المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 28 سبتمبر 2024
جمعية كيان للأيتام تنظم زيارة لحي الطريف التاريخي بالتعاون مع هيئة تطوير الدرعية
يوسف بن ناجي- سفير غرب
بواسطة : يوسف بن ناجي- سفير غرب 28-09-2024 07:22 مساءً 231
المصدر -  
تزامنا مع احتفالات المملكة العربية السعودية بالذكرى الرابعة والتسعين لليوم الوطني السعودي، نظمت جمعية "كيان" للأيتام ذوي الظروف الخاصة، بالتعاون مع هيئة تطوير الدرعية زيارة لمستفيديها إلى حي الطريف التاريخي أحد أهم المواقع السياسية والجغرافية في السعودية والمسجلة ضمن قائمة التراث العالمي الذي يقع في الدرعية شمال غرب الرياض.
وذلك بهدف التعرف والاستمتاع برحلة زمنية في عصر الدولة السعودية الأولى، وزيارة المتاحف والاطلاع على تاريخ الخيل في الجزيرة العربية وأهميته. حيث تم استقبالهم بالقهوة العربية في مركز زوار الدرعية بحضور مرشدة سياحية قامت بالتعريف بمطل البجيري بالمنطقة التاريخية بالدرعية، الذي يتميز بإطلالته على حي الطريف التاريخي، وأجمل الممرات في البجيري.
وأثناء جولتهم تحدثت المرشدة السياحية لمستفيدي جمعية كيان عن حي الطريف التاريخي وهو من أهم معالم الدرعية الأثرية، لاحتضانه أهم المباني الأثرية والقصور والمعالم التاريخية، والذي يضم معظم المباني الإدارية في عهد الدولة السعودية الأولى، كقصر سلوى الذي تم إنشاؤه أواخر القرن الثاني عشر الهجري وكذلك جامع الأمام محمد بن سعود، وقصر سعد بن سعود، وقصر ناصر بن سعود وقصر الضيافة التقليدي الذي يحتوي على حمام الطريف، وأشارت المرشدة السياحية أنه يحيط بحي الطريف سور كبير وأبراج كانت تستخدم لأغراض المراقبة والدفاع عن المدينة. وشملت الجولة مسجد الطريف، ومتحف الطريف، والتعرف على شجرة العائلة المالكة - حفظهم الله - وعلى كيفية بناء البيوت القديمة المبنية من الطوب النجدي الأصيل.
بعد ذلك تعرف مستفيدو كيان على أساس الدولة السعودية، وعاصمة الدولة السعودية الأولى "الدرعية"، وكيف استرد الملك المؤسس عبد العزيز - طيب الله ثراه - دولته ووحد المملكة العربية السعودية.
هذا وقد استمتع الجميع بالمعلومات التي قدمت لهم وكانوا في غاية السعادة والاستمتاع. وفي نهاية الجولة ثمنت الأستاذة شيماء الغامدي مديرة التواصل بالجمعية دور هيئة تطوير الدرعية على كل ما قدمته من تعاون بناء مع الجمعية، وشكرت المرشدة السياحية على تلك الجولة التاريخية الهادفة والمعلومات القيمة التي قدمتها للمستفيدين.