المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 1 يوليو 2024
مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الباحة يفتتح دورتين تدريبيتين عن وفيات الأمهات
بواسطة : 09-02-2015 11:35 مساءً 6.1K
المصدر -  

الباحة - حسين العلي

تحت رعاية مدير عام الشئون الصحية بمنطقة الباحة الدكتور غرم الله بن عبدالله سدران* الغامدي انطلقت فعاليات دورتين تدريبيتين عن وفيات الأمهات وذلك صباح يوم الأحد الموافق 19 / 4 / 1436هـ وذلك بحضور مساعد المدير العام للخدمات العلاجية الدكتور محمد سعد الحريتي في فندق قصر الباحة حيث تستمر الدورة ثلاثة أيام .

و افتتحت الفعاليات بآيات من الذكر الحكيم* ، ثم ألقى مدير عام الشئون الصحية بمنطقة الباحة كلمة في حفل الأفتتاح رحب فيها بالحضور والمشاركين كما *أشار فيها الي أهمية تحسين كفاءة الصحة الأنجابيه وسلامة الأم والمولود وتوفير كامل الوسائل والتجهيزات الكفيله بتحقيق ذلك .

وذكر* أن* معدل وفيات الأمهات أثناء الحمل يعتبر من أهم المؤشرات على نوعية الرعاية الصحية في أي دولة من الدول

وقد شهدت المملكة بفضل إنخفاضا واضحا في معدل وفيات الأمهات من ٢٣ حالة لكل ١٠٠،٠٠٠ حالة في عام ٢٠٠٦م الى ١٤ حالة لكل ١٠٠،٠٠٠ حالة في عام ٢٠١٣م .

وأشار الى أن من أهم أسباب إرتفاع معدل وفيات الأمهات هو الظروف الطبية التي تتفاقم بسبب الحمل كالسكري والسمنة وفي حالات الإيدز*كذلك النزيف الحاد أثناء أو بعد الولادة .

بعد ذلك تحدثت الدكتوره منى العواد عن أن 585 ألف سيده تتوفى سنويا* على مستوى العالم نتيجه مضاعفات الحمل بما نسبه 99% في الدول النامية .

وأفاد الناطق الإعلامي بصحة الباحة أحمد معيض الزهراني انه سيقوم* بألقاء المحاضرات التدريبية *الدكتورة منى العواد مديره برنامج تطوير خدمات النساء والولادة بالإدارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة والدكتور محمد الشناوي استشاري صحة عامة من الإدارة العامة* للإحصاء بالوزارة ، مبيناً أن هاتين الدورتين اللتين تستمر كل واحده منهما ثلاثة أيام تستهدف تعريف المشاركين في حضورهما أسباب وفيات الأمهات وكيفية الحد منها وكذلك طريقة تعبئة إبلاغ الوفيات وترميز* الأسباب* ، وأشار إلى أنه قد* دعي لحضورهما مدراء المستشفيات ورؤساء أقسام النساء والولادة بمستشفيات منطقه الباحة ومنطقة عسير .

*