المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 1 يوليو 2024
بواسطة : 10-02-2015 01:23 صباحاً 8.5K
المصدر -  

محمد الياس – جدة

أظهر تقرير صادر من أمانة محافظة جدة، زيادة في مساحة الحدائق العام الماضي 1435هـ عن العام السابق، بنسبة 370ألف م2 حيث بلغ إجمالي مساحاتها 17.7 مليون متر مربع، بعد أن كانت تبلغ 17.3 مليون متر مربع، مبيناً أن إجمالي عدد الحدائق في محافظة جدة وصل إلى 540 حديقة.

وأوضح مدير عام الحدائق والتشجير بأمانة جدة المهندس محمد قطان أنه في عام 1432هـ كانت المساحة المزروعة في مدينة جدة قد بلغت* 15.4 مليون متر مربع، وذلك بزيادة عن السنة التي قبلها والبالغة 859 ألف متر مربع.

وذكر أن إجمالي المساحات المزروعة للعام الهجري 1433 وصل إلى 17.3 مليون متر مربع، بمعدل زيادة بلغت 1.9 مليون متر مربع عن العام الذي قبله، في حين احتلت تلك المساحات 17.3 مليون متر مربع عام 1434، لافتاً إلى أن حجم الزيادة عن العام السابق بلغ 44 ألف متر مربع. وأرجع أسباب الزيادة في المسطحات الخضراء، إلى رغبة الامانة في تحقيق أهدافها المتعلقة بتأمين الحدائق للسكان والزوار بما يتناسب مع احتياجاتهم وفئاتهم العمرية، عن طريق أعمال التشجير والصيانة.

*

حديقة كل أسبوع

وهو برنامج أطلقه معالي الدكتور هاني بن محمد أبوراس أمين محافظة جدة في الربع الثالث من العام 1435هـ بهدف زيادة المسطحات الخضراء داخل أحياء محافظة جدة ولتصبح متنفسا قريبا من سكان هذه الأحياء.

وأضاف المهندس قطان: " لا زال برنامج حديقة كل أسبوع مستمراً كجزء من خطة أمانة محافظة جدة ، حيث بلغ عدد الحدائق التي تم الانتهاء منها* 23 حديقة حتى الآن من بداية العام الحالي، بإجمالي مساحة وصل إلى 200 ألف متر مربع".

مشاركة المدارس

وذكر المهندس قطان بأن أمانة محافظة جدة ممثلة في الإدارة العامة للحدائق والتشجير تعمل حالياً على اشراك طلاب وطالبات المدارس في زراعة بعض أجزاء الحدائق بالزهور رغبة في غرس قيم المواطنة والمسئولية الاجتماعية لدى الأجيال و دافعا للمحافظة على الحدائق والممتلكات العامة.

*

ذوي الاحتياجات الخاصة

وأعلن عن البدء في تنفيذ أول حديقة مخصصة بالكامل لذوي الاحتياجات الخاصة، بهدف توفير متنفس لهم والسماح بالاندماج في المجتمع بصورة مقبولة تكسبهم الثقة، مؤكداً أن الأمانة راعت أعلى المواصفات الفنية والمتخصصة في تصميم الحديقة واختيار عناصرها بعناية فائقة. وتابع: " تحتوي الحديقة على جلسات تشمل 40 طاولة* بعدد 10 كراسي لكل واحدة منها ، و أرجوحة لشخصين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وأخرى لثلاثة أشخاص من الفئة نفسها، و زحليقة كبيرة و أخرى صغيرة، بالإضافة إلى لعبة مركبة لذوي الاحتياجات الخاصة".

وبيّن أن دورات المياه في هذه الحديقة مهيأة أيضاً لذوي الاحتياجات الخاصة، فضلاً عن ملعب بمواصفات مناسبة لهم، وممرات مشاه داخل الحديقة، ومسرح للعروض التعليمية والثقافية ، ومسطحات خضراء، وجدارية للرسم ، ومنطقة مفتوحة ذكية مزودة بشبكة واي فاي للإنترنت. وقال: " تم تحديد موقع تلك الحديقة بحي السلامة على شارع الأمير سلطان الذي يعد من أهم شوارع محافظة جدة بمساحة تصل إلى 7700 متر مربع، حيث سيتم افتتاحها خلال شهر شعبان المقبل".

وأشار إلى إعادة تأهيل العديد من الممرات ومداخل الحدائق بمحافظة جدة في وقت سابق، كي تكون صديقة لذوي الاحتياجات الخاصة،

الحدائق النسائية

ولفت مدير عام الحدائق والتجشير بأمانة جدة، إلى إنشاء عدد من الحدائق المخصصة للنساء، والموزعة على مدينة جدة تتضمن حديقة الأبرار بحي بني مالك و الأجواد 3 و حي الرغامة 3* وحي الأمير ماجد بجنوب جدة* وشرق جدة ، إلى جانب حديقة الطفل المثالي.

*

صيانة الحدائق والمجسمات والنوافير

تجدر الإشارة إلى أن أمانة محافظة جدة، نفذت أعمال صيانة وتطوير لأكثر من 50 موقعاً، شملت صيانة الحدائق وسقيا الأشجار وتهذيبها وقص المسطحات الأرضية وتقليم النخيل وقص السياج، بالإضافة إلى تدعيم المسطحات الخضراء على جنبات الطرق العامة والمتنزهات والجزر الوسطية للشوارع الرئيسية، وتخضير عدد من الطرق الجديدة كما شملت أعمال الصيانة 384 مجسما و39 نافورة.

الساحات العامة وتبلغ عدد الساحات العامة في محافظة جدة 50 ساحة بلدية عامة موزعة على انحاء المحافظة.