المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024
بواسطة : 24-09-2016 11:29 مساءً 15.1K
المصدر -  

وسط حضور كبير وبهيج موشحا باللون الأخضر من يوم *الخميس 22 سبتمبر 2016 أقام نادي الطلبة السعوديين بمدينة نيوكاسل شمال شرقي بريطانيا وبمشاركة من الجمعية السعودية في جامعة نيوكاسل والجمعية السعودية في جامعة نورثمبريا وبالتعاون مع جميع المبتعثين والمبتعثات وتحت رعاية من الملحقية الثقافية بلندن, مهرجان ثقافي واجتماعي مهرجان كبير ابتهاجًا بذكرى اليوم الوطني للملكة العربية السعودية 86 في جامعة نورثمبريا.

تضمن المهرجان على فعاليات ثقافية وتراثية وفنية متنوعة عكست الإرث التاريخي العريق للمملكة العربية السعودية. بحضور عمدة مدينة نيوكاسل اللورد مايور هازل ستيفنسن ومدراء الجامعات ومدير الشرطة والعديد من الشخصيات الهامة في المدينة ومسؤولون من السفارة والملحقية الثقافية بلندن الى جانب حضور كبير من البريطانيين والمبتعثين والمبتعثات من دول الخليج والجاليات العربية والاسلامية ومن مختلف الجنسيات .

حيث كان هناك معرض كبير يحتوي على معالم النهضة السعودية تجول خلاله الضيوف وتعرفوا على أبرز تلك المعالم الحضارية كون المملكة تعتبر مهد الرسالات وأرض الحرمين في أجواء اهازيج محبة الوطن وهم يشاهدون الفنون الشعبية ويتذوقون الاكلات الشعبية وأمتلأت قاعة المهرجان بالزائرين من مختلف الجنسيات الى جانب العديد الكبير من الجالية السعودية ارتدوا أوشحة خضراء على اكتافهم وعلقوا شعار احتفال اليوم الوطني 86 فيما زينت القاعة والممرات المؤدية اليها بالأعلام والأشرطة الخضراء والتي جذبت عدد عدد كبير من الطلبة الاجانب .

*بعد ذلك بدء حفل خطابي تخلله عرض تلفزيوني لابرز محطات المملكة وتاريخ توحيد كيانها العظيم بقيادة مؤسسها الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه .

كما شارك الملحق الثقافي بسفارة خادم الحرمين الشريفين بكلمة مسجلة بهذه المناسبة قال فيها إن في ذاكرة التاريخ أياماً هي من أغلى الأيام ويومنا الوطني لبلادنا الغاليه تاريخ بأكمله إذ يجسد ملحمه بطوليه تاريخيه قادها البطل الموحد المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز آل سعود -طيب الله ثراه- ومعه ابطال مجاهدون*- رحمهم الله جميعاً - في سبيل ترسيخ اركان هذا الكيان وتوحيده تحت راية واحدة وهي راية التوحيد .ومثلما كان اليوم الوطني تتويجاً لمسيرة الجهاد من أجل الوحدة والتوحيد فقد كان انطلاقة لمسيرة حلم آخر.. حلم النمو والتطور والبناء للدولة الحديثة.

توحيد هذه البلاد على يد قائدها الملك عبدالعزيز -رحمه الله- لهو تجربة متميزة للمجتمع الدولي وأحد النماذج الناجحة في تاريخ الأمم وإبراز ذلك النهج الذي تبنته المملكة في سياستها الداخلية القائمة على مبادىء الإسلام الحنيف، وكذلك في علاقاتها الدولية المستمدة من تراثنا وحضارتنا واحترام مبادىء حقوق الإنسان في اسمى معانيها، كما أنها فرصة ثمينة أن نغرس في نفوس النشء معاني الوفاء لأولئك الأبطال الذين صنعوا هذا المجد لهذه الأمة فيشعروا بالفخر والعزة ونغرس في نفوسهم تلك المبادئ والمعاني التي قامت عليها هذه البلاد منذ أن أرسى قواعدها الملك عبدالعزيز -رحمه الله- ونعمّق في روح الشباب معاني الحس الوطني والانتماء إلى هذه الأمة حتى يستمر عطاء ذلك الغرس المبارك*.

*

تلى ذلك كلمة لمساعد الملحق للشؤون الثقافية والاجتماعية د. ناصر بن عبدالله بن غالي قال فيها يطيب لي في هذه المناسبة الغالية أن اهنئ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهم الله - والشعب السعودي الكريم بمناسبة مرور 86 عاماً على توحيد المملكة العربية السعودية على يد المغفور له بإذن الله تعالى الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود مسترسلا انها تمثل مناسبة غالية على كافة أبناء الشعب السعودي الذي يبادل قيادته المحبة والتقدير والوفاء كما أشاد بن غالي بالجهود الكبيرة التي بذلها النادي السعودي بنيوكاسل والتي انعكست على التنظيم العالي للمهرجان وتميز بإخراج عرس وطني كبير بشهادة كل من حضر .

بعد ذلك تحدثت عمدة نيوكاسل اللورد مايور هازل ستيفنزن والتي تحضر لاول مرة مثل هذه المناسبة قائلة من دواعي سروري أن اكون بينكم لا شارك في هذه المناسبة السعيدة التي يعيشها أبناء المملكة العربية السعودية في نيوكاسل بذكرى اليوم الوطني واتمنى لكم ولبلادكم التطور والازدهار وتابعت اللورد هازل ونشكر لكم هذه الدعوة كما أنني اشيد بالدور الايجابي الذي يبذله الطلبة السعوديين في نيوكاسل مع مؤسسات المجتمع المحلي والمجتمع البريطاني *ودورهم التطوعي في خدمة الطلبة *وأختتمت حديثها بالقول اتمنى لكم التوفيق.

بعد ذلك جاءت فقرة الفلكور الشعبي أديت من خلاله الرقصات الشعبية لمختلف مناطق المملكة وسط اعجاب كبير من الحضور فيما شاركت بعض الجاليات العربية برقصات مشابهة خلقت أجواء تعانقت مع أهازيج محبة الوطن.

كما أشتمل المهرجان على ركن للمرأة السعودية عرض من خلاله تاريخ الأزياء والموروث الشعبي في الحلي والمجهورات وركن الحناء وركن عروض العباءات السعودية والخليجية والقهوة الشعبية بمشاركة مبتعثات من السعودية والخليج ازدحم عليه السيدات البريطانيات ومن مختلف الجنسيات للتعرف على هذا التراث العريق.

أيضا ازدحم الزوار على ركن الخط العربي والذي استضاف فيه النادي السعودي فنان الخط العربي اللورد*ريتشارد فؤاد الذي نثر فن الحرف العربية في أجواء المهرجان وكتب أسماء الضيوف البريطانيين والزوار وسط دهشة وأعجاب بطريقة الفن .

كما حضي المهرجان بأركان كثيرة ومتنوعة عرضت الكثير من الفنون الشعبية والمعالم *الحضارية للمملكة للتعريف بها وبمنجزاتها.

كما كان هناك مأدبة عشاء كبيرة بهذه المناسبة تم دعوة الحضور عليها على شرف ضيوف الحفل ومن أبرزهم مساعد الملحق للشؤون الثقافية والاجتماعية د. ناصر بن عبدالله بن غالي وعمدة نيوكاسل اللورد مايور هازل ستيفنزن حيث اشتملت على الأكلات الشعبية من مختلف مناطق المملكة أستمتع الحضور بمذاقها الشهي.

تلى ذلك تبادل الهدايا التذكارية حيث سلم رئيس نادي نيوكاسل احمد الثبيتي هدايا تذكارية لبعض معالم المملكة لعمدة نيوكاسل وبعض الضيوف

ثم قطعت كيكة الحفل والتي تحمل شعار اليوم الوطني 86 بحضور ضيوف المهرجان.

*

من جانبه تحدث رئيس نادي الطلبة السعوديين المهندس أحمد بن عثمان الثبيتي أوضح فيها ، أن اليوم الوطني هو يوم الوفاء والحب والانتماء للوطن والذي يستحق منا البذل والعطاء، فالوطن لم يتأخر عنا كمبتعثين في احتوائنا وتعليمنا وسنبقى مدينين له ولحكومتنا الرشيدة بعد الله بالفضل ما حيينا.

كما تحدث المهندس فهد السفياني نائب رئيس نادي الطلبة السعوديين في نيوكاسل قائلا مشاعر فخر واعتزاز تنتابنا جميعا بهذه المناسبة السعيدة التي نستلهم فيها التاريخ العظيم لهذا الوطن الغالي في تاريخ توحيده وجمع شتاته الى أن اصبح نموذجا يحتذى في وحدته وترابطه وتلاحم ابنائه قيادة وشعبا.

وعن فكرة هذا المهرجان الوطني قال عبدالله شراحيلي رئيس الجمعية السعودية بجامعة نورثمبريا وجدنا أن من الواجب علينا كمبتعثين أن نتيح مساحة للوطن في هذه المناسبة الغالية لإحياء هذا التاريخ في بلاد الغربة وإبرازها لجميع الثقافات الأخرى ودفع أبناء الوطن المبتعثين للمشاركة والفخر بتاريخ وثقافة مملكتنا الغالية والاستفادة منها في زيادة أواصر الألفة والحبة والإخاء فيما بينهم وربط الماضي بالحاضر واكتساب تجربة صياغة المستقبل فالتاريخ ملهم لنا جميعًا للسير قدمًا نحو مستقبل يتوافق مع رؤية المملكة ٢٠٣٠.

وقال رئيس الجمعية السعودية بجامعة نيوكاسل أسامة الراجح*طموحنا ولله الحمد تحقق كما هو مخطط له حيث كان هذا المهرجان الثقافي والاجتماعي مجالًا لتقريب الحضارة السعودية بتاريخها وثقافتها للمجتمع البريطاني ولباقي المجتمعات الأخرى المختلفة سيما وأن الحضور كان كبير من مختلف الجنسيات تعرفو من خلاله على أبرز المعالم الحضارية الى أن درجة ان بعض البريطانيين لم يكن يتوقع أن تكون نهضة المملكة بهذا المستوى الذي جعلها ضمن الدول ٢٠ المؤثره اقتصاديا وعالميا كما أدرك الزوار الثقل السياسي *للمملكة العربية السعودية.

من جانبه قال الدكتور ماجد المحرج أن *86 عاماً منذ توحيد المملكة*ونحن في عز وخير وأمن بقايدة تخدم الدين والوطن.

*كما عبر بيتر**احد الحضورالبريطانيين بقوله انا سعيد جدا بتواجدي في هذا المهرجان اكتشفت من خلاله السعودي ماتحويه من ثقافة وقوة في الاقتصاد واضاف اعجبني كثيرا التراث السعودي وكثرة الحضور السعوديين وتفاعلهم باداء الرقصات الشعبية .

بينما علق فل بيتون بريطاني الجنسية بقوله انا لم اتوقع هذا الحضور الكبير خاصة انني تعودت احضر ايام وطنية لزملائي في الجامعة من مختلف الجنسيات ولكن اليوم السعودي يفرق كثيرا اكتشفت انهن كرماء ويحتفون بالضيف ويمتلكون ارث حضاري كبير وتابع اشكر لهم حفاوتهم.

يذكر أن المهرجان تم تغطيته اعلاميا*من قبل قنوات أبرزها القناة الاخبارية ’ العربية,الثقافية‘BBC

الى جانب العديد من الصحف المحلية والدولية. وحضر الحفل أكثر من 1000 شخص.

*

وختاما قدم المهندس احمد الثبيتي رئيس النادي السعودي بنيوكاسل*شكره وتقديره لكل من ساهم في نجاح هذا المهرجان*سواء بالحضور او الدعم وعلى رأسهم اللجان التنفييذية*

للجان التنظيمة لحفل اليوم الوطني اللجنة الأعلامية، لجنة الحفل الخطابي، لجنة الدعم والمعرض، لجنة التموين والتغذية ، لجنة العروض الشعبية ، لجنة الركن والخيمة النسائي*.

كما أشاد أهالي نيوكاسل بهذا المهرجان الذي أتاح لهم الاحتفال باليوم الوطني بمستوى عالي من التنظيم والذي شرفهم أمام اصدقائهم وضيوفهم الحضور من مختلف الجنسيات كما كانت هناك اشادة كبيرة على مستوى الطلبة المبتعثين في بريطانيا بروعة تقديم المهرجان السعودي في نيوكاسل كما اشادت املحقية بتنظيم المهرجان السعودي في نيوكاسل.