المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
بواسطة : 14-07-2017 03:45 صباحاً 46.1K
المصدر -  

نور حسين الزهراني – طالبة تخصص الهندسه الصناعيه في الجامعه الهاشميه الأردنية

أنا حاليا طالبة على حسابي الخاص في أخر مرحله من الهندسه ومشاريع التخرج الهندسيه ، حيث بدأت دراستي من 2011 عندما غادرت السعوديه لكي اكمل دراستي الجامعية* في الأردن ..

كنت سعيده جدا لأنني سأبدا حياة جديده في عالم غير عالمي الذي اعتدت عليه ، حيث بدأت الفصل الأول بدون أي مشاكل بحمدالله واتممت الفصل وانا ناجحه بموادي ، ولكن بدأت عندي المشاكل في مرحلة متقدمة من الدراسة الغير متوقعه منها اللغه الانجليزيه في المواد الهندسيه والرموز الخاصة بها، حيث شكلت هذه المواد صعوبة بالغة لدي ومعاناتي فيها استمرت حتى فشلت للأسف في الفصل الثاني بمادتين رياضيات، و بسبب هذي المشكله انتهت السنه الأولى وقررت أن اذاكر بشكل أفضل ولكن للأسف فشلت مره أخرى *، وعندها قررت أن لا اضيع مزيدا من وقتي وأبدأ لوحدي بتعلم اللغة الأنجليزية مهما فشلت ، كذلك حضوري إلى ورشات عمل تدربيه هندسيه حتى لو فشلت يكون لدي فيها رصيد شهادات جانبيه مضافة لي ..

اللغة الصينية .. وتطوير مهاراتي .. ودكتور الجامعة أصابني بالإحباط من هذه الكلمة ..

تعلمت أيضا اللغه الصينيه لوحدي مع انني واجهت سخريه من الجميع حول اختياري اللغه الصينيه ، ولكن كانت نظرتي مختلفة والدافع عندي بسبب دراستي للهندسه الصناعيه والصناعات مصدرها الصين، *والصين بأي وقت ستجتاح العالم لتدخل منتجاتها باللغه الصينيه ، حيث تعرفت على اصدقاء صينين لتعلمها ولم أبه بكلام المحبطين ولازلت اتعلمها لانها صعبه وكانوا يستغربون مني دكاترتي وأصدقائي بتفكيري ويقولون لي: ( اذا ما ركزتي بدراستك رح تفشلي ) .. ولكن لم أسلط الضوء على كلامهم ، و درست نفسي قبل أن ادرس موداي ، وهنا وجدت نفسي انسانه خياليه وعندي إبداع بالجانب لعملي أكثر من النظري ، لذا قمت بحضور ورشات عمل اداريه هندسيه وحصلت على شهاده *pmp *في 2013 كما حصلت على شهاده تدربيه من شركه السولار عن 250 ساعه تدريبية وحضرت عدة دورات عن تخصصي في الجوده وغيرها ، واتقنت اللغه الانجليزيه بحمدالله ولازلت احضر مؤتمرات تختص بالاداره الهندسيه لانني اؤمن ان كل شخص تختلف قدراته العقليه عند كل انسان وطريقة تفكيره لدرجه انني في الاختبار يضيع من وقتي نصف ساعه وانا اتخيل ماذا افعل بالخطوة التي تليها ، كما واجهت جوانب سلبيه من ناحيه دراستي وتعرضت لكلمه من دكتور في تخصصي* في السنه الرابعه احبطتني حين قال لي: اذا انتي ما تعرفي بالاحصاءات اتركي الهندسه واقعدي في البيت !

قالها أمام الطلاب .. ووقتها ذهبت إلى إدارة التسجيل اسحب اوراقي من الجامعه وأنسحب من الدراسة لانني احبطت جدا بعد كل تعبي ويأسي وبعد المسافة عن جامعتي الي تبعد عن منزلي 3 ساعات ذهابا و3 ساعات في العودة.

لقد اصابني الاحباط بما قاله دكتور الجامعة لي , وحدثت والدي عن هذا الأمر الذي أزعجني جدا .. والذي بدوره حفزني والدي بعبارات الأمل والتشجيع والإستمرار مما ساهم كثيرا في نهوضي مرة أخرى على أقدامي و قررت أن*أعود لدراستي واغير تفكيري نحو تحقيق النجاح مع الأصرار والتحدي حتى اثبت له لمن أرادو تعثري أنني مازلت قادرة على العطاء العلمي والتميز في دراستي.

وهنا تمكنت مع نهاية عام 2014 على المحافظة على تقدمي ونجاحي وانا منهية الخطه الي رسمت نفسي عليها واتمتع بفشلي المتكرر احبه واتأقلم معه حيث اعتبره درس تعليمي لي والحمدلله انا حاليا في صدد تحضيري لمشاريع تخرجي الهندسي اوتمنى ان يوفقني الله بعد تعبي إلى أن أنال لقب مهندسة ومزيدا من الإنجازات.

مسيرتي التطوعية ..

أعمالي التطوعية أحبها دائما أن تكون سريه بين ذاتي وربي واخفيها ، مع انني طالبه ومصروفي مثل اي طالب الا انني بحمدالله أستطعت أن اساعد ناس واسعدهم وعرفت شئ جميل بحياتي ان الصدقه والعطاء تسعد أكثر من أي شئ أخرلذلك *أفضل ان تكون مسيرتي التطوعية سريه احيانا

الأردن و هذه المشاهدات ..

في الأردن حدثت لي العديد من المشاهدات ولم أكن اتوقعها مثل اختلاف البيئات عن التي تعودنا عليها أن أهالينا يجبرونا في تحديد بيئه معينه بالمدرسه او نحوه ، ولكن بالاردن واجهت مشكله في الجامعه كاختلاف البيئات والتفكير والنفسيه وهذا الجانب سبب بمشاكل لي مع ناس كثر وتعرضت لمحبطين بالجامعه .. وهنا في الأردن تختلف البيئات بين جميع المحافظات وبإختلاف الاطباع مما جعلني اكون حذره بإختيار صديقاتي وتلك من الصعوبات الي واجهتها واهمها ..

الكادر التعليمي في الأردن والتعامل مع الطلبة ..

الكادر التعليمي في الجامعات الأردنية هو كادر علمي*ممتاز وقوي التعليم جدا ، ولكن تمنيت انه لو يعامل الطلاب بما يناسب اختلاف عقليتهم واتباع السبل الحديثه والتقنيات في التعليم الحديث لأنه اتوقع نتيجه الاختبار 50% تعود على طريقة تدريس الأكاديمي وكيف تصل باقي المعلومه 50% حيث يعتمد هذا الأمر على الطالب.

الرسم التشكيلي وهواية منذ الصغر ..

هوايتي أولا قرأت علم النفس والبرمجه اللغويه العصبيه ومهارات التواصل الاجتماعي ولغة الجسد وقرأت الشخصيات وعلم الفراسه كما اني تحدثت بمقابله عن* جذب الايجابين خلال صعود سلم النجاح* .. والهوايه الثانيه هي الرسم التشكيلي الي يعبر احيانا عن الحروب أو رموز يدل على قصه غامضه .. بدأتها منذ الصغر كنت دائما متفوقه بالرسم وانا صغيره كبرت معي الموهبه ساعدني والدي والدتي كنت بين كل فتره ارسم واعتبرها الطريقه الوحيده لتنفيس عن الانفعالات الضغوطات ..

وشاركت في مسابقة السفاره السعوديه بالاردن عند زياره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان برعايه أمير الانسانيه سمو الأمير خالد بن فيصل بن تركي آل سعود وتحت جهود الاعلامي الاستاذ عبدالسلام العنزي *- طبعا حاليا انا قائمه التفكير بيع لوحاتي لمن يطلب واي مشاركات قادره اباشر لاكون فيها* واتقدم اكثر 13.كتابي المفضل هو البرمجه اللغويه العصبيه وعلم النفس وكتب التي تتعلق بعلم الفراسه اما عالتلفاز أفضل البرامج التعلميه والوثائقيه أحببت برنامج خواطر لاستاذ العظيم احمد الشقيري لما فيه من مخاطبه العقل والتفكر

الأردن و الأجواء الرائعة ..

المجتمع الاردني مجتمع راقي متعلم مثقف وواعي وطيب جدا كما أنه متعاون انا عشت في هالمدينه "عمان العاصمة الرائعه و الساحره من جو وطبيعه وخاصة ما يلفتني فيها هو جمال عمان القديمه أكثر من الحديثه وأكثر ما حبيت فيها وسط البلد الشعبيه حيث اقضي برنامجي اليومي بالذهاب للجامعة و بعد الانتهاء والاسترخاء اقوم بإنجاز مخططاتي التي رسمتها للمرحلة الثانيه وافكر ارسم مزيدا من الخطط والبرامج المفيدة والنافعة لي.

الطلبة السعوديين في الأردن و هذه المعاناة ..

من التجارب السيئه للطلبة السعوديين في الأردن هي حقيقه أستغلال الطلبه ماديا بارتفاع الاسعار بشكل غير منطقي.

مشاركات وأنشطة منوعة ..

الحمدلله علاقتي جيده مع نادي الطلبه السعودي في الاردن وكذلك الملحقية الثقافية في الأردن كما أن لي عدة مشاركات بفعاليات منوعة معهم ايضا شاركت بمؤتمر الاعلاميات العربيات الذي اقيم بالبحر الميت بتواجد صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن فيصل بن تركي آل سعود وسمو الاميره بسمه بنت طلال.

نجاحي بعد هذا الموقف ..

من المواقف التي اثرت بي هي بعد فشلي المتكرر حينما طلبت ورقة انسحابي من الجامعه ومع هذه المشكلة حصل ان تم رفض طلبي بالانتقال لجامعه اخرى ، وهنا جلست خلف مبنى القبول والتسجيل أبكي وافكر حتى وقت متأخر بدأت معها الجامعه بإغلاق أبوابها نهاية الدوام ، *وانا افكر لحظتها ويراودني هذا السؤال: *ليش انا هنا وليش كل الي سويته وتعبت عليه تكون هذه نهايته؟ *ومع مضي الوقت خرجت صديقتي من نفس المبنى وبادرتني بالسلام ثم سألتني عن نفسي ، ثم سألتها ماذا تفعلين؟ فقالت لي أنها ذاهبة لإستلام شهادتها ، و هنا كانت نقطه التغير انني استطيع القيام بمثل عملها *واكثر .. ومع هذه اللحظه رجعت أقف على اقدامي وأكمل مسيرتي ولا استمع لاي انتقاد بتأخيري.

الهندسه الصناعيه و أهميتها ..

تخصص الهندسة الصناعية أنصح بها لاهميتها وبكون حياتنا مبنيه على الصناعات وهذه المنظومه المتكامله من خطوط الانتاج والصناعات ودراسة جودة المنتجات ومقارنتها بتكلفتها وحساب المخزون الفائض وحل مشاكل الانتاجيه الصناعيه بشكل متكامل من جميع النواحي وطريقه تعامل المهندس الصناعيه في ابتكار المشكله وحلها قبل حدوثها وايضا دراسة الوقت مع حركه العمال او الالات اثناء خط الانتاج كل هذا النظام المتكامل يهم المهندس الصناعي ، لذلك انا اشجع اي طالب مقبل على الدراسه بدخول التخصص هو يشمل الاداره و الميكانيك والالات وخطوط الانتاج والعوامل الانسانيه مع المنتجات ودراسه المنتجات المصاحبه بيئه.

المملكة ورؤية**2030

كتجربه فعليا ارى أن المملكه العربيه السعوديه وصلت في احدث التطورات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسيه وأصبحت بمراتب متقدمة بالوطن العربي ولا أظن أنه هناك شئ سلبي لأنه بحمدالله كل شي يتحول نحو الأفضل.

التوجه للدراسة في الأردن وإقبال كبير من الطلبة ..

نعم يوجد إقبال كبير جدا لتوجه في الدراسه انا اشجع البنات خاصتا اذا عندها نيه في الغربه تتوجه بالاردن لانها بلد امنه جدا كما أنه سفارة المملكه اقوى* سفاره في الأردن اي مشكله تواجهها الطالب او طالبه توقف معهم وتحل المشكله بطريقه ممتازه.

رسالتي عبر ( غرب مع المبتعثين ) ..

للطلاب والطالبات لا تتوقف اذا رسبت بمادة ، والحياة مستمرة ولم تنتهي ، استمر بتطوير نفسك بما ميزك الله به عن غيرك ويجب أن يكون لك هدف سامي تتخيل نفسك مكانه به حتى تصل ، و بتجاهل المشكلات التي تواجهكم للأنتقال إلى ما بعدها من خطوات ، توقف عن اليأس حاول المثابرة وبذل الجهد و ابتعد عن رفقاء السوء أهم شئ.

كلمة أخيرة ..

إن النجاح وتحقيق الأهداف هو التفكير المستمر ، والتخطيط وعدم التوقف في عطائك ، وإستثمار الوقت للوصول إلى القمة، *ثق بقدارتك وابتعد عن كل ما يحبطك.