المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

  • ×
السبت 27 يونيو 2026
عش بصحة : 4 علامات قد تكشف “اضطراب ما بعد الصدمة”
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 27-06-2026 06:20 مساءً 930
المصدر -  
أطلقت وزارة الصحة عبر منصتها التوعوية “عش بصحة” رسالة توعوية بمناسبة اليوم العالمي لاضطراب ما بعد الصدمة، مؤكدةً أن كثيراً من الآثار النفسية لا تظهر للعيان، وتحتاج إلى الوعي والدعم والمساندة.

وأوضحت الوزارة أن اضطراب ما بعد الصدمة يتجلى في جملة من الأعراض التي تؤثر على جودة حياة المصاب، أبرزها:

– ضعف الأداء اليومي: إذ يجد المصاب صعوبة في الاضطلاع بمهامه المعتادة.

– تأثر العلاقات الاجتماعية: وما ينجم عنه من عزلة وتراجع في التواصل مع المحيطين.

– نوبات الذعر: وهي نوبات مفاجئة من القلق الشديد والخوف.

– اضطرابات النوم: كالأرق والكوابيس المتكررة المرتبطة بالحدث الصادم.

ودعت وزارة الصحة كل من يعاني من هذه الأعراض إلى المبادرة باستشارة المختصين في الصحة النفسية، مشيرةً إلى أن طلب المساعدة خطوة شجاعة نحو التعافي.