المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
بواسطة : 19-01-2015 06:02 مساءً 12.0K
المصدر -  

محمد الياس - جدة :

"إلى المليك المفدى صوت موالي".. استوقفت هذه الكلمات وفود الزوار بجناح أمانة العاصمة المقدسة في سوق عكاظ، حيث تمحورت كلمات المجس للدعاء لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ورعاه بالشفاء والسلامة.

وأوضح مساعد أمين العاصمة المقدسة للعلاقات العامة والاتصال الدكتور سمير بن عبدالرحمن توكل بأن الأمانة عمدت لتخصيص المجس للدعاء لخادم الحرمين الشريفين، داعياً بالشفاء العاجل لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود, وسائلًا المولى جلت قدرته بأن يمنّ عليه بثوب الصحة والعافية وأن يمده بعونه وتوفيقه لمواصلة مسيرة العطاء المباركة.

وأشار د. توكل بأن المجس يعتبر أشهر الألوان الفنية تواجداً في المناسبات بمنطقة الحجاز، وتم اختياره كون المجتمع السعودية أصبح يعرف المجس ويعد فن محبب لدى الجميع بمختلف الأعمار والأعراق والمهن والمستويات الاجتماعية.

وأضاف بأن الألوان الشعبية تميز جناح أمانة العاصمة المقدسة بسوق عكاظ والذي جسد هوية النسيج المعماري لبيوت مكة قديماً والحياة بمكة والمجلس الحجازي والضيافة المكية، مبنياً بأن ديكور جناح الأمانة تضمن حجر الشبيكي في الواجهة الأمامية والرواشين القديمة والعقود بأعلى البناء والكربيتات والأتاريك والقمريات المتعدة الأشكال وقناديل الشخب والثريات المعلقة في السقف.

وأضاف د. توكل بأن الجناح أبرز هوية المسكن التقليدي لبيوت مكة قديماً، وشمل الجناح المجلس وغرفة الاستقبال والذي تكون من الكرويت المقطن والمغطى بقماش عليه كتل السجاني والمساند المحشوة فضلاً عن المقعد وغرف المعيشة المزودة بالحنابل والزل العربي إلى جانب المصطبة أو الدكة والذي يعد مكان تجمع الرجال خارج البيت وكان مكاناً لتجمع أهل الحي والمعتادون الأصحاب ويسمى المركاز.

وبين د. توكل بأن جناح الأمانة يجسد تاريخ مكة المكرمة ويعرّف بحياة الإنسان في مكة المكرمة، مشيراً إلى أن الجناح صمم وفق أفضل الطرز التي تعكس مدى ما يذخر به التراث المكي من موروثات أصيلة ويحكي عبر فيلم وثائقي الحياة المكية فضلاً عن تقديم بعض الهدايا للزوار.

وأشار مساعد الأمين للعلاقات العامة والاتصال إلى أن الأمانة ستسعى من خلال مشاركتها في سوق عكاظ لتعزيز الشراكة المجتمعية عبر التواصل مع مختلف الشرائح، مؤكداً على حرص الأمانة للظهور بشكل مميز خلال مشاركتها في هذه التظاهرة الثقافية الكبرى.

وأعرب د. توكل عن سعادته بمشاركة الأمانة في هذا الحدث الهام الذي يجمع التعليم والفن والثقافة والأدب ويجسد النهضة التنموية التي تشهدها بلادنا الغالية على كافة الأصعدة، مؤكداً بأن سوق عكاظ يتميز باهتمام ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ والذي لا يألو جهدا في توفير جميع الخدمات والإمكانات الكفيلة بنجاح السوق.

يذكر بأن أمانة العاصمة المقدسة تسعى من خلال هذه المشاركة لتحقيق أكبر فائدة ممكنة وتحقيق التواصل بين الأمانة ومختلف الشرائح بدعم واهتمام كبيرين من صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة، وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية.

*

وكانت كلمات المجس كالتالي:

الى المليك المفدى صوت موالي ... ففي شفائه احيا الله آمالي

عافاك ربي فأحيا الشعب أجمعه ... فحالك حال شعب أيها الغالي

فالحمد لله تكفينا سلامتكم ... يا رمز كل الوفاء يا سيدي الوالي

أدامك الله عزا فوق هامتنا ... تاجا أباهي به في كل احوالي