المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 29 يونيو 2024
الصحف السعودية  اليوم الجمعة 03 رجب 1435 هـ الموافق 02 مايو 2014 م
بواسطة : 02-05-2014 10:28 مساءً 7.3K
المصدر -  

متابعات :

طالعتنا الصحف السعودية الصادرة اليوم بالعناوين الرئيسية التالية.. - المليك الغالي افتتح «الجوهرة» وتوج الشباب بكأس الذهب. - المليك لشعبه: تستحقون أكثر وأكثر .. فأنتم أبناء أجدادكم الأوائل الذين عمروا هذا البلد. - الملك يرعى احتفال الذكرى التأسيسية للبنك الإسلامي. - الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز يتشرف بأداء القسم بين يدي خادم الحرمين الشريفين. - الأمير مقرن بن عبدالعزيز يصل إلى جدة قادماً من الرياض. - وزير التربية زار أرامكو ودشن «حاضنة أكتشف المعرفية» في منطقتي تبوك والباحة. - الأمير خالد الفيصل: الإنسان السعودي مبدع متى ما أعطي الفرصة. - رئيس هيئة الهلال يتلقى تهنئة أمين الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية. - الأمير محمد بن سلمان بين يدي خادم الحرمين: أقسم بالله أن أكون مخلصاً لديني ثم مليكي وبلادي - أمير مكة يفتتح الدور السفلي من مشروع جسر المطاف الموقت بالمسجد الحرام. - أمير الرياض يرعى جائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان ويكرم 40 فائزاً وفائزة.. الأحد. - أمير الرياض يدشن التغطية الأمنية المرورية على طريق الخرج القديم. - أمير الشرقية يشيد ببرامج وفعاليات ملتقى الشبل المسلم الرابع. - دشن وأسس مشاريع خدمية جديدة في تيماء ب 548 مليون.. فهد بن سلطان: لا عذر لجهة لم تنفذ مشاريعها.. وولاة الأمر ينشدون كرامة وعزة المواطن. - أمير جازان يفتتح مهرجان المانجو والفواكة الإستوائية. - أمير القصيم: يدشن متجر تمور مول لتسويق تمور القصيم عالمياً. - رعى الاحتفال بمرور خمس سنوات وكرم الداعمين لها.. الأمير أحمد: جمعية الزهايمر تعكس نضج العمل الخيري التطوعي المؤسسي. - «سيف عبدالله»..رسالة قوة وردع..واطمئنان. - تكريم الأمير سلطان بن عبدالعزيز في الذكرى ال 20 لتأسيس مركز راشد للمعوقين بدبي. - شخصيات مهمة من أكثر من (11) دولة شهدت العرض العسكري الأضخم في المنطقة. - الحرب ضد «كورونا».. وزارة الصحة تسابق الزمن وتتحرك في 4 ميادين. - الوزير فقيه يؤكد على الشفافية والتواصل المجتمعي والاستعانة بالخبرات. - وزير التعليم العالي يتوج جامعة «المؤسس» بدرع التميز الرياضي للعام الثالث على التوالي. - وكلاء وزارات العدل بدول مجلس التعاون يعقدون اجتماعهم السنوي الخامس. - تنفيذي صحة الخليج يوصي برفع درجة الترصد الوبائي والطوارئ لمكافحة «الكورونا». - الأمن العام يطلق مشروع المركبة الذكية ب 20 دورية أمنية في الرياض. - ملك أسبانيا يبدأ زيارة إلى البحرين. - تقرير أمريكي: الإرهاب اليهودي ضد الفلسطينيين يتصاعد ويمر دون عقاب. - «حماس» تحذّر من رفع الحظر على زيارة المسجد الأقصى. - 33 قتيلا في قصف للطيران السوري على أحد أحياء حلب. - مصر .. القبض على متهمين بـ«مذبحة كرداسة». - مقتل ستة من عناصر «القاعدة» في مواجهة مع الجيش اليمني. - 17 قتيلاً في كمين مسلح وعملية عسكرية باليمن. - العراقيون يشاركون في الانتخابات وسط موجة من العنف. - قائد الجيش الباكستاني يدعو المسلحين إلى احترام الدستور. - الشرطة التركية تطلق الغاز المسيل للدموع لمنع احتجاجات في عيد العمال.

واهتمت الصحف بالعديد من القضايا والملفات الراهنة في الشأن المحلي والإقليمي والدولي. وأبرزت صحيفة "اليوم" في كلمتها، أصداء المناورات الضخمة، التي أجرتها القوات المسلحة السعودية، بعنوان «سيف عبدالله» هذ الأسبوع. وقالت: إن المتتبع لهذه الأصداء يتأكد له أن الأعداء قبل الأصدقاء يقتنعون أن المملكة بلد رشيد، وأن قوتها قوة دفاعية عن الحق والعدل واستقلال المملكة ومنطقة الخليج ومكتسباتها. وليست قوة عدوان وظلم وابتزاز وإثارة للاضطرابات. وأوضحت أنه ما كانت هذه الصورة، التي نفخر بها، لترتسم في أذهان الناس، لو لم تكن القيادة السعودية تتمتع بمسئولية الأداء وحكمة في التصرف والسلوك. وأشارت إلى أن القوات السعودية التي تتمتع بالمهارات القتالية العالية، التي شوهدت في مسارح عمليات مناورات «سيف عبدالله»، إنما هي قوة تفخر بأنها قوة حق وعدالة ودفاع عن الوطن واستقلاله ومكتسباته، ومضاد حيوي لشرور أعداء وطننا الطاهر وقيادتنا الرشيدة الحكيمة.

*

ولفتت صحيفة "المدينة"، إلى أن جدة وأهلها الكرام عاشوا أمس ساعات مضيئة بالفرحة والبهجة والسرور وهي تعيش جمالية الحدث وروعة اللقاء مع المليك المفدى في رحاب تلك المدينة الرياضية المبهرة التي عبرت بتصميمها الجميل عن عراقتها وتراثها العتيد وروحها العصرية المفعمة بالحيوية والنشاط. وبينت أن مدينة الملك عبدالله الرياضية علامة بارزة في مسيرة النهضة الرياضية السعودية التي تعتبر مكوناً هاماً في النهضة الشاملة لأرض الحرمين الشريفين التي أصبحت بشهادة العالم مضربًا للأمثال كدولة تسعى إلى تحقيق التقدم والرفاهية والسعادة لشعبها من خلال علاقة شراكة في الأمل والعمل بين شعب يزهو بوحدة وطنية راسخة وقيادة حكيمة راشدة لا هم لها سوى إسعاد شعبها والعمل على الارتقاء به إلى أعلى المستويات التي تكفل له العيش الرغيد وسبل الحياة الحرة الكريمة. وقالت: لعل أبرز ما يميز عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يحفظه الله - بناء المدن والجامعات المتخصصة التي أصبحت صروحًا شامخة تزخر بها كافة مدن المملكة مشكّلة أحد أبرز معالم النهضة الشاملة التي يحياها الوطن ويعيشها المواطن.

وسلطت صحيفة "الرياض" الضوء على ما قاله وزير الكهرباء والمياه عبدالله الحصين، عن منطقة حائل مثلاً: إن ما استهلكته في الزراعة لمدة خمسة عشر عاماً يوازي هدر ألف عام، وقس على ذلك ما جرى في كل منطقة حتى أن إنتاج الثمرة الواحدة يكلفنا العديد من اللترات، وخذ معها الزراعة الترفية وكيف أن حبة الزيتون لا تقل عن الثمرة، وهي سلعة ليست قائمة في ضروريات استهلاكنا، ثم دعنا من الورود والبطيخ، وتعال نرى زراعة الأعلاف وإنتاج الألبان والكلفة الباهظة التي تتجاوز أرقامها العقل الحسابي ومع ذلك نباهي بتصديرها للخارج ومستمرون نسمع الإنذار ولا نخافه أو التعامل معه. ونبهت إلى أن حديث وزير الكهرباء والمياه، أضاء علامات الخطر القادم في مستقبلنا وأعادنا إلى ما نستطيع أن نطلق عليه، رعب المياه وهدرها. وتابعت قائلة: لسنا مع المتشائمين بأن أجيال المستقبل ستعيش بلا مياه ولا نفط، ولكن التعقل في إدارة الموارد دافع أساسي لخلق استراتيجية تعطي للجميع حق التمتع بهذه الموارد واستمرارها.

وتحت عنوان

"تصاعد الإرهاب.. دلالة على أن الحلول خاطئة"، شددت صحيفة "الوطن"، على أنه رغم مرور ما يزيد على عقد من إعلان الحرب العالمية على الإرهاب، ورغم مشاركة معظم دول العالم في هذه الحرب بقيادة أمنية وعسكرية أمريكية، كشفت الأرقام الأخيرة أن عدد الهجمات الإرهابية لا يزال في تصاعد مستمر. وأشارت إلى أن آخر إحصائيات وزارة الخارجية الأمريكية التي صدرت يوم الأربعاء الماضي بينت أن عام 2013 شهد زيادة بمعدل 43% في عدد الهجمات الإرهابية على الساحة الدولية، بالرغم من الانشقاقات التي حدثت في قيادة تنظيم القاعدة والحملة العالمية الواسعة لمكافحة الإرهاب. وأبانت الصحيفة أن هناك عشرات مراكز الأبحاث المختصة والمنتشرة في شتى أنحاء العالم، يجب أن تؤدي دورها بجدية ونزاهة لتجد حلاً لمعضلة الإرهاب التي باتت تقلق كل دول العالم دون استثناء.

*

وفي الشأن العراقي، رأت صحيفة "الشرق"، أن الانتخابات العامة لم تكن حدثاً يخص العراقيين ويحظى بمتابعتهم وحدهم، إذ نال هذا الاستحقاق اهتماماً إقليمياً بخاصة من قِبَل المهتمين بالشأنين السوري والإيراني لإدراكهم أن السياسة الخارجية لنوري المالكي تجاه هذين الملفين نالت كثيرا من الانتقادات خلال السنوات الأخيرة ولمعرفتهم بدوره في سوريا، وبالتالي مُنِحَت هذه الانتخابات بعداً خارجياً. وقالت: قبل أن ينتهي فرز الأصوات وقبل أن تُعلَن نتائج التصويت أعلن معسكر المالكي أنه سيتصدر لائحة الفائزين في الانتخابات التشريعية، رغم أن المؤشرات تؤكد استحالة ظهور النتائج قبل أسبوع من التدقيق. وألمحت إلى أن المالكي، الذي لم يتأكد فوز لائحته بعد أو حتى اختياره مرشحاً عنها لرئاسة الوزراء، كشف عن نياته تجاه المسألة الداخلية، لكنه لم يتطرق إلى الآن إلى تصوره للبعد الخارجي مستقبلاً.

صحيفة "عكاظ" بدورها كتبت عن "الكورونا"، مبرزة أن الإجراءات الجادة التي تتخذها المملكة الآن بالتعاون مع أرفع الخبرات الصحية العالمية لمواجهة فيروس كورونا، تؤكد أن هذه البلاد تتحمل مسؤوليتها الكاملة في التعامل مع هذا المرض وتتعاطى معه بكل ما يستحق من اهتمام وبجاهزية عالية وشفافية كافية.. وأنها مستعدة لتوفير كافة الإمكانات التي تتطلبها المقاومة له وتطهير البلاد منه. وأوضحت أنه وبنفس القدر من المسؤولية فإنها تطالب كافة الدول الشقيقة والصديقة التي يأتي إلينا منها كل يوم آلاف المعتمرين والزوار أو الحجاج في نهاية العام بأن يتعاونوا معها ويوقفوا السماح للمرضى وكبار السن بأداء هذه المناسك تأمينا لسلامتهم وحفاظا على صحتهم وبالذات في ظل تقدم السن.. وضعف المناعة.. وعدم تحمل مشاق الحركة والانتقال.