المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024
بواسطة : 22-11-2016 01:45 مساءً 13.7K
المصدر -  

تقوم الدول والممالك بإنشاء قصور للحكم، وتتميز هذه القصور بالعراقة والفخامة والضخامة لتكون رمزاً للدولة، ويتحول بعضها إلى مقاصد سياحية تجلب السياح من أنحاء العالم كافة. تلك القصور لم تعد لإدارة شؤون البلاد فقط، بل تعدتها؛ لتصبح قيمة فنية وثقافية وتاريخية ترتبط بتاريخ البلاد وتتفاخر بها الشعوب. كثيراً ما يطلق على قصور الحكم أسماء تتعدى شهرتها لتصل للعالم كله؛ ففي الولايات المتحدة الأمريكية يسمى “البيت الأبيض”، وفي تركيا “القصر الأبيض” وفي فرنسا “قصر الإليزيه”.

البيت الأبيض بالولايات المتحدة الأمريكية: يعتبر أشهر القصور الرئاسية فى العالم، يحتوى على 132 غرفة و412 باباً، و147 من النوافذ، و8 سلالم، و35 حماماً وثلاثة مصاعد، تم بناؤه على يد المعمارى الأيرلندي جيمس هوبان عام 1792.

القصر الأبيض في تركيا: “آق سراي أنقرة”، وهو القصر الرئاسي ومقر الإقامة الرسمية لرؤساء تركيا، ويعرف بالقصر الأبيض يقع في منطقة بشتبيه في العاصمة التركية أنقرة، وافتتح رسمياً من قِبل الرئيس رجب طيب أردوغان في 29 أكتوبر 2014، بتكلفة 615 مليون دولار، ويتكون من أكثر من 1000 غرفة.

القصر الإمبراطوري باليابان: مقر الإقامة الرسمي لإمبراطور اليابان، ويقع القصر في حي تشيودا بطوكيو، بالقرب من محطة طوكيو وداخله حديقة مُحاطة بخندق مائي وجدران حجرية.

قصر تشيترالادا بتايلاند: المقر الرسمي لملوك تايلاند، ويقع في العاصمة بانكوك ويرجع تاريخه إلى عام 1782.

القصر الرئاسي في فيتنام: يقع في العاصمة الفيتنامية “هانوي”، تم تشييده على الطراز الفرنسي بتاريخ 1907، ويستخدم في الاستقبالات الرسمية.

قصر باكنجهام في بريطانيا: المقر الرسمي لملوك بريطانيا، يقع في لندن، وتسكن فيه الملكة إليزابيث الثانية، والقصر مركز للعائلة الملكية منذ عام 1837، ويضم 775 غرفة، 52 غرفة نوم ملكية، و188 غرفة نوم للعاملين، و92 مكتباً، و78 حماماً، وهو نقطة جذب سياحية رئيسية.

10 داوننغ ستريت وسط لندن: مقر الإقامة الرسمية ومكتب رئيس وزراء بريطانيا، يقع في شارع دونينغ الواقع بحي وستمنستر، قريباً من بيوت البرلمان وسط مدينة لندن، تم بناؤه عام 1682.

قلعة فادوز في ليخنشتاين: واحدة من أهم معالم مدينة فادوز عاصمة ليختنشتاين، وهى مقر سكن أمير ليختنشتاين وتطل على المدينة من خلال ربوة عالية.

قصر بيلفو في ألمانيا: مقر إقامة الرئيس الألماني منذ 1994، وهو قصر على الطراز الكلاسيكي الجديد.