المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 16 أبريل 2024
"التجارة" تواصل رصد الإعلانات المضللة للمستهلكين.. التحقيق في مخالفات شركات سيارات
بواسطة : 15-09-2014 01:06 مساءً 8.9K
المصدر -  

الغربية - متابعة - عبد الرحمن الوذناني :

**

تضمنت عروض موسمية لا تشتمل على تفاصيل أسعار ودفعات واضحة

*

واصلت وزارة التجارة والصناعة حملتها على الإعلانات التجارية المضللة للمستهلكين، حيث رصدت قيام 5 شركات سيارات بنشر إعلانات ترويجية مخالفة في وسائل الإعلام، وتضمنت عروض موسمية على سيارات دون إيضاح تفاصيلها وبيان عروض أسعارها بشكل واضح، وجرى تحرير مخالفات للمتورطين، وإيقاف نشر تلك الإعلانات، واستدعاء المسؤولين للتحقيق واستكمال الإجراءات النظامية بحقهم.

*

وفي تفاصيل المخالفات التي تم ضبطها على الإعلانات، فقد لوحظ عدم إيضاح معلومات البيع بنظام التأجير المنتهي بالتمليك، أو الأقساط الشهرية في بعضها، وإيهام المستهلكين بضمان القيمة عند البيع، وعدم تحديد الكميات التي تشملها العروض، وتفاصيل أسعارها في بعضها الآخر، إلى جانب عدم ذكر اشتراط* الدفعة الأخيرة، والمدة الزمنية المحددة للعروض، وعدم إيضاح وجود رسوم إدارية وتأمين.

*

وتؤكد وزارة التجارة والصناعة على استمرار متابعتها لجميع الإعلانات التجارية في وسائل الإعلام للتحقق من نظاميتها ومطابقتها للواقع، وضمان عدم تعرض المستهلكين للغش أو الخداع مع متابعة بلاغاتهم حيالها، مشددة على أنها ستطبق الأنظمة على المنشآت المخالفة.

*

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أعلنت في وقت سابق إيقاف اعلانات تجارية لـ 5 شركات اشتملت على عروض مخالفة ومضللة للمستهلكين في وسائل الإعلام خلال الفترة الماضية، وألزمت الشركات المعلنة بإزالة "البروشورات" والملصقات الخاصة بتلك العروض.

وذكرت الوزارة في حينها أن الإعلانات المخالفة تضمنت على عروض غامضة من قبل شركة سيارات لا تشتمل على الأسعار، ومدة العرض، أو أي تفاصيل، إضافة إلى عدد من إعلانات اشتراط الشراء مقابل الدخول في المسابقة "اليانصيب"، وتقديم تخفيضات وهي في الحقيقة على سلع محددة لم يتم ذكرها، والبعض منها بخلاف ما نص عليه الترخيص.

*

كما أكدت الوزارة في وقت سابق على الشركات والمؤسسات والمصانع بعدم إلزام المستهلكين بالشراء كشرط للمشاركة في المسابقات والعروض والسحوبات التي تنظمها، أو وضع قسيمة المسابقة داخل السلعة، أو زيادة الثمن السائد للسلعة أثناء المُسابقة، إلى جانب عدم إجراء المنشآت التجارية أي مسابقة أو الإعلان عنها إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك وفقاً لما نص عليه نظام مكافحة الغش التجاري.

*

وشددت الوزارة في حينها أن دفع أي مبلغ او اشتراط شراء المستهلكين مقابل المشاركة في المسابقات يعتبر من أنشطة "اليانصيب" الممنوع أساساً في المملكة حسب الأنظمة المتبعة.

*

وأعلنت وقتها عن ضبط 4 شركات تجارية نظير قيامها بنشر إعلانات عن إقامة مسابقات واشتراط الشراء مقابل المشاركة فيها، وطبقت الأنظمة بحق المنشآت المخالفة وأوقفت نشر تلك الإعلانات، إلى جانب تنفيذها أحكام تضمنت غرامات مالية ونشر منطوق الحكم في الصحف المحلية على عدد من الشركات والمؤسسات المخالفة، واستدعت المتورطين للتحقيق واستكمال الإجراءات النظامية بحقهم.

*

وتدعو وزارة التجارة والصناعة عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن الجهات المخالفة لشروط إجراء المسابقات، والعروض والتخفيضات لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900.