتسجيل لاعبين بدلاء بقائمة دوري الأبطال الآسيوي في الفترة المقبلة.

مختار كسب التحدي واعتلى قائمة الهدافين

جدة - بشير نبهان ..

انتقل مختار فلاته لاعب الوحدة السابق من فريقه وشد رحالة صوب العاصمة الرياض ملتحقاً بفريق الشباب باحثاً عن الشهرة التي كان يسعى لتحقيقها من خلال الشباب، وتكون بوابته نحو النجومية، والتواجد ضمن أفراد الأخضر في مشاركاته القارية.ولكنه لم يستطع أن يحقق طموحه الذي كان يبحث عنه في الشباب فاصطدم عدة مرات مع مدربه آنذاك البلجيكي بردوم، وغادر صفوف الشباب اثناء معسكر فريقه المقام بالامارات متجهاً نحو جدة. تعاقد مختار فلاتة لمدة ثلاث سنوات ونصف مع الاتحاد منهياً علاقته بالشباب، وحقق في أول ظهور له مع فريقه الجديد الاتحاد بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، وسجل في المباراة التي جمعته امام فريقه السابق الشباب هدفين، وفاز الاتحاد بالاربعة. (المخ) نجح في كسب التحدي من مدرب البلجيكي بردوم الذي توقع له الفشل في مشواره القادم في اي فريق يلتحق به وحكم عليه بالاعدام الكروي بالرغم من انه لم يمنحه الفرصة الكافية لمواصلة مشواره مع الشباب. مختار فلاته يعيش حالياً في افضل مواسمه على الاطلاق بالرغم ان فريقه الاتحاد يعاني من سوء النتائج ويحتل المركز السادس بعد مباراته امام الاتفاق الا انه لازال يعتلي صدارة الهدافين بأهدافه الـ(15) التي سجلها. ولازال لدى مختار الكثير ليقدمه لفريقه الاتحاد في المواسم القادمة لما يمتلكه هذا اللاعب الشاب من امكانيات تؤهله أن يكون نجماً ساطعاً في سماء الكرة السعودية والايام القادمة ستكون مشرقة في مسيرته الكروية اذا ما استمر وواصل مشواره واصراره نحو النجومية كما يفعل حالياً. بكل تأكيد الشباب خسر (المخ) وكسبه الاتحاد.

رديف الاتحاد يكسب ودية الربيع.. وفيرزيري يفرض التدريب الصباحي

جده - عبدالرحمن العمري ..

كسب رديف الاتحادي لقاءه الودي و الذي خاضه أمام فريق الربيع على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالنادي بهدفين دون رد سجلهما سلمان الصبياني إثر تسديده من داخل المنطقة فيما سجل الهدف الثاني اللاعب عبدالفتاح عسيري قبل نهاية اللقاء بدقائق ، و قد شهدت المباراة تألق لاعب الوسط الاتحادي أحمد الفريدي و الذي قدم مستوى متميز حيث صفقت له الجماهير كثيرة ، في المقابل أدى الفريق الأساسي و الذي خاض لقاء الاتفاق السابق تدريبات استرجاعية حيث فضل المدرب عدم إجهاد اللاعبين و الاكتفاء بتدريبات الإطالة . من جهة أخرى فرض المدرب الآوروغواني التدريبات الصباحية على كافة لاعبي الفريق الأول بدءا من مران اليوم حيث قام بوضع برنامج للفريق يشتمل على التدريب اليومي الكامل و الذي سيؤدي من خلاله اللاعبين تدريباتهم على فترتين صباحية و مسائية على أن تكون الفترة الصباحية مختصه بالتدريبات اللياقية بينما تقتصر الفترة المسائية على تطبيق الجمل التكتيكة.

صحيفة الاقتصادية*

جوبسون والاتحاد .. الخلاف ذاب

وائل النجار من جدة

كشفت لـ "الاقتصادية" مصادر، استمرار البرازيلي جوبسون لاعب فريق الاتحاد مع ناديه حتى نهاية الموسم الحالي، بعد حل الخلاف القائم بينه وإدارة النادي من جهة، والمدرب فريسري من جهة ثانية، حيث وافق اللاعب على الاستمرار في صفوف الفريق.

على صعيد آخر، تشهد قاعة المحاضرات والمؤتمرات بنادي الاتحاد غدا مؤتمرا صحافيا لإبراهيم البلوي رئيس النادي، لتوضيح كل الحقائق للشارع الاتحادي، ومن بينها عقد البرازيلي سوزا.

على صعيد آخر، طبق لاعبو الاتحاد أمس نظام اليوم التدريبي الكامل، حيث حضروا من العاشرة صباحا إلى مقر النادي لتأدية التدريب الصباحي، ثم تناول وجبة الغداء والبقاء إلى حين تأدية التدريب المسائي، الذي ركز من خلاله فريسري على الجوانب الفنية والجمل التكتيكية.

صحيفة عكاظ

تورط رئيسين في ديون الاتحاد*

حسين الشريف (جدة)

علمت «عكاظ» من مصادرها الخاصة بأن لجنة تقصي الحقائق المشكلة من الرئاسة العامة لرعاية الشباب لدراسة الاوضاع المالية والادارية بنادي الاتحاد انهت مهمتها واكملت توصياتها تمهيدا لرفعها للرئيس العام لرعاية الشباب صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل. واشارت المصادر الى ان التقرير النهائي الذي اعده احمد روزي مدير مكتب رعاية الشباب بجدة ووقع عليه كافة اعضاء اللجنة حمل بين طياته العديد من التوصيات الساخنة، والتي يتوقع ان تلقي بظلالها على الشارع الرياضي بأسره حيث بينت المعلومات الاولية بأن لجنة تقصي الحقائق قد اوصت بمايلي:

1. برأت رؤساء سابقين من كافة الاخطاء المالية والادارية التي واكبت فترة رئاستهم ، مرجعة ذلك الى ان جميع الاخطاء تعود الى نظام الدورة المحاسبية التي عملت بها الادارات السابقة لنادي الاتحاد.

2. تمت تبرئة المشرف السابق على فريق كرة القدم بالنادي عيد الجهني من قضية اللاعب الانغولي اندوما ومواكبها من اخطاء مالية في تحويل عمولات وكيل اعمال اللاعب وكذلك حصة ناديه من الصفقة.

3. سلامة عمل امين صندق ادارة نادي الاتحاد الحالي ايهاب ابو شوشة .

4. اشادت اللجنة بالعمل المحاسبي لثلاث فترات رئاسة بالنادي هي ادارات احمد مسعود والدكتور خالد المرزوقي وابراهيم علوان منوهة بالجهود الكبيرة التي بذلها كل من منير رفه كمسؤول مالي في عهد ادارة احمد مسعود وفراس التركي في عهد ادارتي الدكتور خالد المرزوقي وابراهيم علوان.

5. تحميل رئيس ناد سابق مسؤولية عقد اللاعب البرازيلي دي سوزا ، مع تحميل عضوين من اعضاء الشرف القريبين من إدارته مسؤولية انتقال اللاعب للاتحاد والبالغة 12 مليون ريال (تحتفظ الصحيفة بأسمائهم).

6. تحميل رئيس مكلف (تحتفظ عكاظ باسمه) مسؤولية تضخيم عقود المدربين والعاملين وعدد من اللاعبين الصاعدين للفريق الاول .

7. تحميل عدد من اعضاء مجلس ادارة إحدى الإدارات السابقة (تحتفظ عكاظ بأسمائهم) مسؤولية العمولات المرتفعة التي وقعتها الإدارة للاعبين الانغولي اندوما والتي وصلت الى ما يقارب 750 الف دولار وهاني الناهض وسلمان الحريري. حيث سجلت الفواتير في كشوفات النادي لمعسكرات الفريق الاتحادي لكرة القدم .

8. اعدام اكثر من 40 مليون ريال من حسابات النادي بعدما تم تدوينها على انها ديون لأعضاء شرف قدمت على سبيل دعم النادي دون وجود مستندات بنكية تثبت صحتها.

9. ابعاد ثلاثة موظفين من نادي الاتحاد ، وذلك لتقصيرهم في اداء وجباتهم العملية في النادي.

ويتوقع تبعا للتقرير ان يلتقي الرئيس العام الأمير نواف بن فيصل في نهاية الشهر الحالي برئيس نادي الاتحاد الحالي ابراهيم البلوي واعضاء مجلس ادارته لاطلاعهم على توصيات لجنة تقصي الحقائق، كما يلتقي الأمير نواف بن فيصل بالرئيس السابق للمجلس الشرفي الدكتور خالد المرزوقي واحمد فتيحي واحمد مسعود ومحمد الفايز للتباحث معهم حول آلية سداد الديون الخارجية في قضيتي اللاعب البرازيلي دي سوزا والاوكراني انس الشربيني، مع تقديم مساعدة في ايجاد حلول لإخراج الاتحاد من ازمته المالية الراهنة.

كما يتوقع ان تعلن الرئاسة العامة لرعاية الشباب عن كافة القرارات التي ستتخذها على ضوء التوصيات المرفوعة لها من قبل اللجنة في بيان رسمي من المنتظر أن يصدر في غضون عشرة أيام من الآن.

أكد وجود 13 قضية في الفيفا وبيننا وبين هايدوك الانضباط.. باديب:

ننتظر إيضاحات مستحقات فاسكو ديجاما

عادل الماس (جدة)

أكد لـ«عكاظ» عضو مجلس إدارة نادي الاتحاد المسؤول عن ملف القضايا المتعلقة بالنادي تركي باديب أن النادي أرسل خطابا للاتحاد الدولي «فيفا» يطلب الأساسات التي تم إصدار الحكم في قضية مطالب نادي فاسكو ديجاما لنادي الاتحاد بمبالغ مالية من جراء بيعه لبطاقة اللاعب البرازيلي دييغو دي سوزا، مبينا أن النادي يسعى للمحافظة على حقوق النادي، مبينا أن الخطاب الذي وصل قبل أسبوعين للنادي تضمن حكم «فيفا» بسداد نادي الاتحاد لمبلغ (33) مليون ريال، لصالح نادي فاسكو ديجاما البرازيلي، موضحا أنهم في نادي الاتحاد يرغبون في المحافظة على حقوق النادي وعدم دفع أية مبالغ إلا للجهات التي تستحقها وفق قرار واضح من قبل الفيفا في الأيام المقبلة.

وتحدث تركي باديب عن قضية مستحقات نادي هايدوك الكرواتي لدى نادي الاتحاد أنهم ينتظرون رد لجنة الانضباط في الاتحاد الدولي على هذا الأمر بعد أن حرص النادي على دفع مبلغ مليونين وخمسمائة ألف ريال للنادي الكرواتي تم دفعها من قبل عضو الشرف منصور البلوي، وتبقى مبلغ سبعة ملايين وخمسمائة ألف ريال، والقضية لازالت موجودة لدى الاتحاد الدولي بانتظار الرد النهائي.

وأشار باديب إلى أن هناك (13) قضية على نادي الاتحاد موجودة في «الفيفا» من ضمنها قضايا ندي فاسكو ديجاما البرازيلي واللاعب دي سوزا، ونادي هايدوك الكرواتي واللاعب أنس الشربيني، مطمنئنا الاتحاديين بأن القضايا الأخرى لن تكون صعبة بإذن الله.

أكد أن محمد بن داخل منعه من التدريبات.. الصقري:

غادرت الاتحاد.. «مطرودا»

حاوره: نادر العنزي

عندما يقفز إلى الذاكرة عصر الرباعيات والثلاثيات والوصول الى مونديال الأندية تستدعي الذاكرة نجوما كثرا صنعوا الفارق في الفريق الاتحادي وكانوا من اطراف المعادلة التي انتجت كل تلك الثمار ، منهم الظهير الايسر العصري والدولي السابق صالح الصقري ، أحد من تركوا بصماتهم على ذلك الارث البطولي ، الا أنه وكما يقول بمرارة غادر ناديه مطرودا وبورقة مخالصة هي نفس تلك الورقة التي حملها محمد نور قائد الفريق يوم أن رحل تاركا تاريخه والمدرجات التي هتفت له طويلا. .

• بداية .. أين الكابتن صالح الصقري حالياً؟

متواجد في المجال الإعلامي كمحلل في قناة العربية أما الرياضة فبعيد عنها .

• البعض يرى أن خروجك من نادي الاتحاد كان مبكراً .. هل تعتقد أنت ذلك ؟

بالنسبة لي شخصياً كحسبة في السن والوقت الذي أعطيته هو مبكر، وصراحة لم أكن أرغب في الخروج ولكن لله الحمد جاءت لصالحي.

ابن داخل طردني

• ولكن صراحة هل خرجت بنفسك أم أخرجت من النادي؟

أنا خرجت في عهد رئاسة محمد بن داخل حيث رفض استمراري بالنادي أنا والكابتن مناف أبوشقير .

• هل كانت لك حقوق في النادي ولم تستلمها حتى الآن؟

كانت لي حقوق نعم لكن للأسف كان رئيس الاتحاد آنذاك محمد بن داخل يجهل الكثير من الأمور الاحترافية وأمور العقود وكيفية التفاهم مع اللاعبين ، فقد كان اسلوبه معي كمدير مؤسسة أو شركة يملكها شخصياً ، وليس مجالا رياضيا واحترافيا، فقد قال لي أخرج من النادي وأنا رفضت الخروج إلا بأوراق رسمية بعد أن منعني من دخولي التمارين وأن لي مستحقات في النادي. وبالفعل كتبها على نفسه، وهو الأمر الذي جاء من صالحي وأثبت لي حقي، فخلال شهر من خروجي من النادي استلمت كامل مستحقاتي.

الاحترافية مفقودة*

• بعد خروج محمد بن داخل من رئاسة النادي هل حاولت العودة مجدداً

للفريق الاول؟*

لا لم أحاول، ولم يكن هدفي وطموحي أن أستمر كمدرب أو إداري ، لأننا كلاعبين لم نصل للاحترافية حتى نصبح إداريين ومدربين. وحقيقة عرض علي العمل الإداري أثناء رئاسة محمد الفايز لكنني رفضت تماماً هذا العرض ، وبعدها استلم ناصر المحمادي الذي أقيل مؤخرا . فالإداري هو الحلقة الأضعف في الفريق، فربما في أي وقت تتم إقالته من الفريق ، لعدم وجود أي عمل احترافي لدينا فنحن كما ذكرت لم نصل للكمال الاحترافي حتى هذه اللحظة.

• وكيف ترى وضع فريق الاتحاد حالياً بوصفك ناقدا؟

أنا مشجع اتحادي من بعيد ، والأمور الداخلية في النادي أجهلها تماما ، أنا كنت أحكم على الاتحاد من خلال المستوى ، وأسمع الكثير من المشاكل لكن لا أعلم عن تفاصيلها شيئا كوني مبتعدا، ولا أستطيع الحكم الصحيح ، أما نتائج الفريق في السنتين الأخيرتين فقد كانت سيئة والكل يعرف ذلك ، فالاتحاد حدثت له كبوات ولكن ليست بهذه الصورة، حتى أن الفريق في الجولة ماقبل الأخيرة كان ينافس لتجنب الوصول لمراكز الهبوط، فقد كانت الأمور محرجة. ولكن مع رئاسة ابراهيم البلوي أعتقد أن الأمور ستعود كما كانت من خلال الدعم ومن خلال تغيير الخطط، وتغيير النفسيات.

أهانوا نور

• أنت أحد من زاملوا نور في الاتحاد فكيف ترى خروجه من النادي بتلك الطريقة؟

خروج أي نجم من فريقه في عصر الاحتراف شيء طبيعي، لكن الطريقة التي خرج بها نور كانت مؤلمة له ولعشاق النادي وحتى للرياضيين الاخرين. فمحمد نور أسطورة اتحادية ، وحقق انجازات لم يحققها أي لاعب اتحادي، وهو من أبناء النادي، لكنه خرج بطريقة غير لائقة ولم يكن هناك من يرضى له هذا الخروج المهين لتاريخه.

• وهل تعتقد أنه سيعود للاتحاد بعد أن تألق مع النصر ؟

لا اعتقد أنه سيعود، فمحمد نور وصل لمرحلة أنه لن يقدم أكثر من موسمين، وأتوقع أن يقضيهما مع فريق النصر خاصة وأن الفريق مقبل على فترة بطولات وانجازات، كما أنه قدم كل شيء مع نادي الاتحاد، وعودته ربما تهدم تاريخه الرياضي الحافل مع النادي.

دوري جميل

• وصراحة هل ترى أنه قدم في فريق النصر مستوى فنيا مميزا من وجهة نظرك الشخصية؟

سأكون صريحاً معك، محمد نور فريق كامل بحد ذاته، أنا عاصرته سنوات طويلة، كان مع الاتحاد يشيل الفريق ويغير النتائج والفريق بوجوده يتغير بالكامل . الآن النصر يستفيد من نور كلاعب خبرة، فهو الآن يلعب على الكرة السهلة المضمونة، وليس كالسابق عندما كان يبذل مجهوداً جباراً ، حتى أنه حالياً لم يسجل أي هدف للنصر ، فعندما كان في فريق الاتحاد كان يسجل في الموسم أقل شيء 6 أهداف. وباختصار نور مكسب للنصر لكن ليس كما كان في الاتحاد وهو في عنفوانه .

• كيف ترى مستوى دوري جميل هذا الموسم؟

نسمع في السابق أن الدوري السعودي أقوى دوري عربي كون الإعلام كان قوياً ، لكن كان المستوى الفني ضعيفا لكن في هذا الموسم بالذات أتوقع أن يغير دوري عبد اللطيف جميل مفاهيم كثيرة من خلال جذب الجماهير التي حضرت بكثافة وأتوقع أن تكون الجماهير رقم واحد في الموسم ، كذلك عودة النصر وتصدره للدوري زادت من قوة وتشويق الدوري ، كما لانعلم من سيهبط ومن سيتوج بالبطولة رغم قرب النصر منها . كذلك النقل التلفزيوني عبر 6 قنوات والتحليل الرياضي المميز، كلها مقومات جعلت الدوري قويا.

• كيف ترى عودة النصر؟

النصر هذا الموسم واضح مثل الشمس، فالجميع يشهد له أنه الفريق الوحيد في الدوري السعودي كامل من جميع النواحي إدارياً وفنياً ولاعبين ، النصر لديه 24 لاعبا جميعهم شاركوا في الدوري وجميعهم في مستوى واحد، فالفريق متكامل، وهو حصاد رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي.

ما أريد أن أقوله للنصر، إنه هذا الموسم «غير» وفي كل شيء «غير» سواء على مستواه أو الجماهير ، لكن أتمنى الاستمرارية لهذا النادي في المواسم المقبلة وهو فريق كبير وقادر على ذلك وهي انطلاقة له.

صحيفة الشرق الأوسط

جيبسون معلق.. الاتحاد يريده والمدرب يرفضه

المحمادي لـ «الشرق الأوسط»: الفايز لم يوقع أي مستند حول قضية سوزا

جدة: إبراهيم القرشي وعبد المجيد عبد الرؤوف

قال تياغو، وكيل أعمال اللاعبين البرازيلي، إن مواطنه محترف فريق الاتحاد جيبسون يحترم عقده مع اتحاد جدة وسيواصل خدمة الفريق طوال الفترة المتبقية من عقده، مشيرا إلى أنه تريث في الحديث لوسائل الإعلام طوال الأيام الماضية إلى حين انتهاء اجتماعاته مع الإدارة الاتحادية.

وأضاف تياغو أن الإدارة ترغب في بقاء اللاعب إلا أنه صدم برغبة المدرب الذي لا يريد الإبقاء عليه ضمن قائمة الفريق و«هو ما توصلنا إليه خلال اجتماعي بهم أمس ووجدنا مرونة في التعامل من قبل الإدارة الاتحادية في المفاوضات الجارية في ما بيننا من أجل إنهاء المشاكل المالية بين النادي واللاعب». وأضاف «إبراهيم البلوي رئيس الاتحاد تهمه مصلحة فريق كرة القدم وكان متجاوبا معنا من أجل الوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف»، مشيرا إلى أن جيبسون يحمل الحب والمودة لجمهور الاتحاد الذين وقفوا معه وشجعوه بقوة من خلال مشاركته فريق الاتحاد في مباريات سابقة.

وكان البرازيلي تياغو موجودا خلال اليومين الماضيين برفقة مواطنيه جيبسون وبونفيم في نادي الاتحاد، وعقد سلسلة من الاجتماعات مع الإدارة الاتحادية بشأن إنهاء كل الإشكاليات المتعلقة باللاعبين البرازيليين مع ناديهما تمهيدا لاستكمال مشوارهما مع الفريق.

من جهة ثانية، كشف مصدر مطلع لـ«الشرق الأوسط» أن المستشار خالد المحمادي، محامي رئيس نادي الاتحاد السابق محمد الفايز، استند في تأكيده «عدم علاقة الفايز بعقد اللاعب القضية سوزا» على خطاب أيمن الطويل عضو مجلس إدارة نادي الاتحاد الحالي وأمين عام النادي السابق، المرسل لنادي فاسكو دا جاما البرازيلي، وهو الخطاب ذاته الذي أشار إليه المستشار في بيان إعلامي، أوضح من خلاله توصله لمستند رسمي مذيل بتوقيع احد أعضاء مجلس إدارة نادي الاتحاد الذين عملوا في فترة رئاسة موكله خلال بيان عبر وسائل الإعلام.

وكان المحمادي أكد في اتصال هاتفيا لـ«الشرق الأوسط» أن تحميل البعض للفايز تبعات قضية محترف الفريق السابق دي سوزا من التفويض الذي ذيل بتوقيعه كرئيس هيئة أعضاء الشرف، يدحضه قيام رئيس النادي المكلف أيمن نصيف بمخاطبة الفايز بعدم شرعية المنصب الذي تولاه لعدم موافقة الرئاسة العامة لرعاية الشباب عليه «فكيف يوقع الرئيس المكلف على إجراءات التعاقد مع اللاعب في ظل عدم اعترافه بمنصب الفايز في تلك الفترة وعدم شرعية مخاطبته لهم بجانب توقيعه عقد اللاعب في يوم إجراء الانتخابات؟».

وشدد على عدم تحمل الفايز رئيس النادي السابق مسؤولية عقد اللاعب البرازيلي دي سوزا، منوها بعدم توقيعه لأي مستند يعلن تحمله أثناء اجتماعه بلجنة تقصي الحقائق المشكلة من الرئاسة العامة لرعاية الشباب، منوها بأن الاجتماع اقتصر على اطلاع مسؤولي اللجنة على جميع المستندات المتعلقة بعدم مسؤولية الفايز للصفقة، وكان من أبرز تلك المستندات المقدمة للجنة خطاب موجه من أحد أعضاء مجلس إدارة نادي الاتحاد ويحمل توقيع العضو إلى فريق فاسكو دي جاما البرازيلي متضمنا التزام نادي الاتحاد مع اللاعب البرازيلي دي سوزا بحصوله على جميع مستحقاته المالية المشار لها في العقد الذي تمت صياغته في تلك الفترة بالتزامن مع إجراءات التعاقد مع اللاعب.

الجدير بالذكر أن قضية اللاعب دي سوزا باتت تهدد نادي الاتحاد إثر صدور حكم من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لصالح النادي البرازيلي في قضيته المرفوعة ضد نادي الاتحاد والمتضمنة حصوله على تعويض مالي بمبلغ 6 ملايين يورو أي ما يعادل 28 مليون ريال تدفع في قبل نهاية شهر فبراير الحالي، قبل أن ترسل الإدارة الاتحادية استئنافا للحكم الصادر خلال الأيام الماضية في انتظار ما ستفسر عنه.

من جانبه، أعطى مدرب الاتحاد الأوروغواياني خوان فير سيري الضوء الأخضر للاعب أحمد الفريدي للمشاركة مع الفريق الأول بعد أن أنهى تأهيله الفني. جاء ذلك عندما أشركه في المباراة الودية للاتحاد أمام الربيع مساء أول من أمس ولعب اللاعب أساسيا، وكانت الجماهير تساءلت عن عدم إشراكه أمام الاتفاق. وأشار المدرب إلى أن إشراك الفريدي في هذه المباراة جاء من أجل إعداده بشكل جيد للعودة بقوة إلى صفوف الفريق. وكان الاتحاد قد فاز على الربيع 1/2، حيث سجل سليمان الصبياني وعبد الفتاح عسيري.

وأصدر الدكتور محمد السليمان، مدير فريق كرة القدم بنادي الاتحاد، قرارا يمنع اللاعبين من التحدث إلى الإعلام بكل وسائله، والسماح لهم فقط بما صدر من لجنة الاحتراف بالحديث قبل وبعد المباراة. كما أصدر إبراهيم البلوي قرارا بإعادة المدرب الوطني عادل الثقفي للإشراف على فريق الشباب النادي بعد أن تم الاستغناء عنه في عهد الإدارة السابقة.

وفي شأن آخر، يعقد إبراهيم البلوي رئيس نادي الاتحاد مؤتمرا صحافيا يوم غد الأربعاء من أجل الكشف عن خطة الإدارة في قيادة الاتحاد خلال المرحلة المقبلة في جميع الألعاب خصوصا الفريق الأول لكرة القدم. كما سيقوم البلوي بالكشف عن قراراته التي اتخذها بعد أن أصبح رئيسا للاتحاد وعن الأشخاص الذين تم تعيينهم في النادي. كما سيقوم البلوي بالكشف عن ترتيبات تم إعدادها للفريق الأول لخوض تصفيات دوري أبطال آسيا حيث سيلعب الاتحاد أولى مبارياته يوم 26 فبراير أمام فريق تركتور الإيراني في إيران.

ومن جهة أخرى، بدأ حارس الاتحاد فواز القرني مرحلة التأهيل استعدادا للعودة إلى حراسة الاتحاد بعد شفائه من الإصابة التي لحقت به أمام الأهلي في بطولة دوري عبد اللطيف جميل. وسيستغرق تأهيل اللاعب أكثر من أسبوعين، وسيكون جاهزا للمشاركة فعليا بعد ذلك. ومن المتوقع أن يعود الحارس المخضرم مبروك زايد للنادي خلال الأيام المقبلة من أجل الانخراط في التمارين حسب طلب الإدارة.

صحيفة المدينة*

لجنة تقصي الحقائق تحدد شخصيتين ورطتا الاتحاد في ملايين سوزا والشربيني

الرئيس العام يلتقيها خلال أيام.. وكشف حساب للعمولات

تركي أبوعيشة - جدة

يلتقي سمو الرئيس العام الأمير نواف بن فيصل لجنة دراسة أوضاع نادي الاتحاد خلال الأيام القليلة المقبلة للإطلاع على تقريرها وتوصياتها، وذكر مصادر مطلعة لـ»المدينة» أن مستجدات طرأت خلال تحقيقات اللجنة تتعلق بأمور مالية وإجرائية وضعت اللجنة يدها عليها، وذكرت المصادر أن تضخيم العقود من ضمن الأمور التي تم تضمينها في العقد وعلى سبيل المثال عقدي كانيدا وبينات فالأخير تحديدًا تحول راتبه الشهري من 6 آلاف دولار إلى 95 ألف دولار، كما أن المصادر ذاتها أكدت على مسؤولية رئيس نادي الاتحاد المستقيل محمد فايز في صفقة البرازيلي دي سوزا والكرواتي أنس الشربيني وأن هناك شخصين مقربين من الفايز كانا خلف الصفقة أحدهما تربطة به صلة قرابة ولكن ليس هناك عليه أي مستند رسمي داخل النادي وكان يقوم بالمهام من خارج المجلس وبصفة غير رسمية، وأن الصفقتين تمت من خلالهما وهناك تصريحات وتغريدات تثبت ذلك. كما حددت اللجنة العمولات الضخمة في الصفقة وأسبابها .