المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 15 مايو 2024
تدشين الموقع الإلكتروني لمهرجان أفلام السعودية في دورته الثانية والانطلاق في 20 فبراير..
بواسطة : 20-12-2014 12:59 مساءً 9.5K
المصدر -  

الغربية ـ مساعد العتيبي :

دشنت جمعية الثقافة والفنون في الدمام ، أمس، الموقع الإلكتروني لمهرجان أفلام السعودية مع إشهار موعد المهرجان في دورته الثانية، والتي ستقام لمدة 5 أيام من 20، وحتى 24 فبراير المقبل.

*كما بدأت اللجنة المنظمة للمهرجان في استقبال المشاركات التي ستتنافس على «مسابقة الأفلام الروائية القصيرة»، وتشمل الأفلام المتحركة، ومسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة، ومسابقة السيناريو، عبر موقعها الإلكتروني المخصص للمهرجان «saudifilmfestival.org».

ويسعى المهرجان كأحد برامج المبادرة الوطنية لتطوير صناعة الأفلام السعودية ليكون محركا لصناعة الأفلام ومعززا للحراك الثقافي في المملكة وموفرا للفرص للمواهب السعودية من الشباب والشابات المهتمين بهذه الصناعة والاحتفاء بأفضلها، وخلق بيئة لتبادل الأفكار بين المبدعين.

المهرجان يأتي ضمن خطة على مدار العام تعطي أصحاب المواهب في هذه الصناعة الكثير من الفرص الكثيرة للتعلم مباشرة من أجود الممارسين المحليين والعالميين في هذا المجال، كما يوفر لهم البنية التحتية لعرض أفلامهم والتواصل مع الجمهور. المهرجان الذي حدد في انطلاقته في 20 - 24 فبراير 2015، متضمنا أيضا عددا من الفعاليات المصاحبة مثل الورش والندوات المتخصصة وطباعة الكتب، كما يقوم باستضافة مخرجين لعرض تجاربهم.

واشترطت اللجنة في المشاركة، أن يكون مخرج الفيلم سعوديا، ويكون تاريخ إنتاج الفيلم بعد 1 يناير 2012، ويتم تقديم الفيلم في موعد أقصاه 20 يناير 2015، ولا يكون قد سبق عرضه على أي قناة تلفزيونية، أو عبر شبكات الإنترنت، وألا يكون برنامجا تلفزيونيا أو حلقة منفصلة ضمن برنامج متسلسل.

أما عن الشروط الفنية للأفلام فقد أوضحت اللجنة المنظمة، ألا تزيد مدة الفيلم داخل المسابقة على 59 دقيقة، ويجب أن تكون بواحدة من الصيغ التالية: «دي سي بي*DCPأو*movأو*H.264» أو صيغة إلكترونية ذات جودة فنية قابلة للعرض.

وعن شروط مشاركات السيناريو، أن يكون كاتب السيناريو سعوديا، ويقدم السيناريو باللغة العربية، وأن يكون لكاتب منفرد أو مشاركة بين كاتبين، أن تكون حقوق الملكية الفكرية للسيناريو مسؤولية الكاتب المشارك، وفي حال أن يكون السيناريو مبنيا على قصة حياة شخص آخر أو مقتبسا عن مؤلف آخر، يجب تقديم الوثائق القانونية التي تمنح حق المتقدم في ذلك، ويحق للمتقدم بالمشاركة بأكثر من سيناريو واحد، تقبل السيناريوهات واستمارات الاشتراك من خلال تعبئة النموذج الإلكتروني بصفحة «شارك بسيناريو» على صيغ «pdf» مع استخدام نوع الخط (الفونت)*Simplifid Arabicحجم 14 مع العلم أنه لن تتم إعادة السيناريوهات المقدمة.