المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024
بواسطة : 13-04-2015 09:47 مساءً 6.5K
المصدر -  

حسين العلي - القصيم*

قام أكثر من 300 شاب من متدربي المؤسسة العام للتدريب التقني والمهني المشاركين حالياً في كأس المؤسسة الذي تستضيفه الكلية التقنية ببريدة برعاية أمير القصيم صاحب السمو الملكي فيصل بن مشعل بزيارة ظهر أمس إلى "بلدة الخبراء الثراتية"، تعرفوا خلالها على واجهة تعريفية لما تحتضنه المملكة من معالم حضارية وتطور عمراني وآثار قيمة ونادرة تشير في مضمونها إلى حقبة زمنية لازمت بناء الإنسان السعودي وأتاحت الفرصة لإبراز الثقافة السعودية وإظهار معالم بلادنا التي حباها الله بالأمن والأمان .

وألتقى فريق الزيارة يتقدمهم مشرفي البطولة برئاسة وكيل الكلية التقنية ببريدة عبدالله التويجري بالمشرف على بلدة الخبراء التراثية ببلدية الخبراء الأستاذ علي بن عبدالله العميم والذي رحب بهم ونقل لهم من خلال حديثه سعادة العاملين في البلدة بقدوم الزوار من داخل المملكة وخارجها ، مؤكداً أن زيارة المتدربين للبلدة هو بحد ذاته تفعيل لدور التدريب التقني في غرس المواطنة الصالحة ، والثقافة الوطنية التي يستهدف إبراز تراث المملكة وحضارتها والتعريف*بالقيم الأصيلة للمجتمع السعودي. موضحاً أن الرسالة التي نسعى لإيصالها من خلال هذه البلدة القديمة هي : "التجسيد الحقيقي لقوة اللحمة الوطنية**التي تربط القيادة الحكيمة بأبنائها ، معززة بذلك الانتماء وتعميق الإحساس بالوطن " .

وتمثل "بلدة الخبراء التراثية" التي تقع وسط منطقة القصيم على مساحة 120 ألف متر مربع حقبة زمنية في التاريخ حيث ترجع إلى العام 1115 هجري ، ووصفت بأنها حصن حصين صمدت أمام الغزوات والحملات العسكرية ، وترجع تسميتها بالخبراء لأنها كانت مكانا تتجمع في مياه الأمطار والمياه الفائضة من وادي الرمة قديماً . وأعجب الزوار بالجهود التي تبذلها وزارة الشئون البلدية والقروية ممثلة ببلدية الخبراء ، والهيئة العامة للسياحة والآثار في التعاون نحو إعادة هذا الوجه الجميل للحياة ليواصل رسالته أمام العالم .

وفيما طالب الوفد بالعمل على ضم هذه القرية لليونسكو فقد أتفقوا على أن هذه الحقبة الزمنية للبلدة هي حقبة شاهدة من الماضي على العصر الذي نعيش فيه حاضراً ويشهد اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظها الله ، نحو توزيع الخدمات واستتباب أمن الوطن والمواطن وتلبية متطلباته .

يذكر أن بلدة الخبراء التراثية تقع على خط عرض 26 درجة ودقيقتين ، وخط طول 43 درجة و4 دقائق ، وتشهد تطويراً في معالمها ومساكنها التي تتجاوز 400 مسكن بالإضافة إلى الجوامع والمحلات التجارية القديمة والمدرسة والمقبرة القديمة وعدد من الأبراج وسور البلدة ، وتعتبر البلدة أحد أهم مواقع التراث العمراني المعتمدة من الهيئة العامة للسياحة والآثار . وتفتح أبوابها من التاسعة صباحاً وحتى السادسة مساء يوماً عد الجمعة من بعد الظهر إلى المساء .*

*