المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 29 سبتمبر 2024
بواسطة : 18-03-2015 11:20 مساءً 7.0K
المصدر -  

حمدان الروقي - مكة :

أصدرت وزارة التعليم تحديثات جديدة فيما يتعلق بشروط الابتعاث وشروط الإلحاق، كما أضافت الوزارة شروطاً أخرى جديدة للابتعاث.

وكان من ضمن هذه الشروط أن يكون الترشيح للبعثة من الجهة التابع لها الموظف، وأن تتوفر لدى جهة الابتعاث الاعتمادات المالية اللازمة للصرف على المبتعث أثناء مدة الابتعاث، وأن يتم نقل هذه الاعتمادات إلى ميزانية وزارة التعليم *ليتمكن المكتب الثقافي من الصرف على المبتعث بعد وصوله مباشرة إلى مقر البعثة، وأن يكون للجهة التي يعمل فيها حاجة لتخصصه.

ومن الشروط الجديدة التي أصدرتها الوزارة؛ قصر الابتعاث على الدراسات العليا (ماجستير- دكتوراه- دبلوم عال) وعدم إيفاد أي مبتعث للدراسة دون هذا المستوى كان المبتعث طالباً أم موظفاً. إضافة إلى أنه يجب أن يكون الموظف قد مضى على عمله في الدولة مدة لا تقل عن عامين ولا يتجاوز عن هذا الشرط إلا في الحالات الاستثنائية.

ومن الشروط المتعلقة بالدراسة؛ أن يكون المرشح للابتعاث حاصلاً على تقدير (جيد) على الأقل في دراسته الجامعية، وأن هذا الشرط لا ينطبق على الأطباء. وبالنسبة للموظف فلا بد من حصوله على قبول من إحدى الجامعات الموصى بها، وأن يكون مصدقاً من الملحق الثقافي في تلك الدولة، وأن يجتاز المرشح امتحاناً في لغة الدراسة بمستوى معين تقرره لجنة الابتعاث. وهناك شروط أخرى متعلقة بالعمر المطلوب للدراسة، منها ألا يزيد عمر المتقدم للحصول على الماجستير عن أربعين عام.*