المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024
غازي بن نايف- الشرقية
بواسطة : غازي بن نايف- الشرقية 25-07-2017 04:39 صباحاً 23.2K
المصدر -  

قالت المبتعثة اسمهان ابراهيم السلمان المحاضرة في كلية إدارة الأعمال بجامعة الحدود الشمالية ورئيسة مؤتمر طلبة الدكتوراه الثامن في جامعة هل ببريطانيا 2017، أنه وبحمد الله وفضله انتهت وبنجاح فعاليات المؤتمر الطلابي الثامن والذي تم انعقاده في رحاب جامعة هل البريطانية برئاستها، وتحت إشراف كلية الدراسات العليا بجامعة هل، بمدينة هل الثقافية في بريطانيا.

حيث أقيم المؤتمر في مبنى قاعة كلية ادارة الأعمال للمؤتمرات في جامعة هل لمدة يومين متتالين بتاريخ 12 – 13 جولاي 2017 م ، وقد بلغ عدد الطلبة المسجلين في المؤتمر أكثر من 75 باحث وباحثة من مختلف المؤسسات التعليمية المرموقة مثل : جامعة درم، جامعة سوانزي، جامعة مانشستر متروبولتن، جامعة يورك، جامعة سالفورد، وغيرها. حيث قام الطلبة المشاركين والحاضرين بتمثيل جامعاتهم في مؤتمر جامعة هل وسط أجواء علمية وبحثية وثقافية رائعة في مختلف العلوم الإنسانية والطبيعية.

هذا وتعتبر جامعة هل من الجامعات المتميزة في حرصها على تشجيع الباحثين على مثل هذه المؤتمرات والأنشطة الأكاديمية وذلك لإكسابهم الخبرة العملية والعلمية، فقد ركّز المؤتمر على تبادل الخبرة والمعرفة بين الباحثين.

كما تم على هامش المؤتمر إقامة عدد من الجلسات وورش العمل من خلال متحدثين أكاديميين ذوو خبرة عالية، قاموا بإدارة تلك الجلسات والتحدث فيها وقد شملت المواضيع كل ما يتصل بالحياة الأكاديمية لطلبة الدكتوراه مثل : عملية البحث والنشر، أهمية تكوين شبكات أكاديمية، الترقية البحثية، المرحلة النهائية لمناقشة البحث، وإدارة الحياة الوظيفية.

كما تم تنظيم جلسات فرعية لعرض الأبحاث، وذلك لزيادة التحفيز ولمزيد من التفاعل والمناقشات بين جميع الأطراف وذلك من خلال طريقتين:

الأولى كانت (الإلقاء البحثي) والثانية المشاركة (بملصق علمي) حيث بلغت عدد المشاركات في كلا الطريقتين أكثر من 24 مشاركة بحثية.

وقد كان الطاقم التنظيمي القائم على تنظيم المؤتمر طاقماً مميزاً، ومكون من طلبة دكتوراه وأكاديميين مما عكس الجودة العلمية، كما كان الطاقم متنوعاً ومن تخصصات متفرقة ودول مختلفة مثل : (السعودية - مصر - ليبيا - بريطانيا – الهند - نيجيريا) مما أعطى لمسة ابداعية فريدة في تبادل الأفكار وتنوع المهارات حيث كان لذلك انعكاس ايجابي لظهور المؤتمر بالصورة المطلوبة.

وقد حرصت اللجنة المنظمة على تعزيز أهمية نشر الأوراق العلمية وذلك من خلال توثيقها بالتعاون مع مجلة النشر في جامعة كامبردج، كما تم تزويد المشاركين والحضور بكافة المواد العلمية المعروضة، لإضافة ذلك لرصيدهم العلمي.

وفي نهاية المؤتمر قامت جامعة هل بتقديم شكرها للداعمين والمساهمين في إنجاح المؤتمر وذلك بتقديم شهادات ودروع تذكارية، حيث قامت جامعة هل بتقديم شكر خاص للمبتعث عاصم بن سعود السياط الأكاديمي وباحث الدكتوراه في القانون في بريطانيا ورئيس لجنة الدراسات القانونية والعلوم الإدارية في الجمعية العلمية السعودية في المملكة المتحدة نظير دعمه الكبير ومساهمته الفاعلة لإنجاح المؤتمر.

*

كما تم تكريم الفائزين في المؤتمر بدروع تذكارية وشهادات تميز، حيث نالت الباحثة ماجدة الحارثي من جامعة يورك على لقب أفضل ملصق في العلوم الانسانية، ونالت الباحثة تهاني الرشيدي من جامعة هل على لقب أفضل ملصق في العلوم الطبيعية، وحصل المحاضر في جامعة تبوك ناصر العمراني على لقب أفضل مشاركة بحثية في الإلقاء في العلوم الطبيعية لجامعة هل، ونال الباحث بوتو أوقس أردينا من جامعة درم على لقب أفضل مشاركة بحثية في العلوم الانسانية، ويُعد هذا الفوز الذي ناله أبناء الوطن وبجداره مصدر فخر لنا جميعاً حيث أن غالبية الفائزين والمتميزين في هذا المؤتمر كانوا من أبناء الوطن الغالي.

وقالت "السلمان" في الختام: أتاحت لي رئاسة هذا المؤتمر فرصة الإلتقاء والتعارف الأكاديمي بعدد من الطلبة الأكاديمين المبتعثين من مختلف جامعات المملكة العربية السعودية والعالم العربي والغربي، حيث أننا نطمح لإقامة مثل هذا النوع من المؤتمرات لما لها من أثر في تعزيز الروابط الأكاديمية على الصعيدين المحلي والدولي والنهوض بالمجتمع لتحقيق رؤية المملكة 2030، فمشاركتي في المؤتمر الطلابي تنبعث من رغبتي الداخلية في خدمتي لوطني فهي ليست المرة الأولى التي شاركت بها، وإنما امتدت أعمالي التطوعية في انخراطي في جمعية الطلبة السعوديين في بريطانيا وانضمامي للأندية الطلابية، وتفعيل حضوري لورش العمل التي تتبناها الجمعيات البحثية في بريطانيا.