المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 29 سبتمبر 2024
أخبار النصر الجمعة 7 فبراير 2014
بواسطة : 07-02-2014 07:32 مساءً 9.1K
المصدر -  

جريدة الرياض

اليوم في ختام مباريات الجولة ال 21 من دوري «عبداللطيف جميل»

النصر مرشح لعبور الفيصلي.. والاتفاق في مواجهة صعبة مع الاتحاد

تختتم مساء اليوم (الجمعة) مباريات الجولة ال 21 من دوري "عبداللطيف جميل" السعودي للمحترفين، إذ ستلعب أربع مباريات.

ففي الرياض يلتقي النصر والفيصلي، ويستقبل الاتفاق الاتحاد في الدمام، ويواجه التعاون النهضة في بريدة، ويستضيف الفتح نظيره الشعلة في الإحساء.

النصر- الفيصلي

تقام المواجهة على استاد الملك فهد الدولي، في مباراة شعارها الرغبة في الثلاث نقاط، وتكتسب أهمية خاصة؛ لأن النصر يبحث عن الفوز على أرضه وبين جماهيره ليواصل الانفراد بالصدارة من دون أي خسارة، وفي المقابل يطمح الفيصلي لاستمرار المستويات الجيدة التي يقدمها "عنابي سدير" التي كان آخرها الفوز على الاتحاد.

ويتربع النصر على قمة الترتيب برصيد 54 نقطة، فيما يحتل الفيصلي المركز الحادي عشر ب 21 نقطة.

يبدو أن النصر للوهلة الأولى أكثر تركيزاً في المباراة وذلك لارتفاع معنويات اللاعبين بعد الفوز بكاس ولي العهد، ومن المنتظر أن يشرك المدرب الاوروغوياني دانيال كارينيو عددا من الاسماء القادرة على كسب نقاط المواجهة من اجل الابتعاد بالصدارة، ومن المنتظر أن يلعب الفريق "الأصفر" بأسلوب متوازن مع تأمين الدفاع وتنويع الهجمات على مرمى الخصم، وستفتقد القائمة لخدمات المدافع محمد عيد بسبب الايقاف.

التعاون يلتقي النهضة.. وفارق الثلاث نقاط يشعل لقاء الفتح والشعلة

وفي الجهة المقابلة، سيحاول الفيصلي تفادي النتيجة السلبية وخطف نقاط اللقاء كاملة، وسيكون انتصار الفيصلي مهماً للهروب من مراكز الخطر، وسيلعب المدرب الايطالي جيوفاني بأسلوب دفاعي مع الاعتماد على الهجمات المرتدة، وستشهد قائمة الفريق غياب لاعب الوسط الأردني خليل بني عطية بسبب البطاقات الملونة.

مسارات

يستاهل النصر

لم يكن حصول النصر على كأس ولي العهد مفاجأة بكل المقاييس في ظل العمل الجاد ومع تلك المتابعة الدقيقة والرصد لجميع مراحل العمل حتى حقق هذه البطولة الثالثة في تاريخه أياً كانت أخطاء الآخر فإن ذلك لا يقلل من استحقاقه الذي طال انتظاره لعشرين سنة تقريباً من الابتعاد عن التعامل مع الذهب على ظهر المنصات.

هذا الحصاد وإن جاء متأخراً فإنه يعطي درساً عملياً وواقعياً على المثابرة والتسلح بالصبر فليس في عالم المستديرة فرح دائم أو حزن مستمر فكرة القدم حلاوتها في مسلسلاتها وتقلباتها فقد رأينا في تلك الليلة التي شرفها ولي العهد الأمين الغالي ورجالات الدولة في ليلة شعارها لا غالب ولا مغلوب وبشعار تم تطبيقه (لا للتعصب) من جميع الجماهير وخرج عن النص بعض وسائل الإعلام التي حاولت تأجيج المواقف عبر بعض الحوارات المرئية والمسموعة بأسلوب ينم عن تخلف فكري في مسار الرياضة مخاطبة بأسلوبها المتشدد جماهير قلت عشرات المرات إنها من أرقى الجماهير الرياضية في العالم بتلك الأهازيج والرقي في التعامل مع المشاهدة الرياضية بكل متابعة انتمائية لفريقها الذي تحبه وتعشقه.

يقول صديقي.. إن الهلال هو الذي يهزم نفسه قلت له إن كرة القدم يعتمد تسجيل الأهداف فيها أحياناً أخطاء فردية ترتكب كما حصل في كثير من اللقاءات وأحياناً أخطاء حكام تأتي لمصلحة فريق على آخر وهذه حال كرة القدم خاصة.

الحكم الذي قاد نهائي كأس ولي العهد أعطى درساً عملياً لحكامنا وأخص بالذكر الحكم الدولي محمد خالد الهويش المقبول شكلاً والقائد لتقدير الأخطاء الميدانية برؤيته القانونية الضعيفة وفي هذا الحال يحتاج إلى دورات ميدانية مكثفة وأنصح بمشاهدة أداء الحكام الممتازين لكي يستفيد منهم أتمنى له التوفيق في مجال يحتاج إلى قوة في التركيز والمتابعة.

والله من وراء القصد،،،

* أستاذ محاضر في قانون كرة القدم

اللاعبون يطالبون الادارة بتخفيض المكافآت..

كارينيو: سأوقف التدوير في النصر

سلمت ادارة النصر اللاعبين امس(الخميس) مبلغ 150 الف ريال لكل لاعب بمناسبة تحقيقهم كأس ولي العهد، بعدما طالبوا الإدارة بتخفيض المكافأة من مائتي الف ريال إلى مائة وخمسين الف ريال لتشمل جميع لاعبي الفريق المسجلين في الكشوفات النصراوية في الوقت الذي استبعد المدرب الاوروغوياني دانيال كارينيو لاعب الوسط عبدالرحيم الجيزاوي من قائمة الفريق التي ستواجه الفيصلي لاسباب فنية بالاضافة للمدافع محمد عيد لايقافه بالبطاقة الصفراء الثالثة.

وتكفل عضو الشرف عبدالعزيز العمري بمعسكر الفريق أمس، وثمنت الادارة الدعم غير المستغرب منه تجاه ناديه فيما تلقى رئيس النصر الأمير فيصل بن تركي خطاب تهنئة من نادي العين الاماراتي الشيخ عبدالله بن محمد آل نهيان بارك فيها حصول الفريق على كأس ولي العهد وقال: "هذه الجماهير جسدت أروع مشاهد الوفاء في دعم طموحات الفريق ومناصرة اللاعبين بالميدان، يسعدنا في العين إدارة ولاعبين وجماهير أن نعرب لكم عن سعادتنا البالغة بارتفاع مؤشر نجاحات النصر في كل المناسبات".

من جهة ثانية أكد مدرب النصر دانيال كارينيو ان هناك ست مباريات امام فريقه في الدوري جميعها صعبة وكلها في ميزان واحد من حيث الأهمية واولها مباراة الفيصلي الذي قدم مستويات جيدة في مبارياته الاخيرة وحقق نتائج ايجابية ويملك خط دفاع على مستوى جيد يقوم من خلاله اللاعبون بدورهم الدفاعي بكل اتقان وقال: "المستوى الهجومي لديهم تحسن فريان بلال في احسن حالاته ويجيد الفريق اللعب على الاطراف بصورة جيدة وهو جدير بالاحترام، لقد عملنا بعد المباراة النهائية لكأس ولي العهد على استرجاع الجانب البدني وعلى الجانب الذهني لتهيئة اللاعبين، ونحن لم نفز بالدوري حتى الآن وامامنا ست مباريات تحتاج لجهد مضاعف لنحقق الفوز بها، والنصر جاهز للمباراة، واشكر اللاعبين على ما قدموه من جهد وعطاء اثمر عن بطولة وصدارة على الرغم من ضغط المباريات".

وأضاف : "عمدت لتدوير مشاركة اللاعبين في المباريات الماضية رغبة مني بلا استثناء في جاهزيتهم وقد اثبتوا انهم اهل للمسؤولية سواء من خلال مباريات كأس ولي العهد أو في مباريات الدوري والآن سنلعب المباريات بلا ضغط كما كان في الشهر الماضي، وسنحاول التقليل من عملية تدوير اللاعبين الذين يجب أن يكونوا جميعاً جاهزين للمشاركة في أي وقت لأن لدينا مباريات في الدوري وامامنا مباريات في كأس الملك التي ستبدأ قريباً، واشكر جماهير النصر على مواقفها الداعمة للفريق وعلى حفاوتها به وتقديرها لعملي وما لمسته منها بعد نهائي كأس ولي العهد، بالفعل جماهير النصر جماهير وفاء وعطاء لا حدود له وانا سعيد بتدريب فريق يملك مثل هذه الجماهيرية الطاغية".

من جهته قال مدافع النصر محمد عيد: "جاهزون للمباراة بعدما حققنا السبت الماضي كأس ولي العهد وفرحنا مع جماهيرنا ليومين بعدها بدأنا في الاستعداد للمباراة وكلنا طموح وأمل في مواصلة مشوار الفوز حتى نهاية الدوري لنقطف ثمرة جهودنا منذ انطلاقة الموسم، وكل اللاعبين يعرفون حجم المسؤولية الملقاة عليهم، هذا التصميم وهذه العزيمة الصادقة هي التي ستقودنا بحول الله وقوته لتحقيق النصر في كل مبارياتنا ومباراة الفيصلي مهمة وسيتعامل معها المدرب واللاعبين من هذا المنظور، واذا كانت الكروت قد حالت دون مشاركتي مع الفريق في هذه المباراة فإن النصر دائماً بمن حضر وزملائي فيهم الخير والبركة".

نصر عادت شمسك الذهب

المتتبع لمسيرة النصر العالمي لهذا الموسم يلاحظ أنها مختلفة تماماً عن كل المواسم السابقة تخطيطاً وتنفيذاً وإنشغال اً بالنصر لا بغيره، وقد كان ثمرة كل ذلك أن تصدر الأصفر دوري جميل ولا يزال، وربما هو في طريقه لحسم الدوري قبل نهايته، وكان أيضاً أن حقق بطولة كأس ولي العهد أمام الغريم التقليدي الذي احتفظ بها لمواسم عدة.

فارس نجد قدم هذا العام على صهوة حصانه الطموح الجامح بعد أن هيأ لهذا الحصان كل أسباب التفوق والنجاح، ومن ذلك ما قام به رئيس النادي الذي في تصوري يستحق من الآن أن يقال له الرئيس الذهبي للفريق الذهبي.

الأمير فيصل ومن معه قدموا جهداً مميزاً وعملاً متقناً منذ البداية بالتعاقدات الكبيرة مع لاعبين أثبتوا مع الوقت والمباريات أنهم صفقات ناجحة جداً جداً ومميزة، ما جعل النصر الفريق الوحيد تقريباً الذي يتساوى مستوى لاعبيه البدلاء مع الأساسيين، بل ربما يحدث البديل ما لم يحدثه الأساسي ويغير مجرى المباراة حين نزوله.

في المملكة وخاصة منطقة نجد تعود الأجداد منذ القدم أن يطلقوا تسميات على سنين محددة كقولهم سنة جراب وسنة الرحمة وغيرهما، وأعتقد أن سنة جديدة ستضاف هذا العام للتاريخ اسمها سنة النصر.

أكتب عن النصر رغم هلاليتي، لا شماتةً بالزعيم وجماهيره، بل لأني مشجع حضاري لا يمنعه فوز المنافس على فريقه من أن يهنئه أو يقول كلمة الحق، على خلاف بعض الأقرباء أو الأصدقاء النصراويين الذين تعميهم العصبية عن الحق فيحاولون أن يقللوا من إنجازات الزعيم عن طريق نسبتها إلى الحكام، ومن هذا المنطلق أقول إن أخطاء التحكيم كانت ولا تزال وقد استفاد منها العالمي هذا العام كما استفاد غيره، لكن المؤكد أن تلك الأخطاء لم ولن تكون السبب في تتويج النصر أو الهلال بدوري هذا العام فما بين الغريمين عن بقية الفرق أكثر من نقاط مباراة أو مبارتين.

حين عادت للنصر شمسه وعاد للذهب بريقه، لم يكن ذلك محض صدفة أو حظ، حتى وإن كان الحظ أو التوفيق مطلباً، فقد عادت شمس النصر لأن هناك من عمل واجتهد في سبيل ذلك بدءاً برئيس النادي ومروراً بالأعضاء الداعمين والرجال المخلصين والاختيار المميز للمدرب الرائع وانتهاء بدور اللاعبين الذين أبدعوا في كل شيء وعلى وجه الخصوص التعاون والتلاحم من أجل النصر، فقد كان كل لاعب يلعب لمصلحة الفريق لا لنفسه كما هي الحال في الغريم الأزرق الذي لو تعاون لاعبوه كما فعل لاعبو النصر لخرج فائزاً في أكثر من مباراة.

من النهائي:

لعب النصر كمجموعة وفريق فكسب، بينما لعب الهلال كأفراد فخسر.

لم يكن الخطأ الذي جاءت على إثره ضربة الجزاء جديداً، فقد تكرر من النصر وأمام الهلال تحديداً في أكثر من مباراة، حيث يتباطأ الهلاليون في التغطية ويسرع النصراويون بلعب الكرة.

الشمراني ناصر اكتفى بهدفه فغاب نهائياً في شوط المباراة الثاني.

نيفيز لم يكن هو نيفيز في النهائي مؤكداً تراجع مستواه في المبارايات الأخيرة.

العنزي حارس متميز وأمين ساهم بشكل كبير في فوز فريقه بالكأس وسيكون سبباً بعد الله في فوز فريقه بالدوري إن حدث ذلك وهذا ما أتوقعه.

أجمل ما شدني في النهائي الحضور الجماهيري الكبير لمشجعي الفريقين والذي أعاد الحيوية الحقيقية للملاعب وأثبت بما لا مجال للشك فيه أن عودة النصر للبطولات إعادة لمكانة الكرة السعودية.

جريدة عكاظ

مهمة المتصدر بعد الكأس 3 نقاط

بنشوة حصد أولى بطولات الموسم وكسر الاحتكار الهلالي لكأس سمو ولي العهد يلاقي فريق النصر ضيفه فريق الفيصلي عند الساعة 8.20 من مساء اليوم في ختام منافسات الجولة «21» لدوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين، حيث يسعى فريق النصر لضم بطولة الدوري لبطولة كأس ولي العهد من خلال محافظته على صدارته حين يستضيف فريق الفيصلي في المقابلة التي تجمعهما على استاد الملك فهد الدولي والتي تميل بوصلة التفوق فيها لبطل كأس سمو ولي العهد فريق النصر الذي يرغب بمواصلة مستوياته ونتائجه المميزة والمحافظة على فارق النقاط التي تفصله عن وصيفه الهلال في ظل التنافس المحموم بينهما لمواصلة جموحه لخطف ثاني بطولات الموسم عن طريق تخطي ضيفه فريق الفيصلي والذي سيجبر مدربه الأرجواني كارينيو مع لاعبيه على رفع شعار الفوز ولا غيره من اجل مواصلة صدارتهم وخلو سجلهم من الخسائر بعد ان خرجوا بفوز صعب على فريق الفتح في الجولة السابقة 2/1 ليرتفع رصيدهم إلى «54» نقطة قبل ان يتوج الفريق بكأس سمو ولي العهد، ولهذا سيقاتل لاعبو العالمي من اجل تحقيق الفوز على ضيفهم بعد ان سعت الكوادر الإدارية والفنية في الفريق إلى إبعاد اللاعبين عن أجواء الفرح بتحقيق البطولة وإعادتهم لأجواء منافسات دوري عبداللطيف جميل خاصة ان ضيفهم يبحث عن الهرب من مناطق الخطر. يتغيب عن النصر لاعبه محمد عيد بداعي الإيقاف. في المقابل فقد واصل أبناء حرمة انتفاضتهم ونتائجهم المميزة التي نالوها في الجولتين الأخيرتين بعد ان نجحوا من خلالها بالإطاحة بفريق الفتح ومن ثم اتبعوه بفريق الاتحاد 2/1 ليرتفع رصيدهم إلى «21» نقطة تقدموا بها للمرتبة الحادية عشرة وبفارق الأهداف عن صاحبي المركزين العاشر والثاني عشر فريقي الفتح والرائد، ما زاد آمالهم بتخطي مناطق الخطر وهذا ما يعني أنهم لن يكونوا صيدا سهلا للفريق النصراوي من خلال سعي مدرب الفريق الايطالي جيوفاني سوليناس لاستثمار روح لاعبيه المعنوية المرتفعة من اجل تحقيق نتيجة ايجابية أمام فريق بطل ويلعب بين أنصاره اقلها خطف نقطة ستكون بطعم الانتصار، برغم تغيب لاعبه الموقوف خليل بن عطية

غالب: هدفنا النقاط

عبر لاعب فريق النصر إبراهيم غالب عن سعادته بتجديد عقده مع الفريق وقال: أنا ابن من أبناء النادي وأي لاعب يتشرف بأن يمثل العالمي وأنا جاهز في أي وقت لخدمة الكيان.

وحول المباراة واستعداد الفريق لخوضها قال: الحمدلله الفريق بأكمله جاهز لهذه المباراة وأعددنا تكتيكا كامل لها من خلال اليومين الماضيين، وأضاف: الفيصلي فريق كبير ولا يستهان به ونحسب له ألف حساب ولا نفكر سوى بالثلاث نقاط وبإذن الله سنحقق الفوز لمواصلة الصدارة ونهديها لجميع عشاق العالمي.

الشهري: طوينا صفحة الكأس

أوضح لاعب فريق النصر يحيى الشهري بأنهم كلاعبين اوقفوا الاحتفال بكأس سمو ولي العهد مؤقتا وتم التركيز جيدا حول الدوري وقال: طوينا بطولة كأس ولي العهد وبدأ الاهتمام في الدوري وسنعزز صدارتنا مجددا من خلال فريق الفيصلي، وبلا شك الفيصلي فريق عنيد وقوي والنصر كذلك فريق قوي وينافس على الدوري بكامل قواه وبإذن الله سنتغلب عليه ونحقق الأهم والثلاث نقاط.

وعن مدى جاهزيته في المباراة قال «أنا وجميع زملائي اللاعبين جاهزون وتحت إشارة المدرب وإن شاء الله سنحقق طموح جماهيرنا ونهدي لهم البطولة الثانية ولايزال المشوار طويلا».

أشادوا بـ «جدّية» كحيلان.. خبراء يؤكدون:

النصر مطالب بتحويل «فرحة الكأس» إلى طاقة إيجابية

سنوات طويلة غاب فيها الفرح عن المشهد النصراوي.. ولكن بعزيمة الرجال والعمل المنظم عاد الفريق ليحقق أولى بطولات الموسم التي رعاها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد على كأس سموه. محبو الفريق النصراوي باتت الأوهام والمخاوف تسيطر على تفكيرهم خوفا من ان يضيع الفريق بطولة دوري جميل وهو القريب من تحقيقها نتيجة لأجواء الفرح التي عاشها لاعبو الفريق النصراوي قبل أيام وما يصاحبها من انخفاض عام على مستوى الفريق في بقية المنافسات لعوامل نفسية مؤثرة تدخل على نفوس اللاعبين باكتفائهم بما تحقق وربما تؤثر على محافظتهم على مكتسباتهم في المنافسات الأخرى، ولعل بطل النسخة السابقة فريق الفتح اقرب مثال لهذا التراجع بعد ان ضمن البطولة قبل جولات من انتهاء المسابقة ليتلقى بعدها خسارة على يد الهابط لمصاف دوري ركاء آنذاك فريق الوحدة.

ضيوف «عكاظ» ناقشوا تأثير عامل الوصول للقمة على عطاء وفكر اللاعب داخل المستطيل الأخضر وشددوا على أهمية تخطي الفريق للمرحلة التي تلي تحقيق البطولة ليعود لتوازنه قبلها مستبعدين ان يمر ذلك على فريق بحجم النصر نتيجة لإدراك الأجهزة الإدارية والفنية واللاعبين ان ما تحقق بطولة وانطوت صفحتها فالقادم أفضل والطموح لا يتوقف بانجاز رحل وأصبح في حكم الماضي.

يقول الدكتور جاسم الحربي «جاء فوز النصر ببطولة كأس ولي العهد منطقيا جدا عطفا على ما قدمه في مسيرته وفي كافة مسابقات الموسم فكسر بهذه البطولة الحاجز النفسي بعد طول غياب عن أجواء البطولات، وبصراحة لا خوف عليه من الوقوع في تأثير تحقيق البطولة السلبي على عطاء اللاعبين في منافسات دوري جميل لان النصر يملك جهازا إداريا وفنيا ولاعبين على قدر كبير من المسؤولية ولم تصل طموحاتهم لمرحلة التشبع فما زال للمجد بقية وبطولة دوري جميل أضحت قريبة من الفريق وهو الأقرب لتحقيقها نتيجة لوضع الفريق النفسي والفني المميز الذي نجح مدربه من خلاله ببث روح المنافسة بين اللاعبين، والاهم ان ينعكس كل ذلك بالدرجة الأولى على ثقافة الأجهزة المعنية باللاعبين وقدرتهم على التعامل الأمثل مع هذه الظروف والتي تقع النسبة الكبرى منها على عاتق الجهاز الإداري من خلال إيجاد مبدأ الثواب والعقاب ليدرك اللاعب بأنه محاسب باستقلال مسابقة عن غيرها».

من جانبه يؤكد المدرب الوطني يوسف الغدير ان تحقيق فريق النصر لهذه البطولة يعد من الايجابيات التي تمر على لاعبيه وتصب في مصلحة الكرة السعودية وقوة منافساتها فبعودة النصر عادت الحياة للملاعب من خلال سعي النصر لالتهام المزيد من البطولات مستبعدا تأثير تحقيق البطولة السابقة على عطاء اللاعبين في مسابقة دوري عبد اللطيف جميل، «جاء التعاطي الإعلامي بعد تحقيق البطولة سواء على المستوى الإداري أو الأجهزة الفنية واللاعبين داخل البيت النصراوي في قمة العقلانية فالجميع ينظر على ان كأس سمو ولي العهد بطولة تحققت وطويت صفحتها وعلى الجميع العودة للعمل الجاد من اجل تحقيق بقية البطولات وأقربها بطولة دوري عبد اللطيف جميل التي يعد الفريق النصراوي اقرب وأقوى المرشحين لضمها لبطولة كأس سمو ولي العهد».

ونفى ان يكون لتشبع اللاعبين دور في ضياع البطولة بقوله «لا اعتقد ان النصراويين سيفرطون في بطولة الدوري بعد أن غابوا طويلا عن البطولات وهو من الفرق التي اعتادت على تحقيقها طوال تاريخه فلذا لن يشبع ببطولة كما ان المتابع يدرك ان تخطيط المسؤولين عن الفريق كان منصبا على خطف بطولة الدوري وهذا ما سيسعى النصراويون لتحقيقه بغض النظر عن تحقيقهم لبطولة كأس سمو ولي العهد ثم لو افترضنا وقوع ذلك فإن النصر سيلاقي على أرضه فريق الفيصلي وهو الباحث عن الهرب من مراكز المؤخر فلذا سيكون وقع تأثير المباراة على لاعبيه اكبر من لاعبي النصر الذين سيظهر على عطائهم خلالها شخصية الفريق البطل».

ويقول المدرب الوطني عبدالعزيز العودة «النصر من الفرق الكبيرة التي لا يرضي طموحها بطولة تحققت يضاف لذلك تعطش الإدارة النصراوية وجماهيره لكسب مزيد من البطولات هذا الموسم نظرا لتميز العمل المقدم فيه وعلى كافة الأصعدة والذي ظهر عليه التناغم».

وأضاف «من الطبيعي ان يظهر كل فريق بعد تحقيق البطولة بصورة متراخية في المباريات التي تليها نظرا لحالة الاكتفاء التي تصيب لاعبيه وتدخل على نفوسهم ولكن مع الإصرار الذي يظهر على أداء المنظومة النصراوية ووجود البدلاء المميزين سيلغى هذا العامل ولن يكون له تأثير واضح على أداء الفريق من خلال عملية التدوير بين اللاعبين في مشاركاتهم التي يتبعها مدرب الفريق كارينو وزرعت فيهم حب إثبات الوجود».

اثنوا على عمل الإدارة.. نصراويون:

جبنا المهم وباقي الأهم

منذ أن أنشئ نادي النصر السعودي عام 1955م وهو طرف ثابت في تحقيق البطولات والمنافسة عليها فان لم يكن بطلا فهو وصيف أو عنصر فعال في تحديد هوية أحدهما، فكان وما زال احد أركان الكرة السعودية الهامة.. كانت له صولات وجولات ليتوج هذا الحضور المميز والانجازات المتلاحقة بالتأهل كأول ممثل للكرة الآسيوية في بطولة العالم للأندية في البرازيل عام 2000م فقدم خلالها مستويات مميزة أشاد بها الداني والقاصي، ولكن مع مرور الزمن وبعد رحيل رمزه الاول الأمير عبد الرحمن بن سعود (رحمه الله) أصيب الفارس وابتعد عن عشقه البطولات لفترة أقلقت محبيه ومن قبلهم كل مهتم بالكرة السعودية نتيجة لنهش المتربصين لجسده والذين وجدوا بابتعاده متنفسا لهم ليظهروا ما أخفوه طوال السنين التي كانت رماح الفارس توجه لنحورهم فتباكوا بدموع التماسيح وأعلنوا مواراة الجسد النصراوي لمثواه.. ولكن ولأنه النصر الذي يقف خلفه رجال نذروا أنفسهم لخدمته قيض الله له الأمير فيصل بن تركي الذي جاء على ارث ثقيل يحتاج منه للعمل الجاد والضخ المالي الكبير ليعيد العافية لفارس نجد ولأنه يعلم ان ذلك يحتاج إلى وقت وصبر فقد كان يدرك ان النجاح لن يأتي بين عشية وضحاها فأحس من تهمه بقاء الأوضاع النصراوية على حالها بقرب عودته فسنوا رماحهم لمحاربة عمل الإدارة التي استفادت من الأخطاء المتراكمة في الماضي لتسخرها بإطلالة نصراوية قريبة ومشرقة فصبر وعمل بهدوء واستعان بخبرات إدارية وقفت معه وساندته ليظهر عملها منظما وبشعار "العمل بروح الفريق الواحد" فظهر بصيص من النور في نهاية النفق النصراوي المظلم لتكون عودة فارس الكرة السعودية الميمونة لساحة البطولات والانجازات بفضل جهود رمز النصر الثاني الأمير فيصل بن تركي.

ولاحت بوادر أمل عودة النصر بعد ان تأهل للمواجهة النهائية لكأس خادم الحرمين الشريفين 2012م ليلاقي الأهلي في جدة ويخرج خاسرا 4/1، ليتبعها بالتأهل لنهائي كأس ولي العهد 2013م وتتكرر الخسارة على يد الغريم التقليدي فريق الهلال، فتعالت الأصوات التي يهمها بقاء حال النصر على ما هو عليه لتبقى صورهم حاضرة في أذهان جماهير الشمس مطالبة الأمير فيصل بالتنحي عن منصبه ولكن ولأن كحيلان يعشق التحدي ولا يجد اليأس طريقا لقلبه عاد ولملم الأوراق وأجبر كل محب للكيان على انتظار نتائج عمله الدؤوب ليجني ثمار العمل والصبر في هذا الموسم بتحقيق فريق النصر الكروي الاول بطولة كأس ولي العهد بعد ان رد الدين سريعا لغريمه فريق الهلال.

ويقول نائب رئيس نادي النصر العميد فهد المشيقح "لم تأت عودة الفريق النصراوي اعتباطا ولم تكن مفاجأة لمن يعرف حجم العمل المقدم من أعضاء مجلس الإدارة النصراوية وعلى رأسها الأمير فيصل بن تركي الذي قدم الغالي والنفيس ودعم ومساندة أعضاء الشرف لإسعاد الجماهير النصراوية التي أثبتت بما لا يدع مجالا للشك ان العالمي هو من يملك اكبر قاعدة جماهيرية بين الأندية السعودية وهذا ما نجح الأمير فيصل بالوصول إليه والذي اتخذ شعار العمل ثم العمل كفريق واحد هو طريق النجاح والوصول وهذا بفضل الله ما تحقق فكانت هذه البطولة هي ثمرة ومنتج هذا العمل التراكمي الذي امتد لسنوات.. والقادم بمشيئة الله أفضل".

وشكر المشيقح كل من وقف مع النصر وخص بذلك جماهيره التي كانت الوقود لكل العاملين واللاعبين والأجهزة الإدارية والفنية في النادي من اجل العمل بلا كلل أو ملل ولم يدخل اليأس في أنفس الجميع «لإيماننا ان من يقف خلفه مثل هذه الجماهير لن يجد اليأس طريقا لنفسه وسيكون النجاح حليفه مهما طال الزمن»، كما رحب بعودة أعضاء الشرف باعتبار ان نادي النصر هو بيت للجميع.

بدوره بارك عضو مجلس الإدارة النصراوية فهد الطخيم للجماهير الرياضية تحقيق النصر لهذه البطولة وللأجهزة الإدارية وعلى رأسها الأمير فيصل بن تركي. وقال "تعد بطولة سمو ولي العهد بداية المسيرة المظفرة لحصد كافة بطولات الموسم وأقربها بطولة دوري جميل التي استعصت كثيرا على عرين البطولات وحان الوقت لإخضاعها للفريق النصراوي الذي كان في عودته نيل الدوري السعودي لاهتمام خاص من كافة الدول العربية بل امتد الأمر لبعض الدول الأجنبية وتصدر الهاشتاق النصراوي "متصدر لا تكلمني" حديث المجالس فوصل لكافة البقاع بغض النظر عن نيل النصر بطولة من عدمها ولكنها الكاريزما الخاصة به والتي لا تليق بغير الفارس الذي عاد لامتطاء صهوة البطولات وكذلك خاصة بجماهيره الوفية برغم ذهاب بعض الخصوم لتقليدها ولكنهم فشلوا بتحقيقها لأنها بدأت كماركة تجارية نصراوية".

وعن عودة بعض أعضاء الشرف المبتعدين بعد نيل النصر بطولة كأس سمو ولي العهد قال "النصر دائما موجود وكل محب له سيعود لبيته مهما ابتعد لأن النصر للجميع".

في المقابل أكد عضو الشرف النصراوي فايز المعجل ان «بطولة كأس سمو ولي العهد صفحة وطويت لأننا نعدها طعما للبطولات القادمة فنحن ندرك حجم العمل المقدم كمهر لكافة البطولات القادمة من خلال تضافر جهود الجميع ووقفتهم الصادقة مع الأمير فيصل بن تركي ليكون تخطيطنا منصبا على تسيد أندية آسيا كما سبق ان وعد أبوتركي».

وأثنى المعجل على دور أعضاء الشرف ودعمهم لمسيرة النادي دون تدخلات منهم تربك العمل الإداري المخطط له. وحول ظهور بعض أعضاء الشرف الغائبين وقت التتويج قال "لا يضير ذلك لأنهم يسجلون اعترافا صريحا بنجاح الأمير فيصل وأعضاء إدارته على رسم خارطة العودة النصراوية لميدان البطولات".

وشن عبد العزيز الدغيثر عضو مجلس الإدارة النصراوية السابق هجوما على «بعض أعضاء الشرف الذين لا يظهرون إلا وقت المناسبات الكبيرة للترزز ونثر التصريحات هنا وهناك.. والسؤال الذي يطرح نفسه.. هل كان حضورهم للدعم والوقوف مع الفريق أم كان على طريقة نحن هنا وقت قطف الثمار».

وقال "لم يحقق النصر البطولة ويعرف طريق العودة إلا بابتعاد بعض أعضاء الشرف الذين ينالون من النصر أكثر مما يقدمون له بعد ان شنوا حربا ضروسا على كل الإدارات النصراوية السابقة وانتهاء بإدارة الأمير فيصل بن تركي من اجل إسقاطه لأنهم -مع الأسف- لا يريدون نجاح النصر إلا من خلالهم".

وأثنى في نهاية حديثه على العمل الجبار الذي قام به الأمير فيصل وبقية العاملين معه كل في مجاله من اجل إسعاد جماهير الشمس "بصراحة انتقدنا عمل الأمير فيصل في بداياته لأنه النصر وعمل الأمير يهمنا نجاحه وبعد اكتسابه للخبرة وحمله على عاتقه كل ما يضمن عودة النصر يجب ان نقدم الشكر له ونشد على يده للاستمرار على نهجه ليكون النصر دائما وأبدا في القمة فالقادم أمامه أصعب والجماهير النصراوية لا ترضى بالقليل وأبارك له هذا النجاح الذي أغاظ الحاسدين الذين لا يهمهم إلا بقاء حال النصر في الحضيض كما أبارك للشارع السعودي قاطبة بعودة النصر التي فيها عودة للكرة السعودية".

فوز النصر بهذه البطولة وعودته هو مطلب لكل رياضي محايد.. بهذه العبارة استهل الكاتب والناقد الرياضي عبدالكريم الزامل حديثه الذي جاء فيه "عودة النصر لميدان البطولات هي في مصلحة الكرة السعودية التي تنشد العودة لسابق مجدها وهو الوضع الطبيعي أما غير الطبيعي فهو ان يكون ناد بحجم النصر خارج المنافسة".

وشدد الزامل على ان عودة أعضاء الشرف المبتعدين لبيتهم والالتفاف حول الإدارة ودعم عملها هو الطريق الصحيح للوصول للغايات المنشودة "لا شك ان دور أعضاء الشرف مؤثر ولكني لست مع حضور من حضر منهم وقت التتويج ولست ضد من لم يحضر لأنه من الواجب ان تكون أفراح تلك الليلة خاصة بمن صنعوا الانجاز فهم الأحق بالظهور وقطف ثمار عملهم من البقية".

ويؤكد الكاتب والناقد الرياضي صالح الصالح ان ما تحقق للنصر هذا الموسم لم يكن ليحدث لولا العمل الجبار الذي قدمه رجل المرحلة الأمير فيصل بن تركي وبقية الأجهزة الإدارية والفنية ودعم أعضاء الشرف المؤثرين "كان وراء هذا المنجز عمل جبار ومتناغم قدم فالإدارة وأعضاء الشرف واللاعبون والجماهير النصراوية الوفية، كل هؤلاء، قدموا عملا جبارا ومتناغما دون تعارض ادوار جهة مع أخرى وهذا ما يجب ان تحتذي به بقية الأندية فالعمل المنظم البعيد عن الارتجال وتداخل الأدوار يحقق النجاح والانجازات".

كارينيو: الدوري ما زال في الملعب

عبر مدرب النصر دانيال كارينيو عن امتنانه للجماهير على مواقفها الداعمة للفريق وعلى حفاوتها به وتقديرها لعمله وما لمسه منها بعد نهائي كأس سمو ولي العهد، وقال بالفعل جماهير النصر جماهير وفاء وعطاء لا حدود له وانا سعيد بتدريب فريق يملك مثل هذه الجماهيرية الطاغية.

وبين ان امام الفريق 6 مباريات في الدوري جميعها صعبة وكلها في ميزان واحد من حيث الأهمية واولها مباراة الفيصلي هذا الفريق الذي قدم مستويات جيدة في مبارياته الاخيرة وحقق نتائج ايجابية حيث يملك خط دفاع على مستوى جيد يقوم من خلاله اللاعبون بدورهم الدفاعي بكل اتقان كما ان المستوى الهجومي لديهم تحسن فريان بلال في احسن حالاته وكذلك اللاعب البرازيلي ويجيد الفريق اللعب على الاطراف بصورة جيدة وهو فريق جدير بالاحترام .

وقال لقد عملنا بعد المباراة النهائية لكأس سمو ولي العهد على استرجاع الجانب البدني كما عملنا على الجانب الذهني لتهيئة اللاعبين بعد الفوز بالكأس وبالطبع هم يعرفون أهمية مبارياتهم بالدوري وأننا لم نفز بالدوري.

جريدة الوطن

"نشوة" النصر ترعب الفيصلي

الاتفاق والاتحاد للملمة الجراح..التعاون يبحث عن "نهضة".. والفتح يخشى الشعلة

النصر يسعى للاقتراب من اللقب بالفيصلي (الوطن)

يتطلع النصر إلى مواصلة أفراحه، والاقتراب أكثر من حسم لقب دوري عبداللطيف جميل للمحترفين لمصلحته، عندما يستضيف اليوم الفيصلي الساعي للابتعاد عن شبح الهبوط، في ختام منافسات الجولة 21، ويسعى الاتفاق والاتحاد للخروج من دوامة عثراتهما المتتالية عندما يلتقيان الليلة، ويأمل التعاون في الإبقاء على آماله في المنافسة على الظفر بمقعد آسيوي باستضافته النهضة، ويريد الفتح مسح أحزان الجولتين السابقتين وإيقاف تقدم ضيفه الشعلة.

النصر × الفيصلي

على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض، يتواجه النصر والفيصلي في مباراة مهمة للطرفين الباحثين عن تحقيق الانتصارات لاعتبارات مختلفة، فالمضيف متصدر الدوري ويسعى لعدم التفريط مع اقتراب الدوري من مراحل الحسم، والضيف يريد مواصلة صحوته، وتأمين نفسه في منطقة الدفء. يخوض النصر المواجهة منتشيا، عقب تتويجه بكأس ولي العهد، إضافة إلى تمسكه بالصدارة برصيد 54 نقطة، وكان تغلب على الفتح في الجولة الماضية، ويريد مواصلة مشواره المميز خلال الموسم الحالي، والابتعاد عن أي تعثر سيؤثر سلبيا في مسيرته نحو اللقب، والإبقاء على سجله خاليا من الخسائر. ويفضل مدربه، الأوروجوياني كارينيو فتح اللعب عبر الأطراف والتنويع في الهجوم مع تقدم ظهيري الجنب، وزيادة الكثافة العددية هجومياً، ويجيد لاعبوه إغلاق المناطق المؤدية لمرماهم بإتقان، والاستفادة من المساحات الخالية في دفاع المنافس، ويمتاز الفريق بعدم الاستعجال أو التأثر بتأخره في النتيجة، سبق وأن قلب الطاولة على منافسيه في أكثر من مناسبة.

من جانبه، يخوض الفيصلي المباراة، بعد أن واصل صحوته بتغلبه على الاتحاد في الجولة السابقة، ويملك في رصيده 21 نقطة، ويأمل الابتعاد عن شبح الهبوط. ويركز مدربه الإيطالي جيوفاني، على إغلاق مناطقه الخلفية، وعدم منح المنافس المساحات الخالية في دفاعاته، والهجوم عبر الأطراف، والاستفادة من سرعة لاعبيه في نقل الكرة.

"العالمي" يقترب من التجديد للغامدي والراهب.. ويفتح ملفي نور وعطيف

كارينيو: جماهير النصر وفاء وعطاء لا حدود له

اتفقت إدارة نادي النصر من تجديد عقدي المدافع خالد الغامدي والمهاجم حسم الراهب، إذ باتا قريبين من التجديد خلال الفترة المقبلة وسط تكتم كبير عل المبالغ المالية التي سيتقاضونها. وأشارت مصادر إلى أن التوقيع مع اللاعبين سيكون بعد مباراة الفيصلي، وأن مدة عقد الغامدي أربعة مواسم، والراهب موسمان.

وأكدت ذات المصادر أن إدارة النصر وبعد التجديد مع الغامدي والراهب، تفتح ملفات اللاعبين محمد نور وعبده عطيف، اللذين أوصى الجهاز الفني بقيادة الأوروجوياني كارينيو ببقائهما مع الفريق خلال الفترة المقبلة، يذكر أن النصر قام بتجديد عقود اللاعبين محمد السهلاوي، وعمر هوساوي، والحارس عبدالله العنزي، وإبراهيم غالب، كما تفاوضت شفهيا مع المدرب كارينيو ومساعديه من أجل التجديد للموسم المقبل، بعد أن تلقى المدرب الأوروجوياني عروضا من أندية قطرية وأخرى من بلاده.

يشار إلى أن الإدارة كانت قد مددت عقد كارينيو الموسم الماضي حتى نهاية الموسم الحالي بحوالي 1.5 مليون ريال، وربما يكون عقده المقبل لمدة موسمين آخريين بسبب مطالبة جماهير النادي ببقائه.

من جهة أخرى، طرقت بعض الشركات الكبرى أبواب النادي للاستثمار فيه، وذلك بعد تتويج الفريق الكروي بلقب كأس ولي العهد واقترابه من حسم دوري عبداللطيف جميل للمحترفية، إلا أن الإدارة فضلت التريث حتى نهاية الموسم من أجل دراستها جيدا لضيق الوقت حاليا نظر لأهمية الفترة المقبلة للنادي على مستوى المنافسات المحلية.

على صعيد مختلف، وزعت شركة صلة المسوقة لتذاكر مباريات النصر عصر أمس التذاكر الخاصة بمباراة الفريق أمام الفيصلي اليوم في مقر ومتجر النادي وفي إستاد الأمير فيصل بن فهد بينما سيكون التوزيع اليوم أمام بوابات إستاد الملك فهد الدولي.

وكانت شركة صلة أعلنت مشاركتها في احتفالات النادي لحصول فريق على كأس ولي العهد بتقديم هدية للجماهير في مباراة الفيصلي.

من ناحية أخرى، أنهى النصر تحضيراته للقاء بمران أمس، حيث يتوقع أن يدفع كارينيو بنفس الأسماء التي شاركت أمام الهلال في نهائي كأس ولي العهد، مع تغيير طفيف بإشراك لاعب الوسط يحيى الشهري، منذ بداية اللقاء بدلا عن عوض خميس، بينما سيغيب المدافع محمد عيد للإيقاف بعد حصوله على ثلاث بطاقات صفراوات.

على صعيد مختلف، كرمت "بطاقات الانتماء للنصر" مجلس جماهير النادي لجهوده في دعم النادي، وحضر حفل التكريم مدير عام شركة مالتي سبورتس، الشركة المشغلة لبطاقات الانتماء فيصل أبو ساق ومدير المركز الإعلامي بالنادي حمود العصيمي، ورئيس مجلس الجماهير تركي عبدالرحمن، وأعضاء مجلس الجمهور، وتم خلال الحفل تقديم درع تكريمي من بطاقات الانتماء لمجلس الجماهير وتقديم مبلغ مادي كدعم لأعمال المجلس.

من جانبه، أشاد رئيس النصر الأمير فيصل بن تركي، بمجلس الجماهير وبتكريمه من بطاقات الانتماء وقال: "إن مجلس الجماهير وبطاقات الانتماء يهدفان لخدمة النصر وجماهيره التي كان لها جهد كبير في الملعب خلال نهائي كأس ولي العهد". داعيا محبي النادي إلى حضور مباراة اليوم، مؤكداً أن الاشتراك في بطاقات الانتماء يعد دعما للنادي.

من جهته، عبر فيصل أبو ساق عن سعادته بالاحتفاء بمجلس جماهير النصر، مشيدا بخطواته لنبذ التعصب الرياضي.

يذكر أن عربة النصر ستوجـد في أرضيـة الملعــب اليـوم لتقـديم خدمات مشتركي بطاقات الانتماء وتسهيل احتياجاتهم في الملعب. على صعيـد آخـر، جهـز مجلـس جمهـور النـادي لوحـة جمالـية جديدة ستظهر اليوم خلال مباراة الفريق أمام الفيصلي، وتعبر عن حصول الفريق على كأس ولي العهد، وأنه في طريقه للحصول على دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وكتبت عبارة "كحيلان في المدرجات"، تعبيرا عن شكرها لرئيس ناديها الأمير فيصل بن تركي.

من جانبه، شكر مدرب النصر دانيال كارينيو جماهير فريقه على المؤازرة التي يجدها الفريق في كل مباراة، وقال "بالفعل جماهير النصر جماهير وفاء وعطاء لا حدود له، وأنا سعيد بتدريب فريق يملك مثل هذه الجماهيرية". وبين أن أمام الفريق 6 مباريات في الدوري جميعها صعبة وكلها في ميزان واحد من حيث الأهمية وأولها مباراة الفيصلي هذا الفريق، الذي قدم مستويات جيدة في مبارياته الأخيرة وحقق نتائج إيجابية، حيث يملك خط دفاع على مستوى جيد يقوم من خلاله اللاعبون بدورهم الدفاعي بكل إتقان، كما أن المستوى الهجومي لديهم تحسن؛ فريان بلال، في أحسن حالاته وكذلك اللاعب البرازيلي، ويجيد الفريق اللعب على الأطراف بصورة جيدة وهو فريق جدير بالاحترام". وأضاف "لقد عملنا بعد المباراة النهائية لكأس ولي العهد على استرجاع الجانب البدني كما عملنا على الجانب الذهني لتهيئة اللاعبين بعد الفوز بالكأس".

وتابع "لقد عمدت لتدوير مشاركة اللاعبين في المباريات الماضية رغبة مني في أن يكونوا جميعاً وبلا استثناء جاهزين وقد أثبتوا أنهم أهل للمسؤولية سوى من خلال مباريات كأس ولي العهد أو في مباريات الدوري، والآن سنلعب المباريات بلا ضغط كما كان في الشهر الماضي، ولهذا سنحاول التقليل من عملية تدوير اللاعبين لكن يجب أن يكونوا جميعاً جاهزين للمشاركة في أي وقت لأن لدينا مباريات في الدوري، كما أن أمامنا مباريات في كأس الملك التي ستبدأ قريباً". مؤكداً على ثقته المطلقة في جميع لاعبي الفريق ومتمنياً التوفيق.

جريدة الاقتصادية

كارينيو: سأقلل من التدوير

أكد كارينيو مدرب فريق النصر الكروي، أن المباريات الست في دوري عبد اللطيف جميل جميعها صعبة، وقال في مؤتمر صحافي قبل نزال الفيصلي الليلة "كلها في ميزان واحد من حيث الأهمية، وأولاها مباراة الفيصلي هذا الفريق الذي قدم مستويات جيدة أخيرا، وحقق نتائج إيجابية، حيث يملك خط دفاع على مستوى جيد يقوم من خلاله اللاعبون بدورهم الدفاعي بكل إتقان، كما أن المستوى الهجومي لديهم تحسن، فريان بلال في أحسن حالاته".

وأضاف "عملنا بعد المباراة النهائية لكأس ولي العهد على استرجاع الجانب البدني، كما عملنا على الجانب الذهني لتهيئة اللاعبين بعد الفوز بالكأس، وقال "هم يعرفون أهمية مبارياتهم بالدوري، وأننا لم نفز بالدوري حتى الآن، وأمامنا ست مباريات تحتاج إلى جهد مضاعف"، وتابع "عمدت لتدوير مشاركة اللاعبين في المباريات الماضية رغبة مني في أن يكونوا جميعاً وبلا استثناء جاهزين، وقد أثبتوا أنهم أهل للمسؤولية سواء من خلال كأس ولي العهد أو في الدوري، والآن سنلعب المباريات بلا ضغط كما كان في الشهر الماضي، ولهذا سنحاول التقليل من عملية التدوير"، مشيدا بجماهير النصر، وقال "جماهير وفاء وعطاء لا حدود لها، وأنا سعيد بتدريب فريق يملك مثل هذه الجماهيرية الطاغية".

من جانبه، قال محمد عيد مدافع النصر "نعرف حجم المسؤولية ومباراة الفيصلي مهمة، وإن شاء الله يكون الفوز والنقاط الثلاث من نصيبنا".

في ختام الجولة 21 من دوري عبد اللطيف جميل

النصر للفيصلي: لن تفلت

يتطلع فريق النصر لكرة القدم المنتشي بإحراز بطولة كأس ولي العهد قبل أيام على حساب الهلال، لإضافة ثلاث نقاط جديدة إلى رصيده عندما يستقبل الفيصلي المهدد بالهبوط على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، الليلة في الجولة 21 من دوري عبد اللطيف جميل.

يدخل النصر المباراة وهو في المركز الأول برصيد 54 نقطة جمعها من 20 مباراة، حيث فاز في 17 وتعادل في 3 ولم يخسر حتى الآن، ويبحث عن الفوز الـ 18 والـ 12 على التوالي للاقتراب كثيراً من اللقب.

ويعتبر الفريق حالياً في أفضل حالاته الفنية والمعنوية خصوصاً بعد تتويجه ببطولة كأس ولي العهد، وبالتالي فإن مدربه الأوروجوياني دانييل كارينيو سيركز على تحقيق الفوز فقط في ظل تكامل صفوف الفريق.

أما الفيصلي فيدخل المباراة وهو في المركز الـ 11 برصيد 21 نقطة جمعها من 20 مباراة، وقد حقق فوزاً مهماً في المرحلة الأخيرة على حساب الاتحاد ويأمل في مواصلة نتائجه الإيجابية للابتعاد عن شبح الهبوط الذي بات يهدده.

يفتقد النصر خدمات لاعبه محمد عيد لحصوله على ثلاث بطاقات صفراء، بينما يفقد الفيصلي خدمات لاعبه الأردني خليل بن عطية للسبب نفسه.

وعلى ملعب الملك عبد الله في بريدة يواجه التعاون 28 نقطة نظيره النهضة بهدف الفوز للمنافسة بقوة على المركزين الثالث والرابع، رغم أنه يفتقد لخدمات مدافعه سند شراحيلي بسبب بالبطاقات الصفراء.

وفي المقابل يأمل النهضة مواصلة انتفاضته للتقدم إلى الأمام والاحتفاظ ببارقة الأمل عله ينجو من شبح الهبوط، وهو حاليا يحتل المركز الأخير برصيد 12 نقطة.

أمام النصر.. الفيصلي لا يكسب والسهلاوي هداف

لم يسبق أن عرف فريق الفيصلي لكرة القدم طعم الفوز على النصر مستضيفه الليلة على أرض استاد الملك فهد الدولي في الرياض ضمن الجولة الـ 21 من دوري عبد اللطيف جميل السعودي، حيث التقيا في تسع مواجهات كسب النصر أربعا وتعادلا في خمس مواجهات.

وتعتبر نتيجة التعادل هي النتيجة الأبرز بين الفريقين، حيث تعادلا في خمس مواجهات.

ويسعى النصر لتسجيل انتصاره الخامس إذا ما أراد توسيع الفارق بينه وبين مطاردة الهلال، والفوز بلقب الدوري السعودي بعد غياب عن هذا اللقب دام لأكثر من 18 عاما، حيث كان آخر مرة حققها فيها اللقب في التاسع من حزيران (يونيو) 1995.

واستطاع الفريقان في المواجهات التسع من تسجيل الأهداف في ثمانية لقاءات، حيث لم تسلم شباك أي فريق من ولوج الأهداف بغض النظر عن النتيجة عدا اللقاء الأخير ضمن الدور الأول في البطولة الحالية وكسب النصر بهدفي محمد السهلاوي.

وسجل الفريقان في المواجهات الثماني 25 هدافا، للنصر منها 15 هدفا مقابل عشرة أهداف للفيصلي.

ويتصدر محمد السهلاوي مهاجم النصر وهدافه الحالي قائمة هدافي المواجهات المباشرة برصيد خمسة أهداف مقابل هدفين لكل من: الإكوادوري جيمي إيوفي مهاجم النصر السابق، وإبراهيم مدخلي مدافع الفيصلي.

وسجل بقية أهداف النصر كل من: طلال المشعل، البرازيلي دينيلسون، محمد الشهراني، عبده برناوي، الأرجنتيني فيكتور فيغاروا، والكويتي بدر المطوع، وريان بلال إضافة لعقيل بلغيث "هدف في مرماه"، فيما سجل أهداف الفيصلي، كل من: ناصر الحلوي، بدر هوساوي، سعد الزهراني، عقيل الصحبي، بدر الخراشي، عقيل بلغيث، ياسين البخيت، والعماني إسماعيل العجمي.

حسين عبد الغني إصرار وتحدٍّ

"أبو عمر" كنية اللاعب المميز الكبير سنا وأداءً، حسين عمر عبد الغني السليماني، في البداية هو اللاعب الذي يلعب في مركز الهجوم، وكان هداف ناشئي النادي الأهلي، ولكن رؤية المدرب في ذلك الحين لناشئي الأهلي "أمين دابو" حوّلت حسين للعب في مركز الظهير الأيسر.

هو في النادي الأهلي يعتبر امتدادا للاعب المميز إبراهيم مريكي- يرحمه الله- ثم الجميل، والخلوق محمد عبد الجواد مرورا بالمتألق يوسف عنبر، وأتذكر قول أحد الأصدقاء الأعزاء والمعروف بأهلاويته الشديدة والمتابعة بشغف، حيث ذكر لي أنه بعد هذه الأسماء الفعالة التي لها الأفضلية على مستوى الظهير الأيسر خاصة محمد عبد الجواد لم يكن من المتوقع أن يأتي في النادي الأهلي من يقدم نفسه مثل الظهير الطائر "لقب محمد عبد الجواد"، ولكن ظهر فتى ذهبي متوقد الحماس قوي العزيمة جاد الملامح قيادي الشخصية اسمه حسين عبد الغني لعب في الظهير الأيسر وأصبح النموذج الذي يبحث عنه كل مدرب للنادي الأهلي وللمنتخب السعودي، ونظرا لتميزه في اللعب فإن عددا من المدربين الكبار في عالم كرة القدم استعانوا به في عدد من المراكز والمثال كان المدرب العالمي كارلوس ألبيرتو بيريرا في كأس آسيا 1996 في الإمارات، حسين عندما كان له من العمر 19 عاما فقط كان أساسياً في تشكيلة تضم الأسطورة ماجد عبد الله، الفنان يوسف الثنيان، الموسيقار فهد الهريفي، وبالطبع نجوم المنتخب السعودي في ذلك الزمن.

ومثال آخر مدرب المنتخب الأولمبي السعودي البرازيلي إيفو في المباراة الحاسمة للتأهل لأولمبياد أتلانتا عام 1996 أمام المنتخب العراقي يلعب في الظهير الأيسر بخالد الرشيد ويقدم حسين عبد الغني من الظهير الأيسر للعب في قلب الهجوم لتأتي تلك الكرة التي لا أنساها أبداً ومن عرضية الرشيد للمهاجم حسين عبد الغني الذي وضع الكرة بإتقان رائع في الشباك العراقية هدفا ذهبيا أهّل المنتخب السعودي للأولمبياد في أتلانتا 1996.

وكان مدرب المنتخب السعودي البرتغالي بيسيرو يستعين بحسين عبد الغني في مركز المحور ولا ننسى مباراة السعودية والإمارات في تصفيات كأس العالم 2010 حين تقدم منتخب الإمارات بهدفين نظيفين ليقوم بيسيرو بإدخال حسين عبد الغني في منطقة المحور ليتغير الأداء ويستبسل اللاعبون بقيادة حسين ليقلبوا النتيجة لانتصار وبثلاثة أهداف لهدفين. والأمثلة كثيرة للمدربين الذين يعرفون ويقدرون مجهود وخبرة ونجومية حسين عبد الغني، كان مصدر عشق وإلهام لمحبي النادي الأهلي الذين استبشروا باحترافه في فريق نيوشاتل السويسري، ولكن كانت أكبر الصدمات عودته من الاحتراف للسعودية ليس لجدة ولكن للرياض، وبالتحديد في نادي النصر الذي كان فيه القائد والخبير والأخ الأكبر للاعبين بما يمتلكه من مقدرة كبيرة على جمع اللاعبين حوله وربطهم بحب عجيب يتوجه بموهبة القيادة. كانت الصدمة وما زالت عند جمهور النادي الأهلي برحيل حسين عبد الغني عن ناديهم، ولكنهم ارتبطوا به حتى وهو يلعب أمامهم مع فريق آخر، بل أصبح عدد منهم يشجع النصر بقوة بعد الأهلي من أجل متابعة حسين عبد الغني، ومن الناحية الأخرى أصبح كل المعارضين لقدوم لاعب كبير في السن ويعاني عملية الرباط فخورين بحسين وشغوفين به وبتألقه.

قال لي أحد أصدقائي الأهلاويين إن حسرة ذهاب حسين من الأهلي أكثر من أي لاعب آخر ممن تألقوا في الأهلي وانتهوا في الفرق الأخرى التي رحلوا لها.

حماس حسين واندفاعه وغيرته على ناديه وحبه للكرة أوقعته في عدد من المواقف غير المحببة، ولكن من هذه المواقف التي يكون فيها حسين على حق وظُلم فيها بشكل كبير. "فيفا" أنصفت حسين عبد الغني، فهو أفضل لاعب في المنتخب السعودي من اللاعبين الذين شاركوا في كأس العالم 1998، 2002، 2006، وصول حسين- ما شاء الله لا قوة إلا بالله- إلى سن 37 وهو بهذا الأداء والمحافظة على معدل اللياقة ودقة كراته العرضية الطولية التي لا يجيدها غيره في الملاعب السعودية تجعل منه لاعباً فذاً وأسطورة حقيقية واسما للاستمرار بذكره بالمستوى الممتاز والقلب الأبيض الذي عرف به. رفع قائد نادي النصر حسين عبد الغني كأس ولي العهد للمرة الرابعة في تاريخية يوم السبت الماضي من يد راعي اللقاء ومن باسمه هذه الكأس الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في فرحة الحضور بتشريف الأمير للقاء وفرحة النصراويين بعهد جديد مع البطولات لفريقهم الذي يقوده المميز والجميل ورمز التحدي والإصرار في ملاعبنا السعودية حسين عمر عبد الغني، نهايةً مبروك للنصر كأس ولي العهد ومبروك للنصر قائدهم حسين عبد الغني.

جريدة المدينة

عيد: النصر بمن حضر.. وفرحنا يومين وكفى

أعرب محمد عيد مدافع النصر الموقوف عن ثقته الكبيرة في زملائه وبقدرتهم على تحقيق الفوز اليوم أمام الفيصلي، مؤكدًا أن الفريق لديه طموح لجمع لقبي الدوري وكأس ولي العهد. وقال عيد: "فرحنا مع جماهيرنا ليومين بعدها بدأنا الاستعداد للمباراة، وكلنا طموح وأمل في مواصلة مشوار الفوز حتى نهاية الدوري لنقطف ثمرة جهودنا منذ انطلاقة الموسم".

وقال: "الحمد لله كل اللاعبين يعرفون حجم المسؤولية الملقاة عليهم ولذلك كان حديثهم في عزّ فرحتهم بكأس ولي العهد هو أنّ الدوري لا بدّ وأن يُضاف لكأس ولي العهد". وأضاف المدافع: "إذا كانت الكروت حالت دون مشاركتي مع الفريق في هذه المباراة فإن النصر دائمًا بمن حضر وزملائي فيهم الخير والبركة".

كارينيو: أعددت الفريق نفسيًا بعد الكأس.. وسياسة «التدوير» نجحت

كشف الأوروجوياني دانييل كارينيو المدير الفني للنصر عن طريقة تأهيله للاعبيه بعد الفوز بكأس ولي العهد، موضحًا أنّه ركّز على الجوانب البدنية والذهنية على حد سواء، من أجل تجهيز اللاعبين للمباراة المهمّة اليوم أمام الفيصلي.

وقال في هذا السياق: «عملنا على استرجاع الجانب البدني وطبّقنا عددًا من الجمل التكتيكية، وجهّزنا أيضًا اللاعبين من الناحية النفسية بعد الفوز بالكأس، وبالطبع هم يعرفون أهمية مبارياتهم بالدوري وأننا لم نفز به حتى الآن، وأمامنا ست مباريات تحتاج لجهد مضاعف حتى نحقّق الفوز بها ونفتح طريقنا للقب».

وأضاف: «الفريق جاهز لحصد النقاط الثلاث، وأشكر اللاعبين على ما قدّموه من جهد وعطاء أثمر عن بطولة وصدارة رغم ضغط المباريات».

وقدّم كارينيو شكره وتقديره لجماهير النصر على مواقفها الداعمة للفريق، وحفاوتها به وتقديرها لعمله، وما لمسه منها بعد نهائي كأس سمو ولي العهد، وقال: «بالفعل جماهير النصر جماهير وفاء وعطاء لا حدود له وأنا سعيد بتدريب فريق يملك مثل هذه الجماهيرية الطاغية». وفسّر كارينيو كثرة التغييرات في تشكيل الفريق برغبته في «التدوير» لكثرة المباريات وسعيه لتجهيز جميع اللاعبين، مؤكدًا أنهم بالفعل أثبتوا جميعًا أهليتهم للمسؤولية.

مباراتان في ممتاز الطائرة وصراع شرس في الأولى

تتواصل اليوم الجمعة منافسات مسابقة الدوري الممتاز للكرة الطائرة بإقامة مباراتين فقط ضمن الجولة الخامسة ولا زال الأهلي يتصدر الترتيب بعد فوزه في خمس مباريات متتالية (15 نقطة)، ثم الهلال في المركز الثاني (12 نقطة) من أربع مباريات، فيما حافظ الوحدة على المركز الثالث (11 نقطة)، ثم الهداية في المركز الرابع (8 نقاط).

وكان اتحاد اللعبة قد وافق على تأجيل لقاء الهداية والوحدة المقرر على صالة رعاية الشباب بالدمام.

ويستضيف النصر صاحب المركز ما قبل الأخير (بدون أي نقاط) الاتحاد صاحب المركز السابع (4 نقاط) المباراة ستقام على صالة رعاية الشباب بالرياض 4 عصرًا، فيما يستضيف المحيط صاحب المركز الثامن (3 نقاط) نظيره الهلال صاحب المركز الثاني (12 نقطة) على صالة رعاية الشباب بالدمام 30و5 مساء، وتم أيضا تأجيل مباراة الشباب والموج ضمن هذه الجولة نظرًا لمشاركة الأول مع شقيقه فريق الأهلي اللذين يمثلان المملكة في بطولة الأندية العربية التي ستقام في تونس. في الدرجة الأولى التي يتصدرها الاتفاق ومطارده الابتسام تقام اليوم أيضا عدة لقاءات ستجمع السلام مع الخويلدية والجوراء مع الاتفاق والعدالة مع الترجي والقلعة مع الصواب.

النصر "قرير العين" .. يبدأ بالفيصلي حلم "البطولتين"

تُستكمل مساء اليوم بقية مباريات الجولة الحادية والعشرين من دوري عبداللطيف جميل بأربعة لقاءات مهمة قد تقرّب حسم البطولة من جهة، وتغيّر ملامح وسط الترتيب من جهة أخرى نظرًا للتقارب النقطي حيث لا يفصل الشعلة صاحب المركز السادس عن العروبة صاحب المركز قبل الأخير سوى 4 نقاط، وبالتالي ستشهد هذه الجولة لقاءت مشتعلة.

النصر × الفيصلي

سيكون النصر بطل كأس ولي العهد ومتصدّر الدوري على موعد مع مباراة مهمّة أمام الفيصلي على ملعب الملك فهد بالرياض، وتخشى الجماهير النصراوية أن يصاب لاعبو الفريق بثقة زائدة تأتي بنتائج عكسية أمام الفيصلي الذي يقدّم أفضل مستوياته خلال الآونة الأخيرة، ونتائجه في الجولات الماضية أفضل دليل حيث أشعل فوزه الأخير على الاتحاد قناديل أمل البقاء في الأضواء.

يدخل النصر اللقاء وهو يغرد في صدارة الدوري بعد أن حصد 54 نقطة من 20 مباراة فاز بها جميعًا باستثناء 3 تعادلات، وله 46 هدفًا فيما استقبل مرماه 13 هدفًا فقط.

ويتفوّق النصر على جميع فرق الدوري بقوّة خطوطه الثلاثة وعدم تأثّره بغيابات نجومه إذ يمتلك "بنكًا" احتياطيًا لا يقلّ عن الأساسيين، أمّا الفيصلي فيدخل اللقاء بأمل مواصلة الصحوة فعلى الرغم من وجوده بالمركز الحادي عشر إلا أنّه لا تفصله عن الاتحاد صاحب المركز السابع سوى نقطتين فقط، ومن خلال نتائجه يتضح بأنّه كان يعاني في الدور الأول ولكن بعد إقالة مدربه والتعاقد مع آخر جديد، إلى جانب استعادة الأردني ياسين البخيت من الاتفاق، انتفض الفريق وعاد له أمل البقاء في الممتاز.

«انتماء» تكرم وتدعم مجلس جماهير النصر

كرمت بطاقات الانتماء لنادي النصر مجلس جماهير النصر نظرًا لجهوده المميزة في دعم النادي والحضور القوي الذي تميز به، وحضر حفل التكريم مدير عام شركة مالتي سبورتس الشركة المشغلة لبطاقات الانتماء الأستاذ فيصل أبو ساق ومدير المركز الإعلامي بنادي النصر الأستاذ حمود العصيمي ورئيس مجلس الجماهير الأستاذ تركي عبدالرحمن وأعضاء مجلس جمهور النصر، وشهد الحفل تقديم درع تكريمي من بطاقات الانتماء لمجلس الجماهير وتقديم مبلغ مادي كدعم لأعمال المجلس في زيادة ثقافة الانتماء عبر تشجيع النصر ومؤازرة النادي بالحضور في جميع مواجهاته المقبلة، وبعد ذلك تم الاحتفال بالتيفو النصراوي الأخير، والذي تم تشكيله في مباراة كأس ولي العهد.

من جانبه أشاد الأمير فيصل بن تركي بمجلس الجماهير وبتكريمه من بطاقات الانتماء وقال سموه إن مجلس الجماهير وبطاقات الانتماء يهدفان كليهما لخدمة النصر وجماهيره الوفية التي كان لها جهد كبير في الملعب وشهد بتميزهم الجميع ووجه شكره لبطاقات الانتماء على تكريمها لمجلس الجماهير داعيًا محبي النصر لحضور مباراة النصر مساء الجمعة ومؤكدًا سموه على أن الاشتراك في بطاقات الانتماء يعتبر دعمًا للنادي.

ماجد عبدالله: منظومة كاملة أعادت النصر للمنصات

أكد أن لقب الدوري يتطلب نسيان التتويج الأخير

كشف ماجد عبدالله عن العوامل التي أعادت النصر إلى منصات التتويج، بعد غيابه عنها أكثر من 17 عامًا بعد أن ظفر الفريق الأصفر بأولى البطولات السعودية كأس ولي العهد من أمام الهلال، وقال «الخلطة السرية في النصر ليست بيد المدرب الأوروجوياني دانيال كارينيو أو غيره ولكن هي المنظومة كاملة واكتمال الصفوف والتكاتف بين الجميع والمعنويات المرتفعة لدى اللاعبين والإدارة والجهاز الفني والجمهور الذي يعد رقمًا صعبًا في تاريخ نادي النصر». وأوضح ماجد عبدالله في قراءته الفنية لعمل كارينيو أن النصر لا يواجه الكثير من المصاعب الفنية كما كان في السابق، مبينًا أنه حاليًا لديه البديل الجاهز وكارينيو لديه كمّ كبير من النجوم في الفريق وعرف طريقة توظيفهم داخل الملعب بشكل إيجابي ما أثمر بتحقيق نتائج إيجابية في دوري عبداللطيف جميل وتصدره إلى جانب تحقيق كأس ولي العهد»، مؤكدًا ان المدرب النصراوي يقدم عملاً مميزًا في النصر.

ولفت إلى أن النصر يجب أن يفكر حاليًا في كيفية تحقيق لقب الدوري دون الالتفات لمنافسه الهلال وتعثره، وقال إذا أراد النصر تحقيق اللقب فعليه أن يحقق الفوز في المباريات الخمس المتبقية له في الدوري ولا يلتفت للهلال وتعثره وينسى تحقيق لقب كأس ولي العهد.

وتطرق ماجد عبدالله للعربية إلى التدريب بشكل عام وقال التدريب ليس له علاقة بالجنسية وإنما الفكر والمدرب السعودي يجب ان يبدأ بالشكل الصحيح والخطوات المتأنية ونمنحه الثقة»، رافضًا الحديث عن تدريب سامي الجابر للهلال في هذا الموسم. وأضاف المدرب يتوجب أن تكون نواياه حسنة ويبتعد عن الخصام مع اللاعبين والأمور الشخصية التي قد تعيق مسيرته وتؤثر بشكل كبير على عمله وكذلك عليه ألا يتعجل في التدريب فذلك سيفقده العديد من الأمور المهمة.

صحيفة الشرق

قوة النصر ترعب الفيصلي

يتطلع فريق النصر الأول لكرة القدم المنتشي بإحراز بطولة كأس ولي العهد السبت الماضي، إلى إضافة ثلاث نقاط جديدة إلى رصيده عندما يستضيف الفيصلي المهدد بالهبوط على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض، في المرحلة الأخيرة من الجولة الحادية والعشرين من دوري جميل للمحترفين، ويبحث فريق النصر عن الفوز الثامن عشر والثاني عشر توالياً للاقتراب كثيراً من اللقب، ويعتبر الفريق حالياً في أفضل حالاته الفنية والمعنوية خصوصاً بعد تتويجه ببطولة كأس ولي العهد، وبالتالي فإن مدربه الأوروغوياني دانيال كارينيو سيركز على تحقيق الفوز فقط في ظل تكامل صفوف الفريق.

أما الفيصلي فيدخل المباراة من أجل انتزاع نقاط اللقاء الثلاث، وقد حقق الفريق فوزاً مهماً في المرحلة الأخيرة على حساب الاتحاد ويأمل في مواصلة نتائجه الإيجابية للابتعاد عن شبح الهبوط الذي بات يهدده.

ملعب اللقاء: إستاد الملك فهد الدولي في الرياض – 8:10

النصر

مدرب الفريق دانيال كارينيو

لعب: 20 له 46 عليه 13 النقاط 54

الترتيب: الأول

الفيصلي

مدرب الفريق الإيطالي جيو فاني

لعب : 20 له 20 عليه 26 النقاط 21

الترتيب : الحادي عشر

صحيفة الرياضية

النصر يسعى للاقتراب من لقب جميل بالفيصلي.. ونقطة تشعل مواجهة الاتفاق والاتحاد

تختتم اليوم الجمعة مباريات الجولة الحادية والعشرين من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين باقامة أربعة مباريات تقا في الساعة (8:20) مساءا، حيث يسعى النصر المتصدر الى مواصلة زحفه نحو اللقب حينما يلتقي مع الفيصلي على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض ، ويستضيف الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتفاق نظيره الاتحاد على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام ، فيما يحل النهضة ضيفاً على الفريق الأول لكرة القدم بنادي التعاون على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة ، ويتواجه الفتح والشعلة على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية في الاحساء.

و يتطلع النصر المنتشي باحراز بطولة كأس ولي العهد إلى إضافة ثلاث نقاط جديدة إلى رصيده عندما يستقبل الفيصلي المهدد بالهبوط على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض, يدخل النصر المباراة وهو في المركز الأول برصيد 54 نقطة جمعها من 20 مباراة حيث فاز في 17 وتعادل في 3 ولم يخسر حتى الان، ويبحث عن الفوز الثامن عشر والثاني عشر تواليا للاقتراب كثيرا من اللقب, ويعتبر النصر حاليا في أفضل حالاته الفنية والمعنوية خصوصا بعد تتويجه ببطولة كأس ولي العهد، وبالتالي فإن مدربه الأوروغوياني دانيال كارينيو سيركز منصبا على تحقيق الفوز فقط في ظل تكامل صفوف الفريق.

أما الفيصلي فيدخل المباراة وهو في المركز الحادي عشر برصيد 21 نقطة جمعها من 20 مباراة،وقد حقق فوزا مهما في المرحلة الأخيرة على حساب الاتحاد ويأمل في مواصلة نتائجه الإيجابية للابتعاد عن شبح الهبوط الذي بات يهدده.

*حكام الجولة:

ـ النصر مع الفيصلي على أرض إستاد الملك فهد الدولي بالرياض، يقودها الحكم الدولي تركي الخضير، ويعاونه الدوليان فهد العمري، محمد العبكري، وخالد صلوي «رابعاً»، والدولي السابق محمد حامد «مقيماً».

الترتيب على النحو التالي:

1 - النصر ( 54 نقطة )

2 - الهلال ( 48 نقطة )

3 - الأهلي ( 34 نقطة )

4 - الشباب ( 32 نقطة )

5 - التعاون ( 28 نقطة )

6 - الشعلة ( 24 نقطة )

7 - نجران ( 24 نقطة )

8 - الاتحاد ( 23 نقطة )

9 - الاتفاق ( 22 نقطة )

10 - الفتح ( 21 نقطة )

11 - الفيصلي ( 21 نقطة )

12 - العروبة ( 21 نقطة )

13 - الرائد ( 21 نقطة )

14 - النهضة ( 12 نقطة )

النصر يستعرض أمام الفيصلي

تختتم منافسات الجولة الـ21 من دوري عبد اللطيف جميل اليوم الجمعة بأربع مواجهات، يستضيف في أبرزها الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر متصدر الدوري السعودي نظيره الفيصلي على ملعب الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض. وسيحل في مواجهة أخرى فريق الاتحاد ضيفاً على الاتفاق في لقاء لن يخلو من الإثارة والندية. فيما سيبحث فريق الفتح عن المفقود من هيبته كحامل لقب حين يلتقي الشعلة بالأحساء.

وسيواجه النهضة مضيفه التعاون مساء اليوم أيضا في مواجهة قد تعني للأول، المباراة قبل الأخيرة، لإعلانه الهابط الأول في الدوري حال تفريطه بأي نقطة خلال هاتين المواجهتين.

اهتم الأوروجوياني دانيال كارينيو مدرب النصر بتهيئة فريقه نفسياً على النحو الأفضل، إذ دأب يذكر لاعبيه خلال الأيام الثلاثة الماضية بأن بطولة ولي العهد التي حقق لقبها الفريق السبت الماضي، مرحلة منتهية، مبيناً لهم أهمية استمرار المنافسة على حصد درع الدوري في ظل الفارق البسيط غير المريح بينهم ومنافسهم الهلال.

وأنهى الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر استعداداته الميدانية للفيصلي على ملعب الأمير عبدالرحمن بن سعود، تأهباً لأول مواجهة يخوضها الفريق في دوري عبد اللطيف جميل بعد تتويجه كبطل مسابقة ولي العهد.

وتشير التوقعات إلى حضور جماهيري غفير لمؤازرة النصر أمام الفيصلي على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، وسيزيد ذلك محفزات النصر لتقديم مباراة قوية بعد إعلان شركة "صلة" المسوقة للتذاكر فتح دخول الجماهير للملعب بالمجان.

فنياً، اطمأن الأوروجوياني كارينيو إلى قدرته في الاستمرار على طريقة لعبه الدائمة، إذ سيتمسك مدرب النصر بنهجه المعتاد وفق الخطة 4ـ4ـ2 مع إعادة عوض خميس إلى مقاعد البدلاء لإتاحة الفرصة أمام بديله يحيى الشهري إلى جانب محمد نور.

ومنح كارينيو ظهيري الجنب الضوء للمساندة الهجومية المكثفة لاستغلال تواجد المهاجمين محمد السهلاوي وعماد الحوسني داخل الصندوق تأهباً للضربات الرأسية التي يجيدانها. بالإضافة إلى ذلك، حرص كارينيو على تنويع اللعب وتطبيق التمريرات القصيرة السريعة بين محمد نور ويحيى الشهري وشايع شراحيلي. وتأكدت مشاركة البحريني محمد حسين بعد تعرضه للإصابة خلال المباراة السابقة، وكانت عبارة عن شد عضلي لن يمنعه من المشاركة أمام الفيصلي.

على الجانب الآخر، اختتم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الفيصلي تحضيراته للنصر وسط حالة معنوية مرتفعة. وحرص رئيس نادي الفيصلي فهد المدلج على حضور المران، للاطمئنان على أداء اللاعبين، ولتجديد ثقته في جميع العناصر. وحث رئيس الفيصلي لاعبي الفريق على مواصلة عروضهم الجيدة، التي أعادت الفريق للواجهة من جديد.

وجرب الايطالي جيوفاني مدرب الفيصلي تكتيكات مختلفة تهدف لحرمان الفريق المنافس من التمتع بحرية نقل الكرة في وسط الملعب عبر المراقبة اللصيقة في وسط الملعب التي تعرف بـ "رجل لرجل". وطرح ثقته لأداء ذلك في الثنائي عبدالله دوش وعمر العبدالعزيز، مع الاعتماد على الارتداد الهجومي الذي سيقوده الأردني ياسين البخيت وريان بلال.

كارينيو يكشف خطته لجولات جميل الـ 6

عرج مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر دانيال كارينيو خلال تصريحاته لوسائل الإعلام مساء أمس على رؤيته لمستقبل النصر وخططه خلال الجولات الست المتبقية من دوري عبد اللطيف جميل مبيناً أن الفريق امامه 6 مباريات في الدوري جميعها صعبة ومهمة واولها مباراة اليوم أمام الفيصلي الذي امتدحه كارينيو بوصفه بالفريق الذي قدم مستويات جيدة في مبارياته الاخيرة وحقق نتائج ايجابية كاشفاً أن قوته تكمن في امتلاك خط دفاع على مستوى جيد حيث يقوم اللاعبون بدورهم الدفاعي بكل اتقان كما ان المستوى الهجومي لديهم تحسن كثيرا مشيرا الى ان ريان بلال في احسن حالاته وكذلك اللاعب البرازيلي وان الفريق يجيد اللعب على الاطراف بصورة جيدة تجعله جديرا بالاحترام.

وقدم كارينيو الشكر والتقدير لجماهير النصر على مواقفها الداعمة للفريق وعلى حفاوتها به وتقديرها لعمله وما لمسه منها بعد نهائي كأس ولي العهد قائلاً " بالفعل جماهير النصر جماهير وفاء وعطاء لا حدود له وانا سعيد بتدريب فريق يملك مثل هذه الجماهيرية الطاغية ".

واوضح أنه كمدير فني عمل بعد نهائي كأس ولي العهد على استرجاع الجانب البدني والجانب الذهني لتهيئة اللاعبين وقال: لم نفز بالدوري حتى الآن مؤكداً أنهم طبقوا عدداً من الجمل التكتيكية واضعاً كل ثقته بالفريق مختتما حديثه حول عملية التدوير التي انتهجها خلال الشهرين الماضيين قائلاً " عمدت الى تدوير مشاركة اللاعبين في المباريات الماضية رغبة مني في أن يكونوا جميعاً وبلا استثناء جاهزين وقد اثبتوا انهم اهل للمسئولية.

وفي إطار منفصل، كرمت بطاقات الانتماء لنادي النصر مجلس جماهير النادي نظرا لجهوده المميزة في دعم النادي والحضور القوي الذي تميز به، وحضر حفل التكريم مدير عام شركة مالتي سبورتس الشركة المشغلة لبطاقات الانتماء فيصل ابو ساق ومدير المركز الاعلامي بنادي النصر حمود العصيمي و رئيس مجلس الجماهير تركي عبدالرحمن واعضاء مجلس جمهور النصر وشهد الحفل تقديم درع تكريمي من بطاقات الانتماء لمجلس الجماهير وتقديم مبلغ مادي كدعم لأعمال المجلس في زيادة ثقافة الانتماء عبر تشجيع النصر ومؤازرة النادي بالحضور في جميع مواجهاته القادمة، وبعد ذلك تم الاحتفال بالتيفو النصراوي الأخير والذي تم تشكيله في مباراة كأس ولي العهد.

وكانت الإشادة الأبرز من جانب رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي بمجلس الجماهير وبتكريمه من بطاقات الانتماء قائلاً: " إن مجلس الجماهير وبطاقات الانتماء يهدفان كليهما لخدمة النصر وجماهيره الوفية التي كان لها جهد كبير في الملعب وشهد بتميزهم الجميع ووجه شكره لبطاقات الانتماء على تكريمها لمجلس الجماهير داعيا محبي النصر لحضور مباراة النصر الليلة".

من جهة تلقى رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي رسالة تهنئة من رئيس مجلس إدارة نادي العين الإماراتي الشيخ عبدالله بن محمد آل نهيان بحصول النصر على كأس ولي العهد.

جريدة البلاد

السكري يستضيف النهضة والفتح في مهمة ترويض الشعلة .. العالمي بنشوة الكأس يواجه الفيصلي.. والاتحاد والاتفاق في لقاء تضميد الجراح

تختتم مساء اليوم مباريات الجولة الحادية والعشرين من مسابقة دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين وذلك بإقامة أربع مباريات حيث يستضيف من خلالها فريق النصر متصدر الدوري حتى هذه الجولة نظيره فريق الفيصلي على ملعب استاد الملك فهد الدولي بالرياض، فيما يلتقي فريق الاتفاق والاتحاد على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام ، ويواجه فريق الفتح نظيره فريق الشعلة على ملعب مدينة الأمير عبد الله بن جلوي الرياضية بالأحساء ، فيما يشهد ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية ببريدة مواجهة فريقي التعاون والنهضة . النصر x الفيصلي يستضيف فريق النصر الأول لكرة القدم نظيره فريق الفيصلي على ملعب إستاد الملك فهد الدولي بالرياض ويدخل متصدر الدوري وهو منتشي بعد تحقيقه كأس ولي العهد الأمين من أمام نظيره ومنافسه التقليدي ووصيفه في الدوري فريق الهلال ويخشى النصراويين أن تعكس النشوة الكبيرة التي يعيشها الفريق على مستواه اليوم حيث عملت الإدارة النصراوية خلال اليومين الماضين على التهيئة النفسية للاعبين الفريق .

هذا ويدخل النصر المباراة وهو في المركز الأول برصيد (54) نقطة جمعها الفريق من سبعة عشرة انتصار وثلاثة تعادلات ولم يخسر طيلة الجولات العشرين الماضية في الدوري ويعتمد مدرب الفريق الأرجنتيني دانييل كارينيو على أسلوب اللعب بطريقة 4/2/2/2 والاعتماد في الغزو عن طريق الأطراف لوجود أطراف قوية في الفريق ممثلة في ظهيري اللاعب خالد الغامدي و حسين عبد الغني ويعتبر الوسط النصراوي الأكثر حضوراً لوجود محور ارتكاز الفريق إبراهيم غالب المتميز في قطع كرات الخصوم بالإضافة الي وجود شايع شرحيلي بجانبه ، ويركز في صناعة اللعب على اللاعب يحي الشهري المتمكن مما يعطي الفريق قوة فنية للسيطرة على منطقة الوسط مما يضعف حظوظ المنافس في بناء هجمة مضادة على الفريق ويبقى كارينيو على اللاعب حسن الراهب وعبد الرحيم جيزاوي وعماد الحوسني كأوراق رابحة في يده ويغيب عن الفريق اللاعب محمد عيد للإيقاف ويتوقع أن يلعب كارينيو المباراة بتشكيل مكون من : عبد الله العنزي في حراسة المرمى وعمر هوساوي ومحمد حسين وخالد الغامدي وحسين عبد الغني في خط الدفاع وشايع شراحيلي وإبراهيم غالب ومحمد نور ويحي الشهري في وسط محمد السهلاوي والبرازيلي ألتون في الهجوم .

وفي الطرف الآخر يدخل فريق الفيصلي المباراة وهو الآخر منتشي بالفوز على فريق الاتحاد الأسبوع الماضي في مكة المكرمة ويدخل الفريق المباراة وهو في المركز الحادي عشرة برصيد (21) نقطة جمعها من خمسة انتصارات وستة تعادلات وتسعة هزائم .ويسعى مدربه الإيطالي جيوفاني في تحقيق انتصار مهم على المتصدر ومواصلة صحوة في الفريق وتعتبر قوة الفيصلي في خط وسطه ويعتمد عليه كثيراً في تشكيل خطورة على المنافس ويسعى الفريق في التركيز على اللعب في المساحات الضيقة ولعب الكرات العرضية للمهاجمين خاصة اللاعبين وسام السويد والفرنسي إفواري نيكبا وريان بلال ويعتمد في دفاعه على اللاعبين محمد سالم ومحمد جحفلي وعبد الله دوش بعد غيابه عن مباراة الشباب الماضية إلا أنه يعاني من غيابه لاعبه المميز الأردني خليل بن عطيه ويتوقع أن يلعب الفيصلي بتشكيل مكون من : خالد راضي في حراسة المرمى ومن أمامه محمد سالم ومحمد جحفلي وفهد عداوي وربيع موسى في الدفاع وسام السويد وعواد العنزي و نيكبا وسلطان اليامي في الوسط ويبقي في المقدمة المهاجم ميليلي وريان بلال .

بن تركي: نقاط الفيصلي مهمة للحفاظ على الصدارة

أكد الأمير فيصل بن تركي رئيس نادي النصر ل أهمية المواجهة التي تنتظر فريقه أمام الفيصلي الجمعة القادم ضمن الجولة الحادية والعشرين من مسابقة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.

وقال الأمير فيصل في تصريح خص به موقع دوري “عبداللطيف جميل” للمحترفين :” فريقنا يحلق بصدارة ترتيب فريق دوري عبداللطيف جميل ويهنا المحافظة على الصدارة وإبقاء فارق النقاط مع الوصيف لذلك تعد مباراة الفيصلي من أهم المباريات التي تنتظر الفريق خصوصاً أنها تأتي بعد نهائي مسابقة كاس ولي العهد وحصول الفريق على بطولة.”

“وقد حرصنا خلال الأيام الماضية للأجتماع مع اللاعبين وإبلغناهم بأهمية المرحلة القادمة وقيمة المواجهة التي تنتظرهم أمام الفيصلي وهناك تفهم كبير من اللاعبين ولديهم عزيمة وأصرار على تقديم مباراة تليق بفريق النصر وسيبذلون جهدهم للظفر بالنقاط الثلاث”.

وأضاف:” خطوة شركة صلة الرياضية في أهداء جمهور النصر تذاكر مباراة الفريق القادمة توكد هذه الخطوة التزام الشركة وتمسكها بنادي النصر وتشير إلى الجهد المبذول من قبل الشركة لخدمة جماهير النصر تعزيزاً لمصداقيتها في العمل لخدمة النادي على جميع الأصعدة “

كارينيو: لا وقت لدينا لـ”الاحتفال”.. هدفنا “الدوري”

أبدى الأوروغوياني دانيال كارينيو مدرب النصر السعودي سعادته بعودة فريقه إلى البطولات بعد حصوله على كأس ولي العهد، وقال عبر برنامج “في المرمى” الذي يقدمه الزميل بتال القوس على قناة “العربية”: “نحن سعيدون بهذا الإنجاز وبالطريقة التي حققنا بها كأس ولي العهد، لا سيما وأنها كانت أمام فريق قوي.. لكن ما زلنا في منتصف الموسم أمامنا مباريات قوية في الدوري وليس لدينا وقت للاحتفال.. نحن نفكر في الدوري”.

وأشار كارينيو إلى أنه أجرى تقييما كاملا للنادي بعد وصوله، وقال: “حينما استلمت الفريق قمت بعملية تدقيق وتقييم للنادي بشكل سريع، وكانت النتيجة هي أن أعمل على الجوانب التكتيكية والذهنية وكان علي تطوير الناحية اللياقية والمهارية”.

وأضاف: “التكتيك والحضور الذهني نقاط مهمة وركائز أساسية في عالم كرة القدم، واللاعبون تجاوبوا بشكل جيد واستطاعوا تطبيق ما قدم لهم من خطط، وهم لاعبون أذكياء وقد اقتنعوا بفلسفتنا بالعمل وهم مفتاح النجاح”.

وحول فلسفته التدريبية قال: “نحن نعمل على الركائز الأربعة في كرة القدم، وأولها المهارة، ونحن لدينا لاعبون ماهرون، والثاني الخطة ونحن نعمل على هذا الجانب من خلال التمارين والمباريات والجانب الذهني وهو أمر نعمل عليه يوميا من خلال الاجتماعات والالتقاء اليومي باللاعبين وكذلك الجانب اللياقي مهم جداً”.

وأكد كارينيو بأن هدفه كان صنع فريق قوي قادر على المنافسة، وقال: “كنا نحلم بتحقيق البطولة ولكن لا نستطيع أن نصرح بذلك لأنه من الصعب التكهن بعالم كرة القدم، والأهم أننا استطعنا صنع فريق قوي منافس بشكل قوي وتقدمنا كثيراً، وهذه نتيجة العمل الجاد، ولا نريد أن نحيد عن هدفنا الأساسي وهو تحقيق الدوري، ولازالت أمامنا مباريات قوية جداً، ونحن مستعدين وجاهزين للقادم”.

وكشف مدرب النصر عن ثقته بفريقه بالرغم من ولوج هدف مبكر في مرماه في نهائي الكأس، وقال: “فريق النصر برهن في عديد من المباريات أن الكلمة لا تحسم إلا عند نهاية المباراة، وحدث ذلك في مرات كثيرة لأن الفريق يقاتل حتى النهاية، كما حدث أمام الشباب والأهلي والعروبة والفتح”.

وحول رحيل البرازيلي باستوس بالرغم من حاجة الفريق للاعب في مركز صناعة اللعب، قال: “لم نرغب في رحيل باستوس فهذا القرار اتخذه اللاعب في وقت حرج، والمشكلة كانت بيننا وبين الإدارة.. وباستوس كان يلعب معنا بشكل جيد، لكن ليس هو الوحيد الذي يقوم بهذا الدور جيداً، والنصر يمكنه أن يلعب بدون باستوس أو نور أو حسين أو إبراهيم.. الفريق قوي ولا يتوقف على لاعب واحد، لأنه يلعب بقوة المجموعة”.

وحول تعاقد الفريق مع الجزائري مراد دلهوم بالرغم من تواجد 5 لاعبين في مركز المحور، قال: “نحن نبحث عن صانع لعب، لكن ليس من السهل العثور عليه.. وكنا نعلم أن اللاعب الذي سيأتي لن يكون منقذاً، لأن الفريق متصدر الدوري بل سيكمل الفريق، ولاحظنا أن اللاعب إبراهيم غالب كان مرهقاً لياقياً وقد أصابته بعض الآلام العضلية واضطررنا للعب من غيره، وهذا المركز لم يكن لدينا بدائل فيه”.

ووصف كارينيو مشكلة صعوبة اختياره التشكيلة قبل كل مباراة بـ”الجميلة” وقال: “هذه فعلاً مشكلة ولكنها جميلة، وأنا أفضل هذا النوع من المشاكل وهي أن يكون عندي صعوبة في الاختيار أفضل من مشكلة عدم وجود الخيارات”.

ونفى كارينيو أن يكون طلب من إدارة ناديه تدعيم الفريق بلاعبين في الموسم المقبل، وقال: “لم أطلب بعد لأن عقدي ينتهي في شهر يونيو المقبل ولا يمكنني طلب أي شيء للمستقبل وأنا لم أجدد عقدي والأمر سابق لأوانه.. والنصر لديه لاعبون جيدون يستحقون التجديد، وهذا يتوقف على الإدارة، ومن سيدير دفة التدريب في الموسم المقبل”.

ورفض كارينية الحديث عن مستقبله التدريبي، وقال: “لا أريد التحدث عن أمور تجديد عقدي لأن تركيزي منصب على ما هو لدينا الآن.. الإدارة قدمت لي عرضاً شفهياً وأنا فضلت التركيز على الحاضر.. كل ما أريده هو الانتهاء من الموسم بشكل جيد، وبعدها سأدرس مستقبلي المهني.. لكن لدي حب لهذا النادي ويسرني التجديد”.

وأكد مدرب النصر إلى أن هدوءه داخل الملعب أمر فطري، وقال: “لم أدرس ولم استعد لهذا الأمر، وهو أمر بالفطرة، وأنا دائماً أركز على الجوانب النفسية، والمهم أن نكون مستعدين ومسيطرين على أعصابنا.. وهو أمر طبيعي لأني أنا المسؤول أمام اللاعبين والنادي وأريد أن أنجح، وتفكيري منصب على النصر طوال اليوم”.

وأضاف: “لدينا جهاز فني على مستوى عال، وكرة القدم هي لعبة مليئة بالضغط والتوتر، لذلك يجب أن أحافظ على هدوئي لأنني اعتبر مرآة تنعكس على اللاعبين، فأنا لا أريد أن يراني اللاعبون وأنا متوتر”.

صحيفة سبورت

النصر يتفق مع الغامدي .. والمجلس يعلن تيفو الفيصلي

ينتظر أن يجدد خالد الغامدي مدافع النصر عقده مع النادي في غضون الساعات القادمة بعدما أبلغ إدارة النادي بموافقته على العرض المقدم للتجديد, وأصبح الغامدي رابع لاعب يجدد عقده هذا الموسم بعد محمد السهلاوي وعمر هوساوي وعبدالله العنزي وابراهيم غالب, فيما ينتظر ان يتم التجديد خلال الفترة المقبلة مع حسن الراهب ومحمد حسين وعبده عطيف ومحمد نور, كما ستقوم الادارة بعقد اجتماع مع المدرب كارينيو للتجديد معه لموسمين قادمين.

من جانب آخر, أعلن مجلس الجمهور شكل التيفو الذي سيزين مدرجات النصر في لقاء الفيصلي مساء الجمعة, وطالب المجلس من الجمهور بضرورة التواجد مبكراً وحشد اكثر من 40 ألف متفرج للقاء الهام لمواصلة الصدارة في الدوري.

التعاون للمنافسة بنقاط النهضة و الفتح يلاقي الشعلة

النصر للإبتعاد بالصدارة بنقاط الفيصلي و الإتفاق يستضيف الإتحاد

يستكمل اليوم الجمعة لقاءات الجولة 21 من مسابقة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين بأربعة لقاءات تقام جميعها عند الساعة ” 8:20 ” مساءاً ، حيث يستضيف النصر الفيصلي في الرياض و يطير الإتحاد لملاقاة الإتفاق في الدمام و يلاقي الفتح الشعلة في الأحساء و يواجه النهضة التعاون في بريدة .

النصر × الفيصلي

يستضيف النصر متصدر الدوري ( 54 نقطة ) ضيفه الفيصلي الحادي عشر ( 21 نقطة ) في لقاء على ستاد الملك فهد الدولي بالرياض في لقاء يعتبر فرصة للفريق النصراوي للإبتعاد بالصدارة بعد تعثر و صيفه و مطارده المباشر الهلال بالهزيمة أمام الشباب ، بينما يسعى الفيصلي للخروج من اللقاء بنتيجة تبعده عن مراكز الخطر في ظل تساويه نقطياً مع الفتح العاشر و الرائد الثاني عشر .

تتمثل غيابات الفريقين في محمد عيد من النصر و خليل بن عطية من الفيصلي بسبب البطاقات الصفراء .

يقود اللقاء الحكم الدولي تركي الخضير، ويعاونه الدوليان فهد العمري، محمد العبكري، وخالد صلوي «رابعاً»، والدولي السابق محمد حامد «مقيماً».

صحيفة سبق

4 مباريات في ختام الجولة 21 من دوري جميل

"النصر" يبحث عن نقاط "الفيصلي".. و"الإتفاق" يستضيف "الإتحاد"

تختتم غداً مواجهات الجولة الحادية والعشرين من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين لكرة القدم بأربع مواجهات، الأولى تجمع فريق النصر متصدر المسابقة مع نظيرة الفيصلي على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض.

"النصر" لديه 54 نقطة بالمركز الأول بفارق ست نقاط عن أقرب منافسيه "الهلال"، حيث يسعى إلى مواصلة تقدمه نحو اللقب، أما "الفيصلي" يحتل المركز الحادي عشر بـ21 نقطة، ويأمل في الخروج من دائرة الهبوط والظفر بالنقاط على حساب "النصر"، والابتعاد عن المراكز الأخيرة.

وفي الدمام يلعب فريق "الإتفاق" مع نظيره "الإتحاد"، حيث يقع ترتيب "الإتفاق" في المركز التاسع بـ22 نقطة، وموقفه حرج في الدوري، كونه يبتعد عن المركز ما قبل الأخير بنقطتين، لذلك سيدخل المباراة، ولا بديل عن الفوز، وحصد النقاط الثلاث بين جماهيره، أما الاتحاد فيمر بظروف "الإتفاق" نفسها، حيث يتملك 23 نقطة بالمركز السابع، وسيسعى إلى الخروج بالفوز أو التعادل على أقل تقدير.

وفي الأحساء يتواجه "الفتح" و"الشعلة" الذي يقدم مستويات جيدة في الآونة الأخيرة، وستكون المواجهة متكافئة وصعبة للفريقين.

كما يلتقي "التعاون" الخامس برصيد 28 نقطة "النهضة" الأخير بـ12 نقطة، وستكون المواجهة سهلة لـ"التعاون" الذي يطمح للمحافظة على مركزه والمنافسة على المركزين الثالث والرابع، في حين يحاول "النهضة" التمسك بآخر الآمال للخروج من دوامة الهبوط والاعتماد على نتائج الفرق الأخرى.