المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 18 مايو 2024
الفنانه التشكيليه الهام عبده و السمو مع الألوان
فهد العوذلي _مراسل
بواسطة : فهد العوذلي _مراسل 15-05-2024 05:50 مساءً 2.4K
المصدر -  
الفنُّ التَّشكيليّ هوَ من أجملِ الفنونِ، يُؤخَذُ من أرضِ الواقعِ ثمَّ يُصاغُ بتشكيلٍ جديدٍ، ويُستوحى هذا التَّشكيلُ من فكرةٍ جديدةٍ والّتي تُعدُّ منَ التّجسيدِ أو التَّشكيلِ لشيءٍ معيّنٍ.

ضيفتُنا اليَوم إلهام محمدعبده، فنَّانةٌ تشكيليّةٌ لمعَ اسمُها في سماءِ الوطنِ العربيِّ، جعلَت حلُمَها وشغفَها يتحقَّقُ بإصرارِها وعزيمَتها، جعلَتِ القلمَ خليلَها ، بدأَت طريقَها بشغفِ الأحلامِ وبأناملَ سحريّةٍ.

بداية كيف تقدم إلهام محمد عبده نفسها للقارئ؟
عضوة في أرت دوز وفريق دنيا الفن مديرة فريق (تنوع الفن) بجدة وهو فريق تطوعي، وعضوة في مركز كامبريدج للاستشارات والبحوث في مصر وقاف جاليري للفنون وعضوة في الثقافة والفنون وعدة مجموعات للفن . عاشقة للفن منذ الطفوله ومدرسة انجليزي وفنيه في مدارس عالميه … الون لوحاتي بكل حب وهو متنفسي الذي ينقلني الى عالم جميل ورائع اسمو فيه واترجم مشاعري بريشتي وألواني .

_بالبداية، أودأن نعرف القارئ هل الفن بالنسبة اليك موهبةأم قمت بإكتساب تلك الموهبة؟
أولاً هي موهبه بفضل ربي ومنته علينا وممارسة الهوايه بشكل مستمر ينمي مجال الرسم بأنواعه واقسامه المختلفه وتنمي مهارات جديده مكتسبة من خلال قنوات في اليوتيوت ومتابعة فنانين عالميين والتغذية البصريه من خلال الكتب الخاصه بالفنون.

_هل تُفضّلينَ نوعاً معيّناً من الرّسمِ؟
لا ولكن حبي وشغفي للفن لا يقف عند نوع معين وإنما اتنقل بين البورتريه والتأثيري والسريالي والواقعي والتجريدي مستخدمتاً الواني الزبتيه والاكريلك وأجسد بعض المعالم بمنحوتاتي الجبسيه .

_من أينَ تستوحينَ مواضيعَ لوحاتِك؟
استوحيها من الطبيعه والتأمل بإبداع الخالق تعالى وابحاري بالقرآه والخيال الواسع والتجارب هي من تخرج الابداعات اللونيه التي تزين اللوحات .

_هل تفضّلُ الهام أماكن معيّنةً أثناءَ ممارسة بالرّسمِ؟

نعم أحب ان الون في غرفتي لأنه اكثر هدوءاً واوقات أحب التجمعات الفنيه و الورش الخاصه بالرسم هي من تزيد حماسي أكثر أو البحر أو عند ارتشاف القهوه في زاوية هادئه قريبة من منزلي .

_هل سبقَ لكِ أن قُمتِ بالمشاركةِ في أحدِ المعارضِ؟

نعم ولله الحمد شاركت في العديد من المعارض المحليه في جده والرياض ومكة المكرمة وشاركت في موسم جده وفعالياتها ومع امانة جده والبلد والحرس الوطني وزارة الدفاع ومؤتمرات الصحه ومستشفى فيصل التخصصي والثقافة والفنون وبلوفيارد الرياض ومع وزارة الزراعه والبيئه كما شاركت قي العديد من المعارض الدوليه بين مصر وفرنسا وروسيا وآخر مشاركاتي كانت في معرض كروما بفضل ربي ومنته علينا.

_من كانَ يدعمُكِ منذُ بداياتكِ؟
دعمي كان من عائلتي واخوتي واقربائي وصديقاتي ومن دعم وحب المتابعين لي المستمر .

-حدثينا إذن عن أبرز محطات وإنجازات حياتك قبل بالفن التشكيلى وبعده وكيف بدات ؟
محطات الانجاز كانت من خلال مشاركتي في معارض المدارس والورشات التطوعيه التي كنت اقدمها لهم وإعادة التدوير وبعد ذلك انطلقت في زخارف وتزين بعض اسقف القصور الخاصه بالأمراء ومازلت ارسم .

-مثل أي شخص بدأحياته بحلم ثم تحقق ،إذواجهتك بعض المعوقات أذكريها؟
بالتاكيد واجهت العديد من الصعوبات ولكن بالاصرار والتحدي والعزيمة والإرادة القويه والدعاء المستمر وتنظيم وقتي وايضاً موازنة بين حياتي العائليه والرسم وتخصيص وقت اجباري للرسم أثناء الساعات الأولى من الصباح هو من ساعدني في تحقيق بعض احلامي وبإذن الله القادم أجمل وأجمل.

-إنطلاقة الفرد تبدأ بعد تفكير عميق مثقل بالأحداث، اذ افصحى عن كواليس إنطلاقتك؟
بما أنني الابنة الوحيده بين اخوتي لم أشعر بالملل ابداً لأني كنت اقضي وقتي بين طيات الكتب والروايات والصحف وتأليف القصص القصيره والشعر وبين لوحاتي ارسم و ألون واعيد تدوير الأشياء وانطلاقتي وشهرتي تحققت مع أمانة جده في آعادة تدوير المخلفات حيث جسدتها في لوحة مستخدمةً اعواد الايسكريم والاحجار وبعض اغصان الشجر ولاقت اللوحه صدى واسع في عدد من القاءات الصحفية والتلفزيونية بفضل ربي.


-هل حقق لك ابفن ماتتمنينه ، ام هناك شيء لم يتحقق؟

نعم حقق لي جزء من أمنياتي واعطاني ثقه بالنفس والسعادة بحمدلله وكرمه وهناك احلام كثيره اسعى الى تحقيقها بإذن الله وأتمنى ان أكون سبباً في ابتسامة الفقراء والمحتاجين في كل مكان ونقل هويتنا الوطنيه و رسالتي الساميه من خلال لوحاتي الى كل العالم .

-إنطلاقة الفرد تبدأبعد تفكير عميق مثقل بالأحداث إذ افصحى عن كواليس انطلاقتك !
كان تحدي لي بعد انقطاع سنين مؤلمه وعقبة حالت بيني وبين طموحي اجتزتها بفضل ربي.

-الفن مرتبط بأدوات كثيرة لابد من توافرها ،هل توافر الأدوات بالبداية كان سهل للدرجة ام صعب، صف لنا؟

بالطبع كان صعب جداً ومما جعلني الون بالقهوه والكركم والملونات الطبيعيه وابتكر تلوين الرمل والسكر والملح وأذكر اول هديه لي من خالي مجموعة كبيره من الالوان الخشبيه وكأني انظر للألوان كيف سألون بها ؟

-هناك أنواع للرسم ،هل بالعادة ترسم بنوع فقط ام بأنواع عديدة؟
الون بالزيتي والأكريلك والشمعيه والبان باستيل واقلام الفحم الأبيض والاسود.

-الي الآن إذا لازالت هناك معوقات في طريقك أذكريها للقارئ؟
ارجو تخصيص مساحات لرسم الحر ودعم الفنانين وتخصيص وظائف رسميه لهم وتسليط الضوء بنخبة الموهبين مع ان صار محل اهتمام وتقديرفي الفتره الاخيره ولكن نطمع بالمزيد.

-بالفعل فى مثل هذا النوع من الانجازات، هناك تدخل لجنود مجهولين،من هولاء الجنود بالنسبة لك؟

الجنود هم والدتي واخوتي وابنائي وتحية كبيره لمن دفعني لان أكمل مسيرتي الفنيه دون توقف .


-عرفنا انك قمت بالاشتراك بعدها مسابقات، هل يمكن أن تذكريها؟

اشتركت في العديد من المسابقات احداها في جائزة ضياء عزيز ضياء وبعض المسابقات القائمة .


-هل هناك لوحة لك، لم تحصل على إعجابك؟

لم اكمل لوحه الا وأكون راضية عليها كل الرضى لاني اعطيها جزء من الاهتمام والساعات الطويله والتخطيط والتأسيس ورسم الاسكتشات قبل الشروع بالعمل .

-ماكثر لوحة حصلت على إعجابك، ولما ؟

لوحة الكعبة المشرفه وبورتريه للأمير محمد بن سلمان حفظه الله المقتناه من قبل الأمير عبدالله بن فهد ال عبدالعزيز والخيل والواجهه البحريه بإعادة التدوير والتراثيه للمرأه السعوديه ولوحة القهوه.

_ ما هيَ نصيحتُكِ في مجالِ الفنِّ التّشكيليّ؟

الإصرار والتحدي وعدم الوقوف عند محطة معينة او الالتفات الى الماضي والمثابره المستمره في تطوير واكتساب مهارات جديده .

- كلمة شكر أخيره لمن توجهينها في مسيرتك الفنية

اوجه شكري لله الذي وهبني هذه النعمة، ثم لوالدتي ووالدي ( غفر الله له)وأبنائي وكل من دعمني وفرح لأجلي .

تشكر الصحيفة الفنانة التشكيلية إلهام محمد عبده على هذه المساحة الفنية وتتمنى لها مسيرة فنية ناجحة ومتألقة.

image

image

image