المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 1 يوليو 2024
بواسطة : 10-02-2015 06:48 صباحاً 7.1K
المصدر -  

*متابعة -*نواف العتيبي*

تحقق جائزة الملك سلمان بن عبدالعزيز لشباب الأعمال رؤية محددة وهي الريادة على المستوى العالمي في تحفيز ودعم شباب الأعمال، كما تجسد رسالته المتمثلة في تأسيس وتجذير ثقافة التميز وترسيخ روح المبادرة لدى شباب الأعمال والمساهمة في بناء جيل مبدع من قادة المستقبل الذين يساهمون في دفع واستمرار مسيرة التقدم والازدهار للوطن.

فروع الجائزة

وتتكون الجائزة التي تستهدف أكبر شريحة من شباب الأعمال من 8 فروع وهي:

  • جائزة الملك سلمان لشباب الأعمال في القطاع الصناعي التي تمنح لأحد شباب الأعمال المتميزين في ابتكار مشروع صناعي حديث ومتطور، ويكون له تأثيرات إيجابية على مدى رقي وجودة المنتجات التي يقدمها للمجتمع.

  • جائزة الملك سلمان لشباب الأعمال في القطاع الخدمي التي تمنح لأحد شباب الأعمال المتميزين في ابتكار مشروع خدمي حديث ومتطور، ويكون له تأثيرات إيجابية على القطاع نفسه.

  • جائزة الملك سلمان لشباب الأعمال في القطاع التجاري والتي تمنح لأحد شباب الأعمال المتميزين في تطوير مشروع تجاري، ويكون له تأثيرات إيجابية على القطاع نفسه.

  • جائزة الملك سلمان لشباب الأعمال في القطاع التقني، والتي تمنح لأحد شباب الأعمال المتميزين في ابتكار مشروع خدمي حديث ومتطور.

  • جائزة الملك سلمان لشباب الأعمال في القطاع الزراعي والتي تمنح لأحد شباب الأعمال المتميزين في ابتكار مشروع خدمي حديث ومتطور.

  • جائزة الملك سلمان لشباب الاعمال في الإعلام الجديد والتي تمنح لأحد شباب الأعمال المتميزين في ابتكار مشروع في مجال الإعلام حديث ومتطور.

ومن بين فروع الجائزة كذلك، جائزة الملك سلمان لشابات الاعمال وهي جائزة خاصة لشابات الاعمال وتمنح لإحدى شابات الأعمال المتميزات في مجالها.

  • جائزة الملك سلمان لشباب الأعمال للقياديين والتي تمنح لأحد شباب الأعمال المتميزين في شتى القطاعات بوظائف قيادية على اختلافها ويكون له تأثيرات إيجابية على أداء المنشأة، بناء على إنجازاته المهنية وقدراته الإدارية ومهاراته القيادية.

جوائز خاصة سنوية

وإضافة إلى الفروع الرئيسة للجائزة، فيتم تقديم بعض الجوائز الخاصة في كل عام حيث سيتم تقديم:

  • جائزة الجهات الحكومية والأهلية المتميزة في دعم الشباب التي تقدم للجهة الحكومية التي اثبتت أنها الأكثر تعاوناً ومبادرة لشباب الأعمال على إنجاز مشاريعهم بكل يسر وسهولة.

  • جائزة الانجازات التي تقدم لرجال الأعمال الذين كان لهم دور بارز في التنميه الاقتصاديه وقدموا مبادرات للشباب سواء كانت مشاريع قائمة موجهة للشباب أو استشارات وتوجيهات كان لها اعظم الأثر في دعم شباب الاعمال.

وانطلاقا من حرص الجائزة على التحسين المستمر في أدائها لتحقيق الغرض الذي وضعت من أجله، تقوم الجائزة بمراجعة هذه الفروع مع نهاية كل دورة لتجديدها وتحديثها وإضافة غيرها، حيث يتم إضافة فرع واحد جديد على الأقل مع بداية كل دورة من الجائزة.

أهداف الجائزة

وتهدف جائزة الملك سلمان لشباب الأعمال إلى تحقيق العديد من الأهداف الاستراتيجية من خلال تقديمها إلى مجتمع شباب الأعمال ومن أهمها:

  • تكريم أفضل المنشآت الخاصة بشباب الأعمال التي تحقق تميزاً بالأداء ومكافأتهم بالشكل الذي يليق بمسمى الجائزة وبالنجاحات التي حققوها ولتصبح بذلك أحد الدوافع لتوجه شباب الأعمال الآخرين نحو تحقيق التميز والنجاح.

  • تعزيز التنافسية الإيجابية بين شباب الأعمال من خلال التعريف بتجاربهم الرائدة في مجال التميز والجودة والإبداع وإتاحة الفرصة للاستفادة منها سواء على المستوى المحلي او على المستوى العالمي.

  • المساهمة في تبادل الخبرات المتميزة بين شباب الأعمال ومشاركة بعضهم البعض قصص النجاح في الممارسات الإدارية الناجحة.

  • توفير مرجعية إرشادية وأسس معيارية لقياس مدى التقدم والتطور في أداء شباب الأعمال في المملكة.

كما تهدف الجائزة كذلك إلى المساهمة في تطوير أداء شباب الأعمال وبرامجهم وخططهم بشكل فعال والعمل على إحداث نقلة نوعية في أداء شباب الأعمال عن طريق نشر الوعي بمفاهيم الأداء المتميز والإبداع والجودة وتجذير ثقافة التميز.

  • الارتقاء بمستوى القيادات الإدارية في المنشآت لتحقيق أهداف الجودة الشاملة والوفاء بمسؤولياتها لما لذلك من أثر كبير على بقية الكوادر الإدارية في المنشآت.

  • دعم برامج التنمية والتخطيط الاستراتيجي في منظمات شباب الأعمال بشكل عام.

مؤشرات قياس الأداء

وتعمل جائزة الملك سلمان بن عبدالعزيز لشباب الأعمال على تطوير مؤشرات قياس الأداء الرئيسة للجائزة آخذة في الاعتبار عوامل النجاح الرئيسة إذ يعد تطوير مؤشرات قياس الأداء المرتبطة بهذه العوامل من أفضل الممارسات الإدارية في هذا المجال والتي تسهم بحول الله في تحقيق الأهداف الإستراتيجية للجائزة.

ومن أبرز مؤشرات قياس الأداء التي يتم استخدامها، النسبة السنوية للنمو في طلبات الاشتراك في الجائزة، أعداد المتقدمين في فروع الجائزة المختلفة مقارنة بالأعداد المستهدفة، نسبة التغطية المالية لرعاية الجائزة مقارنة بالرعاية المالية المستهدفة، عدد الفعاليات التسويقية المنفذة خلال العام مقارنة بالعدد المستهدف، إضافة إلى مدى الرضا العام للمتقدمين للجائزة عن المعايير وآليات التقييم المستخدمة.

كما يتم اعتماد مؤشرات نسبة توفر الموارد البشرية المؤهلة للعمل في إدارة الجائزة مقارنة بالنسب المستهدفة في إستراتيجية الموارد البشرية للجائزة، عدد البرامج التدريبية المتخصصة المنفذة سنوياً مقارنة بالعدد المستهدف، عدد اتفاقيات العلاقات الإستراتيجية التي يتم توقيعها مع الجهات ذات العلاقة بأعمال الجائزة مقارنة بالعدد المستهدف.

معايير المشاركة بالجائزة

وإضافة إلى ذلك يتم اعتماد 6 معايير رئيسة للجائزة، حيث يشترط للدخول في مسابقة الجائزة عدد من الشروط من بينها، أن يكون المتقدم يحمل جنسية من إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، أن لا يقل عمر المتقدم عن 18 ولا يزيد عن 40 عاما، أن يكون قد مضى عام واحد على الاقل على تأسيس المشروع حتى تاريخ الاشتراك، فيما يقوم بتحكيم مسابقات جائزة الملك سلمان بن عبدالعزيز لشباب الأعمال لجنة مكونة من عدد من الشخصيات المتميزة في عالم الاعمال والاقتصاد.

وأسهمت الجائزة في تقديم عشرات الدراسات الاقتصادية المتخصصة في دراسة واقع ومعوقات مشاريع الشباب وسبل حلها ودعمها، كما تقوم بالتعاون مع عدد من الجهات والمبادرات الداعمة لمشاريع الشباب في تقديم الحلول وطرق مصادر التمويل اللازمة.

من خادم الحرمين الشريفين إلى الشباب

يجب على شباب الأعمال أن يجددوا روح الأعمال، وأن لا يستعجلوا النجاح، وأن يسعوا لبنائه خطوة خطوة، وأن يتجهوا لنجاح ثابت ليس ببراق غير ثابت، وأن يعتمدوا على الله «عز وجل»؛ فهو من يهب النجاح، شباب الأعمال أنتم لبنة قوية لبناء هذا الوطن.

سلمان بن عبدالعزيز