المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 28 أغسطس 2024
جمعية المهندسين العمانية تستعرض أنشطتها المحلية والدولية
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 19-08-2024 11:17 صباحاً 215
المصدر - إسحاق الحارثي  
عقدت جمعية المهندسين العمانية اجتماعًا مع ممثلي الجمعية في الهيئات المتخصصة واللجان الدائمة باتحاد المهندسين العرب، وقد أوضح د. مصطفى الحكيم مدير تطوير الأعمال في الجمعية أن 11 من أصل 16 هيئة متخصصة ولجنة دائمة لاتحاد المهندسين العرب شاركت فيها سلطنة عمان خلال النصف الأول من العام 2024 بنسبة 69%، كما بلغ عدد الفعاليات 16 فعالية الحضوري منها 10 فعاليات بنسبة 63%، كما بلغ عدد الاجتماعات منها 10 بنسبة 63%.

كما بلغت المشاركات بأوراق علمية في المؤتمرات والندوات 3 مشاركات، ورقتان قدمتا في مؤتمر النفط والغاز في الوطن العربي وآفاقه المستقبلية الذي عقد في مدينة بغداد العراق في الفترة 27-28 يناير 2024 وورقة علمية واحدة قدمت في المؤتمر العربي لتقنية الاتصالات والمعلومات – التحول الرقمي لبنية تحتية مستدامة الذي عقد بالبحرين في 27-28 فبراير 2024م،

قام الممثلون خلال الاجتماع بتوضيح الفعاليات التي تمت، والأنشطة التي صاحبتها، وقد أشار المهندس سالم الرقيشي عضو المكتب الدائم باتحاد المهندسين العرب إلى أن المكتب الدائم قد عقد اجتماعيين، الاجتماع الأول افتراضي وعقد بتاريخ 11 مايو والاجتماع الثاني عقد بمدينة دمشق في 22-23 من يوليو.

كما أوضح المهندس محمد الريامي ممثل الجمعية في هيئة المكاتب الاستشارية العربية، أن مشاركته في ورشة عمل “دليل الاشراف الهندسي نماذج الاستلام والفحص والتفتيش” التي عقدت في القاهرة في يوم 13 يوليو وأشار إلى أهمية هذا الدليل والمجهود الكبير في الذي بذل فيه.

كما أوضح المهندس سليمان البحري ممثل الجمعية في هيئة المعماريين العرب الفعاليات التي تمت وشملت اجتماعًا افتراضيا في يوم 10 مارس، وملتقى إدارة المشاريع العملاقة في14 – 16 أبريل، كما أشار للاجتماع الافتراضي بتاريخ 4 يونيو والذي يرتب للمؤتمر السنوي للهيئة الذي سيعقد في شهر نوفمبر بالعراق.

أما ما يخص فعاليات الهيئة العربية لتأهيل واعتماد المهندسين فقد أشار المهندس فؤاد الكندي إلى ورشة العمل الافتراضية بعنوان الكفايات الهندسية للمراتب المهنية / الجزء الثاني التي عقدت في 9 مارس 2024، والاجتماع الدوري للهيئة الذي عقد بمدينة القاهرة في يوم 13 يوليو.

كما أوضح بروفيسور خليفة الجابري أن الهيئة العربية للاعتماد الهندسي والتكنولوجي عقدت اجتماعًا افتراضيا على مستوى الأمناء في يوم 7يوليو، ناقش اعتماد كليات الهندسة بالجامعات العربية، واهمية ذلك في الاعتماد الأكاديمي، كما تحدث عن الاعتماد الأكاديمي لكليات الهندسة وأهمية تعميمه ليشمل الجامعات العُمانية. كما أشار البروفسير إلى مشاركته في الاجتماع الافتراضي لرؤساء الهيئات المتخصصة واللجان الدائمة في 1 يونيو.

وأشار المهندس صادق المسقطي أن لجنة الانشاءات والتشييد لم يكن لها مشاركات خلال هذا العام، أما المهندس عبد الله البوسعيدي ممثل الجمعية في لجنة البيئة فقد أبرز أهمية الاجتماع الذي عقد للجنة البيئة في مسقط بحضور أعضاء اللجنة من 5 دول عربية، وذلك بتاريخ 27 أبريل متوافقاً مع الاسبوع الوطني للاستدامة.

أما ممثلة لجنة المهندسات بالإنابة المهندسة صفية المنذري فأشارت لأهمية مشاركة اللجنة في مؤتمر “الكويت نحو الاستدامة” الذي عقد في الكويت في الفترة من 12 إلى 13 مايو تزامناً مع يوم المرأة الكويتية.

وأخيراً، أوضحت المهندسة فاطمة بنت مرتضى محسن عضوة لجنة تقنية الهندسة الطبية والصحية، إلى الاجتماع الذي كان مقررا له في شهر مايو بدولة العراق، وتم إلغاؤه.

وقد ناقش الممثلون كذلك التحديات التي تواجههم في سبيل تمثيل سلطنة عُمان في المحافل الإقليمية والدولية، كما أشاروا إلى ضرورة عمل مجموعات تمكن من التواصل ونقل التجارب والمعارف والخبرات.