المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 20 أكتوبر 2024
الذهب يستقر وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية‭ ‬
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 20-10-2024 03:00 صباحاً 1.2K
المصدر -  استقرت أسعار الذهب اليوم الاثنين بعد أن ارتفعت لمستويات قياسية في الآونة الأخيرة وسط توقعات أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة بمقدار أقل الشهر المقبل، بينما يترقب المستثمرون بيانات تضخم من المقرر صدورها هذا الأسبوع بحثا عن مزيد من المؤشرات بشأن تيسير السياسة النقدية.

وبلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية نحو 2651.48 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 09.40 بتوقيت غرينتش مبتعدا عن ذروة قياسية عند 2685.42 دولارا سجلها في 26 سبتمبر. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة عند 2671.70 دولارا.

وتترقب السوق الآن محضر أحدث اجتماع للسياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي وبيانات مؤشري أسعار المستهلكين والمنتجين في الولايات المتحدة المقرر صدورها هذا الأسبوع.

وقال كارلو ألبرتو دي كاسا محلل سوق المال لدى كينيسيس "بيانات مؤشر أسعار المستهلكين المقرر صدورها هذا الأسبوع مهمة لتوقع ما سيفعله مجلس الاحتياطي الاتحادي، لكنني لا أتصور مفاجأة لأن السوق تتوقع بالفعل بنسبة 100 بالمئة تقريبا أن (يخفض) المجلس سعر الفائدة 25 نقطة أساس فقط".

ويرى المتداولون الآن احتمالية بنسبة 95 بالمئة أن يخفض المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية فقط الشهر المقبل، بعد أن أشار تقرير وظائف إلى متانة الاقتصاد الأمريكي وهو ما سيدفع المجلس الاحتياطي على الأرجح إلى عدم إجراء تخفيضات كبيرة في أسعار الفائدة حتى نهاية هذا العام.

وقال ييب جون رونج محلل السوق في آي.جي "المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط قد تدعم التدفقات نحو المعدن الأصفر كملاذ آمن، وهو ما يحد من الجانب السلبي الناجم عن توقعات السوق لتيسير أقل".

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.9 بالمئة إلى 31.89 دولارا، وخسر البلاتين 0.3 بالمئة إلى 984.65 دولارا، بينما ارتفع البلاديوم 0.8 بالمئة إلى 1020.09 دولارا.