المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024
بواسطة : 31-10-2014 07:13 مساءً 8.1K
المصدر -  

الغربية - حسين العلي :

- البدء بتطبيق مواصفات الثلاجات والمجمدات والغسالات يناير المقبل
- 24 شهراً عقوبة المكاتب والاستشاريين المخالفين بعد استئناف التعامل للمرة الثانية


أوضح مسئول في المركز السعودي لكفاءة الطاقة، إن ثلاث قطاعات رئيسية في السعودية تستهلك نحو* 90 في المائة من الطاقة، وهي القطاعات الثلاثة التي أشار إلى إنه تم التركيز عليها ضمن نطاق عمل المركز الذي تم إطلاق أعماله ومبادراته في عام 2012 ليعالج تحديات كفاءة الطاقة في المملكة بشكل شامل وتعاوني.
وأبان المسئول أثناء حديثه في ورشة العمل التي نظمتها الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة تحت عنوان " ورشة عمل المكاتب الهندسية والمختصين لتطبيق الية العزل الحراري"، إن القطاعات الثلاث الرئيسية المستهلكة للطاقة، تتمثل في كل من المباني و الصناعة و النقل البري.
وأشار المهندس حكم عادل زمو رئيس فريق المباني في البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، إلى إن أهداف البرنامج تتمثل في تحسين كفاءة الطاقة في المملكة، وتحديد قيم محددة لكفاءة الطاقة لكل قطاع يتم مراجعتها بانتظام، وتصميم برامج خاصة لرفع الكفاءة و ما تتطلبه من ممكنات، والتواصل مع جميع الجهات ذات العلاقة سواء حكومية او خاصة او من المجتمع.
وعن أهم المبادرات القائم العمل عليها في الوقت الحالي، قال :" من أهم المبادرات لفريق المباني التالي:
• مبادرات مكيفات الهواء ذات السعة المنخفضة، حيث تم اعتماد مواصفة المكيفات بالتعاون مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص، وتم البدء بتطبيق المواصفة منذ سبتمبر 2013م وسيتم تطبيق المرحلة الثانية من المواصفة في يناير 2015م.
• مبادرة الثلاجات والمجمدات والغسالات، إذ تم اعتماد المواصفات الفنية المتعلقة بكفاءة الطاقة للثلاجات و المجمدات، كما تم اعتماد المواصفات الفنية المتعلقة بكفاءة الطاقة للغسالات، وسيبدأ التطبيق في يناير 2015م إن شاء الله.
• مبادرة مكيفات الهواء ذات السعة العالية، وهي المبادرة التي يتم العمل على إعداد مواصفة قياسية للمكيفات ذات السعة العالية بمشاركة المصنعين المحلين والعالميين والموردين والخبرات العالمية (ASHRAE) و(AHRI).
• مبادرة منتجات الإنارة المنزلية، وهي في المراحل النهائية لإتمام مسودة المواصفة الفنية للإنارة المنزلية بالتعاون مع المصنعين المحليين والعالميين، والموردين، والخبرات العالمية (MELA).
وأضاف خلال حديثه في ورشة عمل غرفة مكة:" قامت وزارة الشئون البلدية والقروية باستحداث آلية لمحاسبة المكاتب الهندسية المخالفة لآلية تطبيق العزل الحراري، وهي تنص على توجيه إنذار أولي للمكتب الهندسي او الاستشاري الذي يرتكب خمسة مخالفات، وإنذار نهائي للمخالف 10 مرات، وإيقاف التعامل لمدة 6 أشهر عند ارتكاب المخالفة 15 مره، وإيقاف التعامل لمدة 12 شهراً لمن يرتكب سبة مخالفات بعد استئناف التعامل معه، وأخيرا أيقاف التعامل 24 شهراً لمن يرتكب سبعة مخالفات بعد استئناف التعامل معه للمرة الثانية".
ولفت زمو إلى إن العزل الحراري الذي بات ملزما في الوقت الحالي في قطاعات معينة وسيلحق بها قطاعات وأجهزة أخرى في وقت قريب، يساهم في التقليل من الإحساس بحرارة الجو الخارجي بشكل كبير جداً، ويوفر نحو 30 – 40 في المائة من استهلاك المكيفات للكهرباء.
وأكد زمو إن تكلفة تركيب العوازل الحرارية الإضافية لعزل الجدران والأسقف لا تعد كبيرة، وهي تراوح فقط بين 3 – 5 في المائة، مفيداً إن العزل يمكن من شراء مكيفات أقل سعة وتكلفة.