المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024
مجلس الوزراء يجدد دعوته لتطبيق ما ورد في مؤتمر جنيف الأول
بواسطة : 27-01-2014 10:47 مساءً 18.0K
المصدر -  

الرياض - واس :

* * وافق مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها برئاسة الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض

*

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن المجلس ناقش عدة تقارير عن الشأن المحلي وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية. وأعرب مجلس الوزراء عن تقديره واعتزازه بما تضمنته برامج احتفالية المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 1434/2013 التي رعاها خادم الحرمين الشريفين ودشنها الأمير سلمان بن عبدالعزيز من نشاطات شاملة تليق بمدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومهجره التي شع منها نور الإسلام الخالد ليعم بسماحته أنحاء المعمورة وتعبّر عن روح هذه المدينة العظيمة وتلمح إلى ما أسدته للعلوم الإسلامية من تاريخ مضئ وعلم وفير.

*

ورحب المجلس بنتائج المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء الثقافة بدول منظمة التعاون الإسلامي الذي اختتمت به نشاطات برامج الاحتفالية وبما صدر عنه من قرارات تخدم العمل الثقافي الإسلامي وفي مقدمتها اعتماد مشروع الخطة التنفيذية لمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين أتباع الأديان والثقافات (المنجزات والآفاق المستقبلية).

*

وأفاد وزير الثقافة والإعلام أن مجلس الوزراء اطلع على ما تضمنه مؤتمر جنيف الثاني الخاص بالأزمة السورية في جلسته الافتتاحية التي عقدت في مدينة مونترو بسويسرا الأربعاء الماضي. مجددا دعوة المملكة إلى تطبيق ما ورد في مؤتمر جنيف الأول بتشكيل حكومة سورية انتقالية لا مكان فيها للنظام السوري ورموزه وتمكين السوريين من الاضطلاع بمسؤولياتهم بمعزل عن التدخلات الخارجية وبما يمكنهم من تقرير مصيرهم والمحافظة على سيادة سوريا واستقلالها ووحدتها.

*

كما جدد المجلس استنكار المملكة وإدانتها بشدة التفجيرات الإرهابية الجبانة التي شهدتها مصر وأودت بحياة العديد من الأرواح البريئة بهدف زعزعة أمن واستقرار مصر. مؤكدا ثقته التامة في قدرة الحكومة المصرية وشعبها على ضرب الإرهاب بمشيئة الله ووضع حد لهذه الأعمال الإجرامية التي لا تمت إلى الإسلام بصلة.

*

وأثنى مجلس الوزراء على التوافق الوطني الذي توج به مؤتمر الحوار الوطني اليمني مهنئا اليمن حكومة وشعبا على ذلك الإنجاز التاريخي ومتمنيا لليمن الاستقرار والأمن والنمو المستمر. وأفاد وزير الثقافة والإعلام أنه بناء على التوجيه السامي الكريم اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 26/3/1435 على عدد من الموضوعات كما اطلع على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعية في شأنها وانتهى المجلس إلى ما يلي :القرارات

1 - الموافقة على تفويض ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع أو من ينيبه بالتوقيع على مشروع اتفاقية تعاون في مجال الدفاع بين السعودية وأوكرانيا وذلك في ضوء الصيغة التي وافق عليها المجلس ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

*

2 - الموافقة على تفويض رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز أو من ينيبه بالتوقيع على مشروع مذكرة تعاون بين دارة الملك عبدالعزيز في السعودية ومركز البحوث والدراسات الكويتية في الكويت وذلك في ضوء الصيغة التي وافق عليها المجلس ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

*

3 - الموافقة على تفويض الرئيس العام لرعاية الشباب أو من ينيبه بالتباحث مع الجانب القيرغيزي في شأن مشروع اتفاق تعاون بين السعودية وقيرغيزستان في مجال الشباب والرياضة والتوقيع عليه وذلك في ضوء الصيغة التي وافق عليها المجلس ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

4 - الموافقة على اعتماد الحساب الختامي للصندوق السعودي للتنمية للعام المالي (1433/1432).

*

التعيينات

وافق مجلس الوزراء على تعيينات على وظيفتي (سفير) و (وزير مفوض) والمرتبة الرابعة عشرة وذلك على النحو التالي "

*

1 - تعيين ناصر الحوطي (سفير) بوزارة الخارجية.

*

2 - تعيين نايف الرشيد (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

*

3 ـ تعيين سلطان آل سلطان (وكيل الإمارة المساعد للشؤون الأمنية) بالمرتبة الرابعة عشرة بإمارة منطقة تبوك.

*

4 - تعيين فهد الهذيلي (وكيل الوزارة المساعد لشؤون المستهلك) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التجارة والصناعة.

*

5 - تعيين أحمد النصار (مدير عام مكتب التقارير) بالمرتبة الرابعة عشرة بديوان المراقبة العامة.

*

وقد اطلع مجلس الوزراء على تقريرين سنويين لهيئة الرقابة والتحقيق والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن عامين ماليين سابقين وأحاط المجلس علماً بما جاء فيهما ووجه حيالهما بما رآه. هذا وسترفع الأمانة العامة لمجلس الوزراء عما انتهى إليه المجلس حيال الموضوعات آنفة الذكر إلى خادم الحرمين الشريفين ليتفضل بالتوجيه حيالها بما يراه النظر الكريم