المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 18 مايو 2024
“ساما” تفرض اختبار شهادات خاصة على موظفي البنوك
بواسطة : 15-12-2014 02:02 مساءً 12.1K
المصدر -  

الغربية - نواف العتيبي :

فرضت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” وبالتعاون مع المعهد المصرفي على جميع البنوك السعودية والمصارف العاملة داخل المملكة حصول موظفيها على رخصة عمل، وهي عبارة عن “شهادة مهنية في أساسيات مصرفية الأفراد”.

وأبلغت البنوك موظفيها بضرورة الحصول على الشهادة خلال فترة أقصاها 6 أشهر من الآن، خاصة العاملين منهم في الفروع ويقابلون الجمهور بشكل مباشر مثل الصرافين وموظفي خدمات العملاء والمبيعات ومديري الفروع وكل من له علاقة بالتعاملات اليومية المباشرة مع العملاء بالشأن المصرفي ليشمل ذلك بعض القيادات العليا في الإدارات للبنوك والمصارف.

وتهدف مؤسسة النقد من هذا الإجراء للتأكد من أن جميع العاملين في مصرفية الأفراد لديهم المعرفة والقدرات اللازمة لأداء مهامهم على أحسن وجه حفاظا على سلامة السوق وحماية الأفراد والشركات المستفيدة من الخدمات المصرفية.

ويتكون الامتحان المعد للحصول على هذه الشهادة والرخصة بمزاولة المهنة من 100 سؤال، نصف إجاباتها اختيار بين الجمل الموجودة، والباقي باختيار صح أم خطأ، بحيث تكون مدة الامتحان ساعتين وتكون لغة الأسئلة والإجابات هي العربية.

وحسب صحيفة الشرق الأوسط تغطي أسئلة الامتحان مواضيع تتعلق بالقطاع المصرفي بالمملكة، بما يشمل مؤسسة النقد العربي السعودي، ومبادئ خدمات عملاء المصارف، والخدمات المصرفية للأفراد ومهام وسلوكيات العمل المصرفي، وأهم المنتجات والخدمات المصرفية مثل الحسابات الجارية وحسابات الادخار وحسابات الودائع لأجل، وكذلك البطاقات المصرفية البلاستيكية، والائتمان المصرفي، بالإضافة إلى مكافحة الاحتيال المالي والمصرفي ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والالتزام الذي يتوجب أن تكون عليه البنوك بالأنظمة المصرفية المعمول بها في المملكة.

ويلتزم الموظف الذي يتقدم للاختبار بتحقيق نسبة نجاح لا تقل عن 75% ليكون مستحقاً للشهادة والرخصة المصرفية، وأمام المتقدم 4 فرص بحيث يتقدم للاختبار للمرة الثانية بعد أسبوعين من الاختبار الأول بعد دفع رسوم إضافية تبلغ 500 ريال، هذا عدا الرسوم الأساسية التي تبلغ 700 ريال، وفي حال عدم التجاوز للمرة الثانية يمنح فرصة ثالثة خلال 3 أشهر وفترة مثلها في حال كان يلزمه اختبار للمرة الرابعة والأخيرة.

*