المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024
تكريم المؤسسة  في الملتقى والمعرض الدولي الثاني عشر للتشغيل والصيانة بدبي
بواسطة : 19-05-2014 05:26 مساءً 16.0K
المصدر -  

*المزروع: المؤسسة تشغل مشاريعها ذاتياً وبخبرات وطنية منذ أكثر من 37 عاماً

 

نطلق الملتقى الدولي الثاني عشر للتشغيل والصيانة في البلدان العربية OMAINTEC 2014 ومعرض الصيانة الثاني عشر في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة وذلك يوم الأحد 19 رجب 1435هـ الموافق 18 مايو 21014م ويستمر أربعة أيام.

وقد تم تكريم المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في حفل الافتتاح الرسمي الذي اقيم تحت رعاية معالي وزير الاشغال العامة بدولة اﻻمارات العربية المتحدة الدكتور / عبدالله النعيمي وافتتحته سعادة وكيلة وزارة الاشغال العامة م.زهرة العبودي وذلك في فندق أتلانتس، وتسلم الدرع التكريمي الاستاذ عبدالعزيز بن عبدالله المزروع مدير عام إدارة العلاقات العامة والصناعية والمتحدث الرسمي للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.

وحول مشاركة المؤسسة في هذا المعرض والملتقى أوضح المزروع أن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لديها خبرة كبيرة في مجال التشغيل والصيانة حيث تولت مسئولية تشغيل وصيانة مشاريعها ذاتياً منذ عام 1398هـ (1978م) وبخبرات وطنية لجميع مشاريعها سواء محطات التحلية أو خطوط الأنابيب وغيرها من المرافق التابعة، مؤكداً أن المؤسسة استمرت في المحافظة على الإنتاج والوفاء بالتزاماتها للجهات المستفيدة من خلال ترتيب الأولويات لجميع متطلبات أعمال التشغيل والصيانة، وإعطاء الأولوية للأهم فالمهم، كما قامت بالتعاقد على تنفيذ مشاريع الصيانة والإعمار والمواد والآلات والمعدات والخدمات بصورة منظمة وسريعة وبأقل التكاليف لضمان استمرار تشغيل وصيانة المحطات حيث تم تشجيع قيام صناعة محلية تغطي الاحتياجات من قطع الغيار، وتأمينها للمحطات لضمان استمرارية تشغيلها.

وأضاف المتحدث الرسمي للمؤسسة أن المعرض والملتقى يستهدفان جوانب مهمة تتيح الاطلاع على أحدث التقنيات والمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات العارضة لتلبية احتياجات المنشآت والجهات ذات العلاقة، كما أنها فرصة لتبادل الخبرات في مجال قطاع التشغيل والصيانة، والتـعرف على المتـغيرات الإقليمية ومدى تأثيرها على التطور التكنولوجي والتنظيمي، وتوسيع شبكة جهات الاتصال بين الشركات المصنعة، والمنشآت والجهات ذات العلاقة، وإثـراء المعرفة والاستزادة بالمعلومات، بالإضافة إلى التواصل مع كبار صناع القرار والقادة في صناعة التشغيل والصيانة، ومسئولي القطاعات الحكومية، ووسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم، كما أن مثل هذه الملتقيات والمعارض تعد فرصة للتعريف بإنجازات المؤسسة، وعكس الوجه الحضاري للمملكة العربية السعودية الرائدة في انتاج المياه المحلاة عالمياً.

وبين المزروع ان المؤسسة تشارك ايضاً في الملتقى بعدد من أوراق العمل خلال جلسات المؤتمر ومنها :

*ورقه بعنوان مشروع إعادة تأهيل المحولات الكهربائية في محطات التحلية يقدمها م. محمد عبدالرحمن العرجاني مهندس أول كهرباء رئيس الصيانة الكهربائية المكلف.

* ايضاً من الاوراق المقدمة من منسوبي المؤسسة في المؤتمر ورقه بعنوان تطوير وتغيير نظام حاملات منظم الهواء وعادم الاحتراق في المرحلة الثانية أ بمحطات الجبيل يقدمها م. ماجد علي القحطاني مشرف صيانة ميكانيكية في محطات تحلية الجبيل.

كذلك ورقه بعنوان استبدال الأنابيب التالفة أو التي تقل سماكتها عن 70% من السماكة الأصلية بوحدات التحلية في محطات الشعيبة المرحلة الأولى، وتحسين التصميم لنظام نازع الغازات ويقدمها م. عبدالرحمن سليم العوفي رئيس قسم الصيانة الميكانيكية (قوى) في محطات تحلية الشعيبة.

كما يرأس م.عدنان محمد القحطاني رئيس شعبة الصيانة الكهربائية بمحطات تحلية الشعيبة الجلسة الخامسة في المؤتمر عن تجارب وخبرات في الصيانة المرافق.

وذكر أن المملكة العربية السعودية تعد أكبر منتج للمياه المحلاة في العالم، حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية أكثر من 2 مليار متر مكعب ماء سنوياً، وأضاف أن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة تنتج لوحدها 60% من إجمالي الكميات المنتجة من محطات التحلية في المملكة، مشيراً أنه خلال عام 1434/1435هـ(2013م) زادت نسبة تصدير المؤسسة للماء بنسبة (5,4%) مقارنة بالعام الماضي، فبلغت كمية المياه المحلاة المصدرة (1006,6) مليون متر مكعب، منها (495,3) ملايين متر مكعب من محطات الساحل الشرقي بنسبة (49,2%) من إجمالي تصدير المؤسسة، وتم ضخ هذه الكميات إلى العاصمة الرياض والعديد من مدن ومحافظات المنطقة الشرقية ومحافظات ومراكز سدير والقصيم، كما تم تصدير (511,3)مليون متر مكعب من محطات الساحل الغربي بنسبة(50,8%) وتم ضخ هذه الكميات إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة و العديد من المناطق والمدن والمحافظات في الساحل الغربي.

واضاف المزروع أنه خلال هذا العام زاد تصدير المؤسسة من الطاقة الكهربائية بنسبة (8,8%) مقارنة بالعام الماضي، حيث بلغت كمية الطاقة الكهربائية المصدرة للعام 1433/1434هـ (15,9) مليون ميجاوات / ساعة, منها (11,1) ملايين ميجاوات/ ساعة من محطات الساحل الشرقي بنسبة (69,8%) من إجمالي تصدير المؤسسة، كما تم تصدير (4,8) ملايين ميجاوات/ ساعة من محطات الساحل الغربي، بنسبة (30,2%) من إجمالي تصدير المؤسسة.