المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 18 أبريل 2024
بواسطة : 13-06-2017 02:41 صباحاً 27.9K
المصدر -  

( غرب مع المبتعثين ) .. حلقة الوصل بين المبتعثين والمبتعثات في شتى أنحاء العالم .. لهذا نحن فيها "منكم ولكم" ومن خلال السطور التالية ندعوكم للتعرف عليهم وعلى سيرتهم وللإطلاع على تجاربهم المنوعة في الإبتعاث ..

 

محمد بن سعيد اليامي - رئيس النادي السعودي بمدينة بانقور البريطانية للدورة ٣٦ و سفير الطلبة المبتعثين بجامعة بانقور

 

مسيرة نجاح ..

محاضر بكلية الملك عبدالعزيز الحربية بالرياض ، و مبتعث حاليا لمرحلة الدكتوراه بجامعة بانقور بالمملكة المتحدة في تخصص الكيمياء التحليلة ، حاصل على درجة البكالوريوس من جامعة الملك سعود بتخصص الكيمياء ، و على درجة الماجستير من جامعة بانقور بتخصص الكيمياء التحليلية بمدينة بانقور.

مسيرة تميز ..

حاصل على مكافأة التميز من جامعة الملك سعود لمرحلة البكالوريوس ، و على مكافأة التميز من الملحقية الثقافية السعودية بالندن لمرحلة الماجستير ، و حاصل على شهادة تميز بالبحث العلمي من الملحقية الثقافية السعودية بالندن لمرحلة الماجستير.

 

مسيرة عطاء ..

العمل التطوعي هو عمل تطوعي بحت خالص لوجه الله ومقابلة إبتغاء الأجر والثواب من الله سبحانة. عادة ما تجد الأشخاص المتميزين هم من لديهم أعمال تطوعية بحتة في مجالات مختلفة تخدم شرائح عدة من جنسيات مختلفة.

ويأتي دورك هنا بخدمة و توجيه وأرشاد الطلبة والطالبات المبتعثين وتقديم بعض النصائح لهم في بلد الابتعاث.

فرصة الإبتعاث و ( مكاسبه ) ..

أولاً: الحمد لله والشكر له على ما مْن علينا به وعلى توفيقه لنا ونسأل الله بأن يجعل التوفيق والنجاح حليفنا وحليفكم دائماً.

بلا شك بأن فرصة الإبتعاث تٌعتبر مكسب حقيقي و هدف سامي لكل شخص طموح للعلم والمعرفة.

ثانياً: نشكر حكومة خادم الحرمين على إتاحة فرصة الابتعاث لنا ، فمن مكاسب الإبتعاث لكل مبتعث حاصل على هذه الفرصة تأتي من أهمها التالي:

  • تنمية المهارات الأكاديمية وزيادة المخزون العلمي لدى المبتعث في مجال التخصص.
  • حصول المبتعث على مؤهل عملي أعلى مما يعني زيادة القدرة على التفكير والأنتقاد البناء.
  • زيادة وتنمية مهارة البحث العلمي وكيفية الحصول على المعلومة وبشكل صحيح.
  • إكتساب ثقافة جديدة و معرفة بعض الثقافات الاخرى الموجودة بدولة الأبتعاث.
  • إكتساب لغة جديدة والتي تٌعتبر في وقتنا الحالي اللغة السائدة بالعالم.*
 
مدينة بانقور مدينة ( الجمال ) ..
مدينة بانقور هي طبعاً مدينة ريفية و تعتبر كذلك أحد أجمل المدن في شمال ويلز ، يٌميز هذه المدينة جمال الطبيعة فيها حيث انها تقع بين جبال سنودونيا الشهيره والبحر .

الحياة هنا بسيطة و أكثر من رائعة بمدينة بانقور ، كما عٌرفت مدينة بانقور بجامعة بانقور التي تم تصنيفها على انها الترتيب الأول على المملكة المتحدة في تخصص المحاسبة والمالية.

موقف أعجبني و لفت إنتباهي ..

هنالك الكثير من المواقف التي لفتت إنتباهي بدولة الأبتعاث ولعل من أهمها هي حفاظ المبتعث السعودي على روح الهوية الوطنية و عدم التفريط بالمبادئ الاساسية للعادات والتقاليد بدولة الابتعاث ، نعم نحن بدولة غربة ولكن لا يعني ذلك التنازل عن روح الهوية والعادات التي ولله الحمد لازال عدد كبير من المبتعثين محافظين عليها وبنفس الوقت يعكس صورة إيجابية لبلده.

وايضا نجد أحترام الشعب هنا للخصوصية والعادات وللأديان وللمذاهب ، فهم شعب يحترم الطرف الأخر مهما كانت عيوبة وهذه سمة أعجبتني كثيراً وأتمنى أن نطبقها جميعاً لأننا الأفضل.

 

رسالتي عبر ( غرب مع المبتعثين ) ..

أولاً: شكراً من الأعماق لصحيفة غرب الإخبارية التي تٌشارك المبتعث جميع أمور حياته وإنجازاته العلمية بدولة الأبتعاث ، فهذا ما عهدنا منهم ولهم منا كل الاحترام والتقدير.

ثانياً: أنصح نفسي و أخواني المبتعثين بدول الإبتعاث بالجد والإجتهاد و تحقيق الهدف السامي الذي جميعاً هنا من أجله ألا و هو حصولنا على المؤهل العلمي والرجوع الى أرض الوطن بأعلى الشهادات إن شاء الله.

ثالثا: الإستفادة من هذه الفرصة لتطوير الذات والمشاركة والحضور في المؤتمرات والندوات العلمية ، كما أن هنالك العديد من الدورات الأكاديمية القصيرة التي تخدم المبتعث في حياتة العملية والتي يجب علينا البحث عنها والمشاركة بها.