المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 18 مايو 2024
الحربي وغزولي ينفيان إساءة حارة الشيخ لتاريخ جدة
بواسطة : 21-06-2016 08:35 صباحاً 20.9K
المصدر -   

قال الممثل خالد الحربي، أحد أبطال مسلسل "حارة الشيخ"، والذي تبثه قناة الإم بي سي (mbc) منذ بداية رمضان، :"أن من لديه أية معلومات أو إثباتات موثقة عن تاريخ جدة القديم تؤكد أن المسلسل بعيد في محتواه الضمني للحقائق فليتقدم بها لطاقم المسلسل وللمؤلف بندر باجبع وللمخرج المثنى صبح، وفي ذلك فائدة للجميع".
و أوضح الحربي، إثر شكوى تقدمت بها "مجموعة جداويون الاجتماعية" ووقع عليها 102 معترض على أحداث المسلسل وتبادلها مدونون ومغردون في مواقع التواصل الاجتماعي، يطالبون فيها بإيقاف بث مسلسل حارة الشيخ، والذي وصفوه بالمسيء، وأنه يحتوي على مشاهد وإسقاطات مغلوطة تسيء لأهالي وتراث مدينة جدة، أوضح أن "حارة الشيخ" حكاية شعبية فانتازية، جاءت ضمن السياق التخيلي الدرامي، وأن العمل يدمج بين التاريخ والفانتازيا ضمن ملامح اجتماعية مستمدة من وثائق تؤكد الواقع القديم في مجمله، أما قصة المسلسل فهي دراما فنية أجتهد فيها المؤلف بما لا يخل بالأساس التاريخي الإجتماعي.

المسلسل بين الفانتازيا والواقع والدراما
و أبان أن الفترة التاريخية التي تدور فيها الاحداث تعود إلى 250 سنة، وأقربها 180 سنة، إبان حكم الاشراف وأواخر العهد العثماني (1876- 1918) و أن مؤلف المسلسل أوضح عدة مرات بأنه استند إلى مراجع ووثائق تؤكد تفاصيل الحياة العامة والمفاهيم والسلوكيات كما ظهرت في الحلقات.
وأشار الحربي إلى أن نظرية الدراما وقالب الفانتازيا، بشكل عام، يتيحان لأي مؤلف أن يصنع عملا دراميا تخيليا مرتكزا على الواقعي والتاريخي.
منوها إلى أن "محطة إم بي سي، وهي محطة سعودية محترمة، لم توافق على عرض المسلسل بسهولة، بل أن لها معايير فنية وفكرية ومنهجية صارمة طبقتها على محتوى المسلسل ومن ثم وافقت على عرضه".

الدولة السعودية غيرت سلوكيات البلطجة
وأضاف صاحب دور "الشيخ سالم" أن المفاهيم والسلوكيات التي ظهرت في المسلسل واعترض عليها بعض الجمهور، قد تغيرت مع حكم الدولة السعودية التي أرست قيم العدل والنهج القويم بدلا من البلطجة وسيطرة "المشكلجية"، وأن الحياة الاجتماعية تبعا لذلك اتخذت الشكل السلمي والحضاري الذي تسوده القيم والمبادئ الأصيلة التي استمرت منذ دخول المؤسس الملك عبدالعزيز، يرحمه الله، منذ ذلك الوقت حتى اليوم.

طبيب الحارة وسيطرة المِشكل
من جانبه شدد الممثل فهد غزولي، مؤدي دور الطبيب أبونوار، بأن المعترضين تسرعوا في حكمهم على المسلسل، وأن الفترة التي يتناولها ليست الفترة القريبة قبل خمسين أو سبعين سنة، أي أنها ليست الفترة الحاضرة في الأذهان والثقافة المروية من قبل الآباء، وهي أيضا ليست الفترة التي نعتز بها نظرا للحياة الاجتماعية المثالية التي كانت موجودة، بل هي مرحلة قديمة تعود إلى 180 عاما، أي ما قبل حكم الدولة السعودية.
وأكد أن في تلك الحقبة كان المستعمر التركي يبسط سيطرته على الحجاز، واتسمت بالصراع بين الخير والشر وحب التملك والسيطرة على المستضعفين، حيث كان المستعمر يحكم ولا يهمه سوى تحصيل الأتاوات ويترك الصراعات تدور بين أفراد المجتمع، متبعا نظريته: فرق تسد.

شخصية أبونوار
وعن دوره قال "شخصية أبونوار أساسية في المسلسل وهو طبيب الحارة الذي يمتلك محل عطارة، وهو زوج أخت مشكل الحارة (البلطجي درويش) الذي يتعمد أخذ الأتاوات من أهل الحارة نظير حمايتهم من اللصوص، وقد تعرض لجبروت المشكل درويش، فهو رغم أنه من وجهاء الحارة إلا أنه لم يسلم من بطش درويش، وفي ذلك إشارة إلى أن المشكل كان يسيطر حتى على المتعلمين والوجهاء.
وختم غزولي بقوله "كان ينبغي للجمهور المعترض أن يتأمل أمرين: الفترة الزمنية، والمنطق الفني للدراما والفانتازيا الرصينة، ولا زلت أدعو الجمهور بالتريث في حكمه حتى ينتهي عرض المسلسل".