المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
"سابك" تسجل أحد المشاريع المبتكرة للحد من الكربون في برنامج "آلية التنمية النظيفة
بواسطة : 06-11-2014 06:49 مساءً 8.0K
المصدر -  

الغربية - نواف العتيبي :

حصلت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" للمرة الأولى على موافقة مجلس إدارة برنامج "آلية التنمية النظيفة" بشأن تسجيل مشروعٍ مبتكرٍ لتخفيض الكربون، تم البدء بتنفيذه من قبل إحدى الشركات التابعة لـ (سابك).
وكانت (اللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة) التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبد العزيز، مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول، قد استعرضت المشروع ووافقت عليه بشكل مسبق.
وتُعد (آلية التنمية النظيفة) برنامجاً معقداً في طبيعته، ويتطلب خبرة كبيرة على المستوى التقني ومستوى الاستدامة، كما يستوجب الالتزام بالشفافية، والحوكمة، ومستوى عال من الالتزام بمعايير البيئة والصحة والسلامة والأمن ، ويضع البرنامج أصحاب المشروع تحت المجهر المحلي والدولي من خلال سلسلة من المشاورات العامة، وعمليات تدقيق من قبل طرف ثالث.
ويشجع المشروع الذي تقوم على تنفيذه شركة الجبيل للأسمدة (البيروني) المنظمات العالمية على الحد من انبعاثات غازات الدفيئة ؛ المسؤولة عن تغير المناخ، التي أكد المجتمع العلمي بأنها تمثل أكبر تهديد للبشرية.
وسيعمل مشروع (سابك) الخاص على تحسين الغلايّة في شركة (البيروني) على مدى (10) سنوات لهدف خفض نسبة ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 400 ألف طن سنوياً في عمليات شركة (البيروني)، من خلال الاستفادة من التقنيات الحديثة التي تخفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري، وتُوّفر استهلاك الطاقة.
وبهذه المناسبة أكد نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في (سابك) المهندس محمد بن حمد الماضي أنه من خلال الانضمام إلى برنامج (آلية التنمية النظيفة)، أثبتت سابك التزامها القوي باقتصاد منخفض الكربون لأجل تنميةٍ مستدامة، وبيئةٍ نظيفة، وغدٍ أفضل .
من جهته عبر نائب الرئيس التنفيذي للأسمدة في (سابك) رئيس مجلس إدارة شركة (البيروني) المهندس خالد بن عبدالعزيز المانع، عن فخره بأن تكون (البيروني) الأولى في أسرة (سابك) التي تلتحق بهذا النظام العالمي ، مبينًا أن التصدي لقضايا تغيّر المناخ أصبح عنصراً أساسياً للاستدامة في الآونة الأخيرة، ونعمل باستمرار على تقليل انبعاثات الكربون الناتج عن العمليات ، وإحدى الوسائل لتحقيق ذلك هو التسجيل في برنامج آلية التنمية النظيفة.
وقال : عندما بدأنا برنامج (آلية التنمية النظيفة) في (سابك)، كنا نعلم ماهية التحديات والصعوبات التي سنواجهها ، مشيراً إلى أن البرنامج معقّد ومليء بالتحديات، وأضاف "بذلنا ما بوسعنا لتنفيذه ، وتفخر (سابك) بموافقة إدارة برنامج (آلية التنمية النظيفة) على تسجيل مشروعها، وتؤكد مواصلتها تطبيق البرنامج بكل جدية" .