المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 17 مايو 2024
الأحساء: 50 ألف جامعي يضخون 20 مليون ريال في سوق المكتبات
بواسطة : 06-09-2014 09:14 صباحاً 8.7K
المصدر -  

الغربية - متابعة - نواف العتيبي :

**بدأ عدد من المكتبات ومحلات بيع الأدوات القرطاسية في الأحساء استعدادها لتلبية احتياجات طلبة وطالبات الجامعات، الذين يباشرون عامهم الدراسي غداً الأحد، ويأتي ذلك بعد الانتهاء من تلبية حاجة طلبة وطالبات المدارس في المنطقة خلال الأسبوع الحالي.

وتوقع عدد من تجار الأدوات القرطاسية والمكتبية أن تتجاوز نسبة مبيعاتهم 20 مليون ريال، معتبرين «الأحساء التي تضم أكثر من 50 ألف طالب وطالبة، يدرسون في جامعات وكليات المنطقة، تعد سوقاً جيدة استقطبت خلال السنوات الماضية عديداً من كبرى المكتبات ومحلات بيع الأدوات المكتبية والقرطاسية في السعودية».

وأوضح التاجر ناصر بن أحمد أن نشاط الشركات المتخصصة في بيع الأدوات المكتبية والقرطاسية اختلف خلال السنوات الخمس الماضية عن السابق، حيث تحظى تلك المحلات بنشاط طوال العام، خلاف ما كان يحدث في السابق، حيث كان نشاطها يقتصر على بداية العام الدراسي فقط.

أما في السنوات الأخيرة، فالعام الدراسي يشهد عديداً من الأنشطة، التي ساهمت في زيادة حجم المبيعات لتلك الشركات، من بينها بداية العام الدراسي، والاحتفال باليوم الوطني للمملكة، والاحتفال بيوم المعلم، فضلاً عن المناسبات والأنشطة الأخرى والوسائل التعليمية، حيث حرصت الشركات على تلبية رغبات وأذواق المعلمين والطلبة لرفع نسبة المبيعات لديهم».

وقدر التاجر عبدالعزيز السعد مبيعات الأسبوع الماضي من الأدوات القرطاسية، بأكثر من 40 مليون ريال، وقال «على الرغم من ارتفاع أسعار بعض الأدوات بنسب متفاوتة، تراوحت بين 15-30 %، إلا أن المبيعات تعد جيدة مقارنة بالأعوام السابقة». وأشار إلى أن «عديداً من المكتبات بدأت مع نهاية الأسبوع الحالي في تجهيز احتياجات طلبة وطالبات الجامعات من دفاتر وأدوات هندسية وأجهزة إلكترونية لتلبية احتياجاتهم، وتوقع أن تكون المبيعات خلال الأسبوع المقبل جيدة، خصوصاً مع قبول أكثر من 13 ألف طالب وطالبة في جامعات وكليات المنطقة خلال العام الحالي».

وأكد عبداللطيف السلطان (تاجر) أن أذواق ورغبات طلبة وطالبات الجامعات تختلف عن أذواق واحتياجات طلبة المدارس، لذا تجدهم أكثر حرصاً على اقتناء الأدوات والأجهزة الأصلية، من أقلام ودفاتر وأجهزة إلكترونية وأدوات مكتبية وهندسية، لذا تستقطب المكتبات الكبرى في المنطقة شريحة كبيرة من هؤلاء الطلبة من خلال توفير احتياجاتهم من أجهزة وأدوات».