المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024
بواسطة : 13-04-2015 11:53 مساءً 7.3K
المصدر -  

محمد المالكي -جدة

انطلاقا من اهتمام صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي بالعمل الاغاثي والإنساني وحماية الأرواح، من خلال التأكيد على رسم المنهج الإسعافي لإنقاذ المنكوبين في الكوارث الطبيعية والتي أنتجت تأسيس الفريق السعودي للعون والاستجابة الإنسانية ( قلب السعودية)، (Saudi Humanitarian Emergency Aid & Response Team (SAUDI Heart ) الذي يهدف إلى بناء وإعداد فريق عمل مؤهل علميًا وعمليًا للتعامل مع مختلف الظروف الطارئة للكوارث والأزمات الإنسانية.

فقد انطلق اليوم البرنامج التدريبي العملي لإصحاح المياه وتعزيز الصحة لمتدربين الدفعة الأولى من برنامج الفريق السعودي للعون والاستجابة الإنسانية (قلب السعودية) , وذلك بالتعاون مع المركز الآسيوي للتأهب للكوارث ((ADPC و الاتحاد الدولي لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر (IFRC).

وبلا شك أن الماء والإصحاح عنصرين حيويين لبقاء الإنسان على قيد الحياة في المراحل الأولى من الكارثة. وعادة ما يكون السكان المتضررون من الكوارث أكثر تعرضا للمرض والموت من جراء الأمراض المرتبطة أساساً بقصور الإصحاح، ونقص الماء، وتردي ظروف النظافة.

وان الهدف الأساسي من برامج التدريبي العملي هو تدريب متدربين قلب السعودية على كيفية الإمداد بالماء والإصحاح والنهوض بالنظافة في حالات الكوارث والذي يقي أو يحد من تفشي الأمراض التي تنتقل خلال الفيضانات أو التجمعات البشرية الكبيرة وذلك من خلال استخدام أجهزة لتحليه وإمداد وإصحاح المياه و بناء دورات مياه والصرف صحي والتدريب على تعزيز الصحة من خلال غسيل اليدين بإحكام و إتباع قواعد النظافة الصحيحة.

وتعتبر هذه الدورة التدريبية الميدانية، من أفضل الدورات التي تقام في الشرق الأوسط ، حيث أن هيئة الهلال الأحمر السعودي تحرص على استقطاب أفضل الخبرات الموجودة في العالم في تلك التخصصات لدعم وتدريب منسوبيها.

يذكر بأن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي أمر ببدء القبول للمرحلة الثالثة من البرنامج التدريبي للفريق السعودي للعون والاستجابة الإنسانية ( قلب السعودية), وسيكون البدء في عملية القبول مطلع الأسبوع المقبل عن طريق موقع الهيئة الرسمي .