المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024
مكة و الحـرم المكي تاريخ وحضارة بالصور " قديماً + وحديثا "  ( محدث )
محمد الياس - فقيد غرب رحمه الله
بواسطة : محمد الياس - فقيد غرب رحمه الله 14-02-2014 05:53 صباحاً 370.9K
المصدر -  
مكّة المكرمة هي مدينة عربية تقع غربي المملكة العربية السعودية على بعد 400كم جنوبي غربي المدينة المنورة، وهي مدينة مقدسة، يقصدها المسلمون من جميع أنحاء العالم لتأدية مناسك الحج والعمرة، وتبعد مكة المكرمة حوالي 120كم شرقي مدينة الطائف، وتبلغ المساحة الكلية للمدينة حوالي 850كم2، بينما تبلغ المساحة المحيطة بالمسجد الحرام حوالي 6كم2 ويصل ارتفاع الكعبة إلى 277م.

وكانت البدايات الأولى لهذه المدينة قرية صغيرة تقع في واد جاف تحيط به الجبال الجرانيتية، ومن ثم في عهد النبي إبراهيم وإسماعيل بدأ الناس يفدون إليها ويستقرون فيها وخاصّة بعد تفجّر بئر زمزم. أصل تسمية مكة سميت مكة المكرمة بأكثر من خمسين اسماً وكنية على مرّ العصور، وقد اختلفت الروايات حول أصل التسمية لها فقيل أنها سُميت مكة لأنها كانت تمكّ بالجبارين وتُذهب نخوتهم، وقيل أنها سميت مكة نسبةً لازدحام الناس فيها، وسمّيت كذلك ببكة لأنّها لا يعتدي عليها أحد أو يفجر بها إلا وبكت عنقه، وقيل أنها سميت مكة؛ لأنها تعتبر مزاراً يؤمه الناس من جميع أنحاء العالم للتعبّد والتقرّب إلى الله، وقد ورد اسم مكة في القرآن الكريم مرة واحدة في سورة الفتح، ومن الأسماء الأخرى التي سُميت بها: البلد الأمين، والبلدة، وأم زحم، والبيت العتيق، وتهامة، ومعاد. مناخ مكة نظراً لوقوع مكة المكرمة ضمن المنطقة المدارية فإنّ المناخ السائد فيها هو صحراوي جافّ وحارّ، حيث ترتفع درجات الحرارة فيها صيفاً بشكل كبير فقد تصل في شهر يونيو إلى أكثر من 47 درجة مئوية، أما في فصل الشتاء فمناخها دافئ وتتراوح درجات الحرارة فيها بين 25-17 درجة مئوية، وتسقط الأمطار عليها خلال أشهر نوفمبر، وديسمبر، ويناير حيث يبلغ معدل سقوط الأمطار عليها بين 28 و80مم.
أما الرياح فتبلغ سرعتها بين 3 و36 عقدة، وتهبّ في جميع الاتجاهات الشماليّة، والجنوبيّة الغربيّة، والشماليّة الغربيّة. أهم المعالم في مكة المسجد الحرام: يقع في قلب مكة المكرمة وتتوسّطه الكعبة المشرفة، حيث يعتبر أشرف المساجد وأطهرها وأقدسها على وجه الأرض بالنسبة للمسلمين، وسمّي بهذا الاسم لحرمة القتال فيه منذ فتح مكة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو أوّل المساجد التي تشد المسلمون إليها الرحال، ويضم الكثير من المعالم منها: مقام إبراهيم، وبئر زمزم، والحجر الأسود. غار ثور: يقع في أعلى جبل ثور الواقع جنوبي مكة المكرمة، وهو الغار الذي مكث فيه الرسول عليه السلام وصاحبه أبي بكر عندما بحث عنهم كفار مكّة ليقتلوهم، فأوحى الله إلى العنكبوت لتبني بيتاً لها على بابه فحماهم الله ورعاهم منهم.

غار حراء: يقع أعلى جبل النور في الجزء الشرقي من مكة المكرمة، وهو الغار الذي نزل الوحي على الرسول عليه السلام أوّل مرة، وشكله يشبه الفجوة يبلغ طولها أربعة أذرع، بينما يبلغ عرضه ذراع وثلاثة أرباع.

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image