المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 19 مايو 2024
خبير مالي: الاقتصاد المصري يتعرض لهزة عنيفة بعد تحرير سعر الصرف
بواسطة : 04-11-2016 05:02 صباحاً 9.0K
المصدر -  قال خبير مالي مصري إن اقتصاد البلاد يتعرض لموجة اهتزاز عنيفة جراء قيام البنك المركزي بتحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار، مؤكدا أن الموقف أصبح أكثر خطورة بعد التعويم المطلق.

وأوضح الخبير محمد النظامي في اتصال هاتفي مع موقع صدى البلد المصري، أن سعر الدولار أصبح مطروحا في البنوك حسب العرض والطلب مشيرا إلى أن بنك اتس اس بي سي طرح الدولار للبيع بسعر 14.30 جنيه مقابل 13 جنيها للشراء، فيما أعلن البنك الأهلى المصري أن سعر الدولار للشراء 13.01 جنيه مقابل 13.50 جنيه للبيع، وفق موقع "صدى البلد".

وحذر النظامي، من تحول سوق المضاربة إلى البنوك مشددا على أهمية الرقابة من جانب البنك المركزي خلال المرحلة المقبلة مع الالتزام التام بالوفاء باحتياجات البنوك من الدولار لفتح الاعتمادات للمستوردين والصناع والتجار حتى تستقر سوق سعر الصرف في مصر في ظل الإجراءات الجريئة التي اتخذتها الحكومة المصرية.

ولفت النظامي إلى أن نجاح إجراءات الحكومة الأخيرة وخصوصا التعويم المطلق لـ الجنيه – تحرير سعر صرف الجنيه حسب العرض والطلب – مرهونا بقدرة البنك المركزي المصري على توفير احتياجات السوق من الدولار لتلبية اعتمادات المستوردين والصناع والتجار ولتوفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة خصوصا للفئات الأقل دخلا.