المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 27 سبتمبر 2024
ما المقصود بالشبكة الخاصة الافتراضية VPN
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 23-09-2024 06:20 مساءً 8.4K
المصدر -  
تعمل على تقديم وصف لطريقة إنشاء اتصال شبكي محمي عند استعمال الشبكات العامة، حيث أن شبكات VPN تعمل على تشفير حركة بياناتك على الإنترنت وإخفاء هويتك الإلكترونية، وذلك ما يجعل تتبع أنشطتك من خلال الإنترنت وسرقة البيانات الخاص بك أمر صعب جداً بالنسبة إلى الغير، حيث يتم التشفير بالوقت الفعلي.
ما هي آلية عمل شبكات VPN؟
شبكات VPN تعمل على إخفاء عنوان IP الخاص بك عن طريق السماح للشبكة بإعادة توجيهه من خلال خادم مهيأ مخصوص ويعمل عن بعد تحت إدارة مستضيف شبكة VPN، وذلك الأمر يعني أنه في حالة أن قمت بالتصفح من خلال الإنترنت باستعمال شبكة VPN، فإن خادم الشبكة الافتراضية الخاصة يصبح مصدر معلوماتك، وذلك يعني أن مزود خدمة الإنترنت "ISP" والأطراف الثالثة الأخرى لا يتمكنون من التعرف على مواقع الويب التي تزورها أو المعلومات التي تستقبلها وترسلها من خلال الإنترنت.
تعمل تلك الشبكة مثل عامل تصفية يعمل على تحويل كل معلوماتك لبيانات معقدة.
كيفية إعداد VPN؟
يوجد طريقتين شائعتين لكي يتم الوصول إلى خدمات VPN للأفراد، وسوف نتعرف على تلك الطرق من خلال النقاط التالية:
  • استعمال مزود خدمات VPN: تتمكن من اختيار خدمة VPN التي يمكن الوصول لها إما عن طريق التصفح الخاص بك أو من خلال تحميل تطبيق أو برنامج على جهازك.
يوجد خدمات قائمة على الاشتراك في العادة تعمل على فرض رسوم على أساس كل جهاز، فبالتالي يكون الأمر مكلف جداً لكي يتم إعدادها، إضافة إلى أنه يلزم تكوين كل جهاز على حدة.
  • استعمال جهاز توجيه VPN: ذلك الأمر يشتمل على إما شراء جهاز توجيه باتصال VPN مسبق التثبيت أو يتم تثبيت برنامج VPN بنفسك على جهاز التوجيه الرئيسي لديك.
إضافة إلى أن الميزة في ذلك النهج هو أن كل جهاز يصل إلى الإنترنت من خلال جهاز التوجيه ذلك ويحصل على الحماية بشكل تلقائي.
لماذا تحتاج شركتك إلى VPN؟
الشبكة الافتراضية الخاصة تعمل في أبسط صورها على حماية المستخدمين والشركات والبيانات والمعلومات السرية الخاصة بهم، ويوجد أسباب أخرى تتمكن شركتك من خلالها من الاستفادة من VPN منها ما يلي:
الراحة
الشبكة الافتراضية الخاصة VPN تعتبر طريقة مريحة جداً لإعطاء الموظفين، إضافة إلى العاملين عن بعد فرصة الوصول بشكل سهل إلى شبكة شركتك بدون أن تكون مضطر إلى الحضور بشكل فعلي، وذلك مع المحافظة على أمن موارد الشركة والشبكات الخاصة.
أمان أفضل
التواصل باستعمال وصلة VPN يعمل على توفير مستوى أعلى من الأمان مقارنة بكل طرق التواصل عن بعد الأخرى، وذلك ما يبقي الشبكات الخاصة مغلقة أمام الأفراد الذين لا يمتلكون إذن بالوصول.
إضافة إلى أن المواقع الجغرافية الفعلية للمستخدمين محمية جداً ولا تكون معروفة للعامة أو الشبكات المشتركة منها الإنترنت.
الإدارة أسهل
من الأمور السهلة إضافة مستخدمين جدد أو مجموعات مستخدمين حديثة للشبكات باستعمال أدوات برامج VPN المرنة، وذلك الأمر يعتبر جيد جداً بالنسبة إلى الشركات التي تنمو بشكل سريع في ميزانيتها لأن ذلك يوضح قدرتك على تكبير آثار الشبكة بدون إضافة أي مكونات حديثة، كما أنك لا تحتاج إلى بناء تكوينات شبكية معقدة وصعبة.
*
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التعرف على أهمية وفوائد الشبكة الافتراضية الخاصة VPN، إضافة إلى أننا تعرفنا على تفاصيل أخرى حول الشبكة الافتراضية الخاصة.