المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 27 نوفمبر 2024
الفيصل يصدر كتاب «بناء الإنسان وتنمية المكان .. من الكعبة وإليها»
بواسطة : 27-01-2014 05:20 صباحاً 7.7K
المصدر -  

الرياض :

أصدر الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم كتاباً بعنوان “بناء الإنسان وتنمية المكان .. من الكعبة وإليها”. وكان قد أعلن قبل أربعة أشهر أثناء افتتاح المؤتمر العام الـ 13 للعواصم والمدن الإسلامية، أنه يعمل على تأليف كتاب عن التنمية في منطقة مكة. وشبّه خالد الفيصل الخريطة الجديدة لمنطقة مكة المكرمة بمجموعة شمسية تكون مكة شمسها، وجدة والطائف قمريها، وحولهما كواكب تمثل محافظات المنطقة، موضحاً أنه يعتزم إصدار كتاب عن مكة المكرمة أسماه "من الكعبة وإليها". وذلك خلال كلمة ألقاها في المؤتمر العام الـ 13 للعواصم والمدن الإسلامية يوم الأحد 25 شوال 1434، وقال: "إنه وضع تصوراً لمشروع التنمية يتكون من المجموعة الشمسية التنموية لمنطقة مكة المكرمة، وفي قلبها مكة وهي الشمس، ولها قمران وهما جدة والطائف، وتحف بهم جميعاً هذه الكواكب من المحافظات، وكل تنمية تصدر وتتطور من الكعبة إلى باقي المدن والمحافظات". ويلخص الكتاب المشاريع الكبرى التي تمت في منطقة مكة المكرمة بإشراف مباشر ودعم من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، كما يعرض الكتاب بعض الجوانب الإدارية في مشروع التنمية الذي انطلق من الاستراتيجية التنموية لتطوير منطقة مكة التي تم العمل عليها بعد مباشرة الأمير خالد الفيصل أميراً لمنطقة مكة المكرمة عام 1428. وتعتمد الرؤية التنموية على عدة مرتكزات، أهمها الكعبة المشرفة هي الأساس والمنطلق للمشروع، والارتقاء بتنمية إنسان المنطقة ليبلغ وصف القوي الأمين، ليتحقق على يديه النهوض بمستوى خدمات ضيوف الرحمن وتيسير حركتهم وإقامتهم، وأن تكون مكة المكرمة أنموذجاً مشرفاً وملهماً للسعودية وللعالم الإسلامي ثم للعالم أجمع. ومن بنود الاستراتيجية التنمية المستدامة المتوازية بين الإنسان والمكان من جهة، وبين جميع المحافظات والمدن والقرى من جهة أخرى، والمشاركة الجادة والفاعلة بين القطاعين العام والخاص، وتقصي تأصيل الثقافة الإسلامية التي قام عليها هذا الكيان العظيم في مواءمة بين الأصالة والتحديث، وعلى هذه الأسس وسعت استراتيجية تنمية المنطقة وتطويرها عبر أربعة محاور: محور الإنسان، محور المكان، محور القطاع الحكومي، محور القطاع الخاص.