المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 28 أغسطس 2024
الهند تستضيف قمة صوت الجنوب العالمي الثالثة 2024
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 19-08-2024 07:17 مساءً 225
المصدر -  
استضافت الهند قمة صوت الجنوب العالمي الثالثة يوم 17 أغسطس 2024 والتي عقدت بصيغة افتراضية. وتمثل هذه المبادرة الفريدة امتدادا لرؤية رئيس الوزراء السيد ناريندرا مودي التي تهدف إلى جمع بلدان الجنوب العالمي لمشاركة وجهات نظرها وأولوياتها من خلال منصة مشتركة فيما يتعلق بمجموعة كاملة من القضايا.
.
وقد استضافت الهند قمة صوت الجنوب العالمي الأولى (VOGSS) يومي 12-13 يناير 2023، كما استضافت قمة صوت الجنوب العالمي الثانية يوم 17 نوفمبر 2023، وتم عقد كلا القمتين بصيغة افتراضية. وشهدت الدورتان السابقتان من القمة مشاركة أكثر من 100 دولة من دول الجنوب العالمي. وقد انعكست المدخلات والملاحظات التي وردت من زعماء البلدان النامية في هاتين القمتين بشكل مناسب في جدول أعمال ومناقشات قمة مجموعة العشرين التي عقدت برئاسة الهند العام الماضي، بما في ذلك إعلان زعماء مجموعة العشرين الصادر في نيودلهي.
وكان موضوع الدورة الثالثة من قمة صوت الجنوب العالمي هو "تمكين الجنوب العالمي من أجل مستقبل مستدام"، ومثلت الدورة الثالثة منصة لتوسيع رقعة المناقشات حول مجموعة من التحديات المعقدة التي لا تزال تؤثر في العالم، مثل الصراعات وأزمات الأمن الغذائي والطاقة وتغير المناخ - وكلها تحديات تؤثر بشكل مختلف على البلدان النامية بشكل خطير.
وعقدت الدورة الثالثة من قمة صوت الجنوب العالمي عشر جلسات وزارية، بالإضافة إلى الجلسة الافتتاحية التي عقدت على مستوى رئيس الدولة / الحكومة والتي استضافها رئيس الوزراء السيد ناريندرا مودي. كما حضرت مصر جلسات وزارية، وهي جلسة التجارة / وزراء التجارة حول "التجارة من أجل التنمية - وجهات نظر من الجنوب العالمي" وجلسة وزراء الخارجية حول "الجنوب العالمي والحوكمة العالمية". وخلال الجلسة الثانية لوزراء الخارجية حول "الجنوب العالمي والحوكمة العالمية"، مَثَل دولة مصر السيد أبو بكر حفني محمود، نائب وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج بجمهورية مصر العربية. وناقش الوزراء مجموعة من القضايا بما في ذلك الحاجة الملحة لمراجعة التعددية، وتحسين وصول دول الجنوب إلى التمويل والتكنولوجيا، ووضع مبادرات جماعية لمعالجة التحديات المشتركة وتعزيز التعاون بين دول الجنوب العالمي. وحضر السيد وائل عبد الرحيم، الوزير المفوض، ورئيس إدارة آسيا في الخدمات التجارية المصرية، جلسة حول "التجارة من أجل التنمية - وجهات نظر من جنوب العالم". وتناول النقاش تكامل سلسلة التوريد والأمن الغذائي ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتحديات التي يواجهها نظام التجارة الدولي.
وأثناء رئاسته للجلسة الافتتاحية، دعا رئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى تحقيق الوحدة بين شركاء جنوب العالم لتلبية تطلعات ثلثي البشرية. وشدد رئيس الوزراء مودي على الحاجة إلى تحقيق حوكمة عالمية عادلة وشاملة، وأعرب عن أمله في أن تنعكس تلك المناقشات في "قمة الأمم المتحدة للمستقبل".