المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
الاتحاد الأوروبي يتوعد.. سنرد بقوة على نقل إيران صواريخ لروسيا
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 10-09-2024 07:06 مساءً 234
المصدر -  
ردا على نقل صواريخ باليستية إلى روسيا، أكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي بوريل أن الاتحاد سيرد بقوة على دعم إيران لـ"العدوان" الروسي.

اعتبر بيتر ستانو المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية اليوم الثلاثاء أن نقل صواريخ باليستية إيرانية إلى روسيا يمثل مزيدا من التصعيد العسكري وينتهك القانون الدولي.

وأضاف ستانو أن الاتحاد الأوروبي سيرد بقوة على ذلك. تابع قائلا: "مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد بوريل قدم للدول الأعضاء مجموعة كبيرة من الإجراءات الحاسمة والمستهدفة ضد إيران ردا على نقل صواريخ باليستية إلى روسيا".

كما قال الاتحاد الأوروبي إن نقل صواريخ باليستية إيرانية إلى روسيا يمثل مزيدا من التصعيد العسكري وينتهك ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي

واتهمت الولايات المتحدة إيران رسميا الثلاثاء بتزويد روسيا بصواريخ باليستية قصيرة المدى في حربها ضد أوكرانيا، مشيرة إلى أنها ستتخذ إجراءات لمعاقبة المتورطين.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الذي كان يتحدث إلى جانب وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي خلال زيارة إلى لندن، إن إيران تجاهلت التحذيرات من أن نقل مثل هذه الأسلحة سيكون تصعيدا عميقا للصراع.

وأضاف بلينكن: تلقت روسيا الآن شحنات من هذه الصواريخ الباليستية ومن المرجح أن تستخدمها خلال أسابيع في أوكرانيا ضد الأوكرانيين.. إن إمداد الصواريخ الإيرانية يمكّن روسيا من استخدام المزيد من ترسانتها لأهداف أبعد عن خط المواجهة".

وبعد وقت قصير من حديث بلينكن ولامي، أصدرت الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا بيانا مشتركا وصفت فيه عمليات نقل الصواريخ بأنها "تهديد مباشر للأمن الأوروبي".