المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 17 أكتوبر 2024
عشرات القتلى بانفجار صهريج وقود بنيجيريا
عبدالله سيلا - Abdoulaye sylla
بواسطة : عبدالله سيلا - Abdoulaye sylla 16-10-2024 02:09 مساءً 691
المصدر - أ.ف.ب  قُتل أكثر من 147 شخصاً عندما انفجر صهريج للوقود في شمالي نيجيريا الليلة قبل الماضية، وفق آخر حصيلة نشرتها فرق الإغاثة المحلية أمس.
وقال الناطق باسم الشرطة لاوان شييسو آدم إن العديد من الضحايا كانوا يحاولون جمع الوقود الذي سُكب على الطريق في ولاية جيغاوا بشمالي نيجيريا.

وذكر أن الصهريج حاول تجنّب الاصطدام بشاحنة في بلدة ماجيا الواقعة على مسافة نحو 100 كيلومتر إلى الشمال من مدينة كانو، كبرى مدن شمالي البلاد.

وبعد الحادثة، تجمّع السكان حول المركبة حيث حاولوا جمع الوقود الذي انسكب، بحسب آدم الذي أكد أن عناصر الأمن واجهوا صعوبة في ضبط السكان.وحضّت «الرابطة الطبية النيجيرية» الأطباء على المسارعة إلى غرف الطوارئ القريبة للمساعدة في ظل تدفق الضحايا.

وتشهد نيجيريا، أكبر دول إفريقيا من حيث عدد السكان والتي تعاني من رداءة شبكة الطرق، سلسلة من حوادث الصهاريج التي يسعى السكان بعدها لنهب الوقود. وباتت هذه المادة من السلع الأساسية الثمينة في وقت تواجه نيجيريا أسوأ أزمة اقتصادية تعصف بها منذ جيل.

وتكثر حوادث الصهاريج في نيجيريا حيث سجّلت «اللجنة الفدرالية للسلامة الطرقية» 1531 حادثاً عام 2020 تسببت بمقتل 535 شخصاً.

وقُتل 59 شخصاً على الأقل الشهر الماضي عندما اصطدم صهريج للوقود بشاحنة كانت تقل ركاباً وماشية في ولاية النيجر (شمال غرب). وذكرت اللجنة أن أكثر من 5000 شخص لقوا حتفهم بحوادث على طرقات نيجيريا عام 2023، مقارنة مع نحو 6500 في العام السابق.لكن منظمة الصحة العالمية تفيد بأن الأرقام لا تشمل الحوادث التي لم يتم تبليغ السلطات عنها.

وتقدّر أن يكون العدد السنوي للقتلى جراء الحوادث التي تقع على الطرقات في نيجيريا أقرب إلى 40 ألفاً، وفق ما ذكرت في تقرير نشر العام الماضي.وتقع أيضاً حرائق وانفجارات في البنى التحتية المخصصة للوقود والنفط في نيجيريا التي تعد من أكبر منتجي الخام في القارة.