المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 1 يوليو 2024
مصر: تفجير خط الغاز المؤدي إلى الأردن
بواسطة : 29-01-2014 06:50 مساءً 6.6K
المصدر -  

القاهرة :

* *قام مسلحون مجهولون بتفجير خط الغاز الممتد بين مصر والأردن جنوب مدينة العريش في شمال سيناء المضطربة في ثالث تفجير بأقل من شهر.

*

وذكر شهود العيان أن ألسنة اللهب تصاعدت لأمتار في السماء، فيما هرعت سيارات الإسعاف والمطافيء لموقع التفجير. وقبل عشرة أيام، فجر مسلحون خط الغاز الطبيعي المؤدي لمنطقة الصناعات الثقيلة بوسط سيناء، وهو خط محلي وليس مخصص للتصدير. وفي اليوم الأخير من العام الفائت، قام متمردون بتفجير خط لأنابيب الغاز في منطقة صناعية في شبه جزيرة سيناء، من دون أن يؤدي ذلك إلى إصابات.

*

وتعرضت خطوط الغاز المصري في سيناء لهجمات عدة منذ إندلاع الثورة الشعبية ضد الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك مطلع عام 2011. وتم تعليق صادرات الغاز المصري إلى إسرائيل والأردن بعد ازدياد الهجمات على خطوط الأنابيب في سيناء.

*

ومنذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو الفائت، تصاعدت عمليات المسلحين في سيناء بشكل عنيف مستهدفة المقار والحواجز الأمنية للجيش والشرطة. وعلى الأثر، دفع الجيش المصري بالمزيد من جنوده وآلياته إلى سيناء لمواجهة الهجمات التي تواصلت بشكل شبه يومي. ومنذ ذلك الحين، قتل أكثر من 100 من أفراد الأمن من الشرطة والجيش في تلك الهجمات. وفي نهاية ديسمبر 2013، أعلن الجيش المصري أنه قتل 184 "إرهابيا" منذ أغسطس الفائت في شمال شبه جزيرة سيناء