المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 20 أكتوبر 2024
جامعة الأميرة نورة تُطلق النسخة الثانية من مبادرة معمل التعليم والتعلُّم
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 20-10-2024 12:01 مساءً 924
المصدر -  
أطلقت كلية التربية والتنمية البشرية، في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، النسخة الثانية من مبادرة "معمل التعليم والتعلُّم"؛ بهدف التطوير المهني لأعضاء الهيئة التعليمية في الجامعة، وتعزيز مجتمع تعلُّم مهني ممارس، وتوفير بيئة مهنية تُعزز من مهارات التعليم والتعلُّم بشكل عملي.

وتسعى المبادرة إلى تعزيز قدرات أعضاء الهيئة التعليمية، وتمكينهم من تطبيق استراتيجيات تعليمية فعالة، مما يوفر لهم دليلًا عمليًا لإثراء ممارساتهم التعليمية، بالإضافة إلى الاجتماعات المهنية، ومجموعات التركيز، والاستشارات والدعم للكليات في المجال ذاته.

وتُركز المبادرة على المساهمة في انتقال المعارف من الجانب النظري إلى العملي، عبر ورش عمل متخصصة، ومحاضرات تطبيقية، لأعضاء هيئة التدريس الخبراء في التعليم والتعلُّم في بيئات واقعية. إضافة إلى تحقيق تجربة تعليمية ثرية للمشاركين، كما تعمل على تحسين جودة التعليم من خلال تطبيق استراتيجيات حديثة تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية.

وتتضمن النسخة الثانية ورش عمل متخصصة، حضورية وافتراضية، تُركز على استخدام استراتيجيات الذكاء الاصطناعي في الفصول الدراسية؛ لتطوير مهارات التدريس للهيئة التعليمية، وذلك في إطار تفعيل الركيزة السابعة في استراتيجية التعليم والتعلُّم.

وتشمل المبادرة محاضرات تطبيقية بعنوان "الممارسة التعليمية/ممارسات متنوعة"، و "الممارسة التعليمية / التلعيب – التعليم القائم على القيم"؛ لتفعيل ركائز تعليم مواكبة ومعاصرة، وتعليم متمركز حول الطالبة، وبيئة تعليمية ممكنة ضمن استراتيجية التعليم والتعلُّم.

ويأتي الإطلاق الثاني لمبادرة معمل التعليم والتعلُّم ضمن مساهمة كلية التربية والتنمية البشرية في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن 2025، عبر تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس، وتعزيز المواهب الأكاديمية، والتميُّز في مجالات التعليم والتعلُّم، بما يسهم في دعم التنمية المهنية المستدامة، ورفع جودة التعليم.