المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 17 مايو 2024
بواسطة : 06-01-2016 11:42 مساءً 9.2K
المصدر -  
هبطت أسعار النفط،*اليوم الأربعاء، إلى أدنى مستوى منذ أكثر من 11 عاماً، جرَّاء الخلاف بين المملكة العربية السعودية، وإيران.

وأذكت الأدلَّة على تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين والهند المخاوف من أنه حتى النمو القوي في أيِّ بلدٍ آخر قد لا يكفي لاستيعاب الخام الفائض الناتج عن اقتراب الإنتاج من مستويات قياسية خلال العام الأخير.

وأدَّت الأزمة ذاتها بين البلدين، إلى هبوط سعر النفط بما يقارب الثمانية في المائة في آخر ثلاثة أيام للتداول فقط.

كما قضت على التوقُّعات باحتمال أن توافق الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) على خفض الإنتاج لزيادة الأسعار.

وبلغ سعر خام القياس برنت في العقود الآجلة 35.07 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 11.20 بتوقيت غرينتش بانخفاض قدره 1.35 دولار اليوم، ليُسجِّل الخام بذلك أدنى مستوى منذ أوائل يوليو 2004 بعد أن سجَّل أكبر هبوط يومي بالنسبة المئوية في نحو خمسة أسابيع.

وهبط الخام الأمريكي في العقود الآجلة 88 سنتاً إلى 35.09 دولاراً للبرميل بعد أن هبط 79 سنتا في اليوم السابق.

وتراجعت أسعار النفط من أكثر من 115 دولاراً للبرميل في يونيو 2014 حيث أغرق النفط الصخري من إنتاج الولايات المتحدة السوق، في حين اضطر هبوط الأسعار بعض المُنتجين إلى ضخِّ المزيد من أجل تعويض هبوط الإيرادات والحفاظ على الحصة السُّوقية.

وفي الولايات المتحدة استمرت المخاوف بشأن زيادة مستويات مخزونات النفط وسط توقُّعات بأن تكون مخزونات الخام قد ارتفعت على الأرجح بواقع 439 ألف برميل الأسبوع الماضي.