المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 17 يونيو 2024
سدايا تطوّع التقنية لخدمة ضيوف الرحمن عبر مبادرة  طريق مكة بتركيا
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 24-05-2024 01:05 مساءً 3.9K
المصدر -  تشارك الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، كممكن تقني ورقمي في مبادرة «طريق مكة» لعام 1445هـ في الدول المستفيدة من المبادرة، ومنها جمهورية تركيا عبر مطار اسنبوغا الدولي في العاصمة أنقرة.

وعملت سدايا ممثلة في مركز المعلومات الوطني على تفعيل الأنظمة التقنية ذات العلاقة من خلال الإشراف المباشر- مدعمة بمهندسين وفنيين- على تجهيز بنية تحتية تقنية في صالة الحجاج بالمطار، وفق أعلى المعايير والمواصفات العالمية المعتمدة وتشغيل وإدارة «الحقائب المتنقلة»، لتسهل عملية إنهاء إجراءات دخول الحجاج الأتراك.

كما عملت على الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال تطوير جهاز لوحي معزز بالذكاء الاصطناعي يعمل كـ «كاونتر متنقل»، يسهل إنهاء إجراءات الحجاج بشكل عام والحجاج من ذوي الإعاقة وكبار السن بشكل خاص مراعاة لظروفهم.

الجدير بالذكر أن مبادرة طريق مكة إحدى مبادرات وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية المملكة 2030 تنفذها بالشراكة مع وزارات «الخارجية، والصحة، والحج والعمرة، والإعلام»، والهيئة العامة للطيران المدني، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن للمرة الثانية في الجمهورية التركية والسادسة منذ إطلاقها.