المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 7 مايو 2024
بواسطة : 17-10-2015 12:33 صباحاً 12.9K
المصدر -  تقرير- محمد المالكي - جدة   نظمت " صحيفة غرب الإلكترونية " الفعالية *وبمشاركة *جمعية لويس برايل ومركز هيفاء مول بجده, ، مساء يوم الخميس الموافق 01/2/ 1437هـ وذلك بهدف إطلاع المجتمع على هذه الفئة الخاصة *وتعريفهنم بما يقدمه فريق سفراء الأمل بصحيفة غرب للتعريف *بتلك الفئة التي هي جزء من المجتمع *.* بالإضافة إلى تعريف تلك الفئة بأهميتهم *تحقيقاً للدمج بين الفئتين المبصرة والكفيفة . في تمام الساعة *السادسة مساءاً تم وصول الوفود والمتطوعين وضيوف الفعالية والمعنيين من ذوي الإعاقة البصرية إلى موقع الإحتفال حيث قام سعادة الأستاذ سعود علي الثبيتي رئيس مجلس ادارة الصحيفة وسعادة مديرها العام الأستاذ محمد الياس نوح ومجلس إدارة الصحيفة والأعضاء المساهمين *وفريق سفراء الأمل *وعلى رأسهم الأستاذ محمد عبد الله المالكي عضو مجلس إدارة صحيفة غرب والأستاذة عهود الزهراني مديرة عام التحقيقات والفعاليات ورئيسة* فريق سفراء الامل *باستقبال الشخصيات الإعتبارية المتطوعة ومندوب الشئون الاجتماعية *.ووجهاء المجتمع . وحضورالقنوات التلفزيونية لتغطية الفعالية *قناة الديوان وقناة اجيال والقناة الثقافية والقناة الاولى السعودية حيث أجريت لقاءات مع فريق العمل والمشاركين . حيث قاموا بشرح أهداف الفعالية وأطلعت القنوات على مجريات وبرامج الفعالية وأحداثها والتى شاركفيها المكفوفين . وكذلك فريق المكفوفين المشاركين لتعليم المبصرين بمواهبهم ومهاراتهم *.

رابط التقرير المفصل :*

 

مكتبة الملك فهد بجدة تحتضن المكفوفين في اليوم العالمي للعصا البيضاء*ممثلي إدارة التربية الخاصة بتعليم جدة

 
 

هذا *و توافد معلمو وطلبة مدارس دمج المكفوفين بالإضافة إلى ممثلي إدارة التربية الخاصة بتعليم جدة، منذ صباح يوم 1/01/1437، على الصرح الثقافي"مكتبة الملك فهد العامة"، في إطار مشاركتهم في إحياء اليوم العالمي لـ"العصا البيضاء".

وشملت فقرات الفعالية تنظيم دورة عن الحركة والتنقل شملت جميع الحضور بمشاركة نايف الحارثي المدرس بابتدائية الثغر، وبالتعاون مع عبدالله السحيمي المدرس بمتوسطة ابن كثير، والمحامي محمد الفضل الحاصل على ماجستير القانون من جامعة Southwestern Law School من لوس أنجيلوس.
*وتعرف المكفوفون على الطريقة العلمية السليمة للحركة والتنقل وتلقوا دفعات الطاقة الإيجابية في نفوسهم.
عقب ذلك؛ تم تقديم دورة على برنامج "كلاسيرا" لمحمد الفواز أخصائي البرنامج بابتدائية النموذجية السادسة.
ويعتمد البرنامج على جهاز لوحي يساعد الكفيف على التفاعل مع معلمه في طرح الأسئلة والإجابة عنها.
وتسعى التربية الخاصة لتعميم هذا البرنامج على بقية المدارس للاستفادة من هذه التجربة.
وتجول الحضور في المكتبة لاستكشاف مرافقها ثم تناولوا وجبة الإفطار وتوجهوا إلى المسرح لبدء فقرات الحفل المخصص لليوم العالمي للعصا البيضاء.
وبعد التلاوة العطرة للقرآن الكريم، ألقيت كلمة التربية الخاصة ثم كلمة مكتبة الملك فهد العامة بمناسبة هذا اليوم، ثم ألقى طالب كلمة نيابة عن زملائه.
وتضمنت فقرات الحفل فقرة إنشادية إضافة إلى مشهد تمثيلي ثم العرض المرئي الذي يتحدث عن العصا البيضاء وفكرة تأسيسها.
وقال باسم الغامدي المعلم بمدرسة عرفات: "هذه الفعالية تعد من أجمل الفعاليات الخاصة بالمكفوفين من حيث فقراتها وتنظيمها".
وقال عبدالله الشهري، مسؤول النشاطات بالإعاقة البصرية: "نشكر الجميع على تنسيق الجهود للخروج بالفعالية على هذا النحو".
وقال إسحاق حرسي، مسؤول خدمات ركن المكفوفين بالمكتبة: "نشكر إدارة المكتبة والوقف العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز على توفير احتياجات هذه الفئة الغالية".