المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
جامعة الأميرة نورة تُطلق مبادرة "سعف وشغف "
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 11-09-2024 04:53 مساءً 297
المصدر -  
تُطلق جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، ممثلة بإدارة المسؤولية المجتمعية والشراكات، من الأحد ١٥وحتى ١٨ سبتمبر 2024م، مبادرة مجتمعية تحت عنوان (سعف وشغف)، لإعادة استثمار مخلفات سعف النخيل الناتجة عن تهذيب أكثر من 14 ألف نخلة في الحرم الجامعي.
وتهدف المبادرة إلى إعادة تدوير سعف النخيل في المدينة الجامعية، التي تتم مرتين كل عام، عبر تبنِّي حلول ذكية للاستفادة من مخلفاتها، وتحويلها إلى صناعات يدوية عالية الجودة، من خلال برنامج تدريبي مكثف يؤهل المتدربين لإتقان حرفة صناعة السعف، ما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة وتقليل الأضرار البيئية.
وترتكز المبادرة على منهج الاستدامة في تدوير المعرفة، ونشر وترسيخ المفاهيم البيئية الإيجابية لدى منسوبي الجامعة والمجتمع المحلي، والتي يتم تنفيذها خلال الفترتين الصباحية والمسائية، بما يُسهم في تحفيزهن لتأسيس مشاريع أعمال تراثية ريادية، والمحافظة على الصناعات الحرفية التراثية وتحديثها، وتحسين قدراتهن في الإبداع والابتكار، لخلق حلول مستدامة في مجالات التنمية.
وتشتمل المبادرة على عدة أنشطة نظرية؛ لتعزيز الوعي البيئي، وترقيته لسلوكيات مستدامة في أهمية استثمار التدوير بإنتاج صناعات ذات جودة عالية، وتنظيم حزمة من الورش التدريبية المحترفة لتعليم حرفة تشكيل السعف في تصنيع منتجات مبتكرة وحديثة، من قِبل المتخصصين من الحرفيين السعوديين، مستهدفةً المهتمين في تعلُّم الحرف اليدوية التراثية من الجامعة وأفراد المجتمع.
ويصاحب الجانب العملي، إطلاق أنشطة التوعية البيئية وإعادة التدوير، وإقامة معرض لعرض المنتجات، بإضافة الرسومات الفنية على المنتجات، وتصميم فكرة المنتجات، وكيفية إخراجها وإنتاج المصنوعات السعفية المبتكرة.
وأوضحت مديرة الإدارة العامة للاتصال المؤسسي في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، الأستاذة أمل بنت إبراهيم الحواس: "أنَّ المبادرة ترتكز على منهج الاستدامة في تدوير المهارة عبر تدريب مجموعة من الشَغوفات في تجديد التراث، وتأهيلهن تأهيلاً مناسبًا يمكنهن من نقل المعرفة لمجموعات أخرى."
وتُعد الاستدامة ركيزة أساسية في رؤية السعودية 2030، وتسارع المملكة العربية السعودية بجهود متواصلة لتحقيق السبق الريادي في تفعيل أهداف التنمية المستدامة، ومنها حماية البيئة كاستراتيجية وطنية ترتقي بجودة الحياة؛ لمستقبل مستدام يعزز حيوية وازدهار المجتمع، ويمتد للعالم.
ولمزيد من المعلومات عن المبادرة والتسجيل، علمًا أنَّ الفترة الصباحية لمنسوبات الجامعة من خلال الرابط الآتي:
https://docs.google.com/forms/d/e/1F...JsLTA/viewformوفي الفترة المسائية لجميع المهتمين:
https://docs.google.com/forms/d/e/1F...y6uCw/viewform