المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 4 مايو 2024
العين للتحكم بالساعات الذكية تفيد ذوي الاعاقة
بواسطة : 16-03-2016 04:37 صباحاً 10.8K
المصدر -   

 

يتم استخدام تقنية تعقّب العين (eye tracking) في عدة مجالات، لعل أبرزها مجال رعاية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، عبر تمكينهم من التحكم في بعض الأجهزة الإلكترونية، فمثلا تتيح هذه التقنية الانتقال بين مختلف النوافذ الموجودة على سطح المكتب في جهاز الكمبيوتر، من خلال تحديد المكان، الذي ينظر له الشخص على شاشة الحاسوب الذي يدعم هذه الخاصية.
وتسعى بعض الأبحاث إلى استخدام تقنية تعقب العين في أجهزة حديثة، حيث يعمل باحثون من جامعة ” لانكستر” في المملكة المتحدة البريطانية على دمج هذه التقنية في الساعات الذكية، للتحكم في بعض إعداداتها كالانتقال بين المقاطع الموسيقية.
التطبيق، الذي أطلق عليه المطورون اسم Orbit، سوف يتيح التحكم في مشغل الموسيقى المدمج في الساعة الذكية من خلال الانتقال بين المقاطع الموسيقية، رفع الصوت، إيقاف المشغل، أو القيام كذلك بفتح الإشعارات الواردة.
وما زال هذا التطبيق في مرحلة التطوير، حيث ذكر الباحثون أن دقة التحكم في الساعة باستخدام هذه التقنية بلغت 80 بالمئة، ومن المرتقب أن يتم تطويرها لتصبح أكثر دقة. كما يطمح الباحثون إلى أن يتم دمج تطبيق Orbit في أجهزة أخرى، كالهواتف الذكية والحواسيب المحمولة.