المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 19 مايو 2024
بواسطة : 11-10-2015 08:30 مساءً 7.0K
المصدر -   

 

 

محمد العتيبي -الطائف

 

 

نظمت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ممثلة في مركز تنمية الموارد البشرية السياحية الوطنية (تكامل) بالتعاون مع فرع الهيئة بالطائف،*اليوم الأحد، برنامجا تدريبا للشركاء في إدارة وتسويق الوجهات السياحية في الطائف..

وأفتتح البرنامج مدير عام فرع هيئة السياحة والتراث الوطني بالطائف عبدالله السواط.. ورحب في كلمة له بداية البرنامج بالضيوف, وقدم ملخصا عن أهداف ورؤى البرنامج.. مشيرا بأن هذا البرنامج التدريبي الذي يستمر ثلاثة ايام يأتي ضمن المرحلة الأولى من برنامج تأهيل مقدمي الخدمات المرخصة من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني (تأهيل) والذي نظمته الهيئة بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية.. وأضاف السواط: يهدف البرنامج الى تأهيل*المسئولين والعاملين في الخدمات السياحية لمساعدتهم على تسويق وإدارة الوجهات السياحية في الطائف.. كما يهدف إلى تهيئة المستثمرين ومشغلي هذه المشاريع لضمان تشغيل منشآتهم بطريقة تكفل الاستمرار واطلاعهم على الفرص والضوابط المتعلقة بنشاطهم، بدلا من مجرد الترخيص له وتركه لمواجهة مستقبل استثماره بلا تبيان للفرص وآليات العمل التي تكفل استفادتهم منها..

وشهد افتتاح البرنامج حضور محافظ الموية سلطان البقمي, وعميد الكلية التقنية المهندس حمد القاسم, ومدير الحياة الفطرية احمد البوق, وعدد من أعضاء مجلس ولجان التنمية السياحية..

ويشارك في البرنامج "الذي أقرته الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وألزمت به المستثمرين كشرط لاستخراج الترخيص" ويقدمه خبراء دوليون من منظمة السياحة، المستثمرون والمسئولين في قطاع وكالات السفر والسياحة بالمحافظة، والمرشدون السياحيون ومنظمو الرحلات السياحية، وقطاع الايواء السياحي والمتاحف، إضافة إلى المسئولين في الدوائر الحكومية في الطائف..

بعدها تحدث ممثل منظمة السياحة العالمية عن أهمية البرنامج, وما يهدف إليه, وقدم عرضا مرئيا, حول منظمة السياحة العالمية..

البرنامج اشتمل كذلك على جولة سياحية تدريبية مهنية للحضور, شملت قصر شبرا التاريخي, ومسجد عبدالله بن العباس, والمنطقة المركزية بالطائف..

هذا وسيتضمن البرنامج تقديم منظومة من المهارات والأنظمة التي تهدف إلى تهيئة وتطوير خبرات المشاركين في إدارة الوجهات السياحية والتسويق السياحي، وإدارة منشآتهم والتعامل مع المستهلكين، والالمام بالأنظمة والقوانين المتعلقة بمنشآتهم والخدمات السياحية بشكل عام خاصة فيما يتعلق بطرق التسويق ونجاح الاستثمارات لمنشآتهم وأنشطتهم السياحية.. كما سيتضمن البرنامج التدريبي زيارات ميدانية لأبرز المعالم السياحية والتراثية في المحافظة للاطلاع المقومات السياحية التي تتمتع بها المحافظة والمساعدة على تقديم البرنامج بشكل افضل..

وكان صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان قد أعلن عن اعتزام الهيئة اشتراط (برنامج تأهيلي) لمستثمري قطاعات الخدمات السياحية التي ترخص لها قبل منحهم الترخيص بهدف تأهيلهم للاستثمار في السوق والتعرف على إجراءات الهيئة وطرق التعامل مع القضايا والمتطلبات المتعلقة بمنشأته، ليكون مؤهلا لامتلاك المنشأة وليس فقط كمشغل لها..

وكانت الهيئة قد اختتمت البرنامج التدريبي في منطقة عسير الأربعاء الماضي، حيث شهد مشاركة كبيرة وفاعلة من المستثمرين والعاملين في القطاعات السياحية.

ويعد برنامج "تأهيل" أحدث مبادرات الهيئة في مجال تطوير قدرات القطاع السياحي ورفع مستوى جودة الخدمة فيه. حيث كانت مدينة الرياض المحطة الأولى للبرنامج ، ثم مدينة الخبر المحطة الثانية، وجده المحطة الثالثة ثم أبها فالطائف، حيث تعمل الهيئة للأخذ بيد شركائها لتحقيق التوازن الذي يقود إلى أداء أمثل ونمو طبيعي في قطاعات السياحة وفق أسس علمية ومنهجية وتجارب دولية متقدمة .