المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 28 أكتوبر 2024
وفاة المرشد العام للحزب الإسلامي الماليزي عن عمر 84 عامًا
بواسطة : 15-02-2015 02:25 صباحاً 6.7K
المصدر -  

محمد الياس -جدة*

نعى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين *المرشد العام للحزب الإسلامي الماليزي نيئ *عبد العزيز نيئ، الذي وافقته المنية اللية الماضية عن عمر يناهز 84 عامًا، بعد صراع مع المرض.

*

وقال القرة داغي الأمين العام أمين عام الاتحاد فى بيانه: "تلقينا بقلوب مفعمة بالرضا بقدر الله، نبأ وفاة أخينا الكريم: الشيخ العلامة نيئ عبد العزيز بن نيئ مَت، المرشد العام للحزب الإسلامي الماليزي، الذي توفي عن عمر يناهز الرابعة والثمانين، وإننا باسم الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين نقدم عزاءنا الخالص لأسرته الكريمة وللحزب الإسلامي الماليزي وللشعب الماليزي.".

*

وفور الإعلان عن وفاته، قطعت محطات تليفزيونية *ماليزية برامجها لمتابعة وقائع التشييع في تغطية حية ومباشرة، وبثت بعض المحطات تلاوة القرآن الكريم بشكل شبه متواصل.

*

وشارك رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق في الصلاة على الراحل، الذي يعتبر أحد أبرز رموز المعارضة بماليزيا، كما تدفق عشرات الآلاف من المواطنين الماليزيين إلى جانب قادة سياسيين ومسؤولون حكوميين وزعماء المعارضة على منزله للمشاركة في تشييع جثمانه في مسقط رأسه بمدينة كوتا بارو.

*

نيئ أو "نك عزيز" -كما يعرف بماليزيا- أحد أبرز القادة السياسيين والدينيين في البلاد، وشغل منصب رئيس حكومة ولاية كلانتان مدة 23 عاما، وتخلى عن منصبه عام 2013 بعد الانتخابات العامة لأسباب صحية، حيث أصيب بسرطان البروستات قبل خمس سنوات.

*

في عام 2009، وضع "نيئ" بين أكثر 50 شخصية مسلمة تأثيرا في العالم، وهي مدرجة في كتاب بعنوان "المسلمون 500 الأكثر تأثيرا".