المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 16 يونيو 2024
إصابة مصنعيه تفصل أعضاء الرقبة لمقيم ثلاثيني عن  بعضها البعض وفريق طبي بمركزي جازان يعيدها  لوضعها الطبيعي
شائع عداوي -سفير غرب
بواسطة : شائع عداوي -سفير غرب 09-05-2024 11:54 صباحاً 1.9K
المصدر -  
تمكن فريق طبي متعدد التخصصات بمستشفى الملك فهد المركزي بجازان بتجمع جازان الصحي من إعادة أعضاء الرقبة لوضعها الطبيعي لمصاب يبلغ من العمر 28 عاما بعد تعرضه لحادث مصنعي.

وفي التفاصيل أوضح تجمع جازان الصحي بأن المصاب تعرض لحادث مصنعي في منطقة الرأس والرقبة أدى إلى تهتك بالغ في أنسجة وأعضاء الرقبة وانفصال تام بين الحنجرة والقصبة الهوائية وانفصال شبه تام بين البلعوم والمريء وانقطاع أعصاب الحبال الصوتية وانفصال في فقرات عنقية متعددة وكسور في غضاريف الحنجرة بالإضافة إلى نزيف في الرقبة وكسور أخرى متفرقة في الجسم وحالة عدم استقرار لمجرى التنفس.

وأضاف بأنه على الفور تم التنسيق على مستوى عال بين التخصصات المختلفة وتم إسعاف المريض وتركيب أنبوب تنفس في مستشفى طرفي ( مستشفى صامطة العام ) ثم نقل المريض على وجه السرعة إلى قسم الطوارئ والحوادث بمستشفى الملك فهد لإنقاذ حياة المصاب.

وبين بأن الفريق الطبي قام بإنعاش المريض واستكمال الفحوصات الإشعاعية والمخبرية في قسم العناية المركزة وتقييم الحالة من قبل عدد من الأطباء متعددي التخصصات وعمل خطة علاجية في عدة خطوات للتعامل الأمثل مع الإصابات المهددة للحياة وإجراء عدد من العمليات في ثلاث مراحل في المرحلة الأولى قام الفريق الطبي الجراحي بإجراء عملية استكشاف للرقبة وإصلاح مؤقت لتهتكات بالغة في الحنجرة والبلعوم وفصل القصبة الهوائية عن المريء وتوصيل طرفها بالجلد الخارجي للرقبة لإنشاء طريقة مستقرة وآمنة للتنفس .

و في المرحلة الثانية والثالثة قام الفريق الطبي بتثبيت الكسور في الفقرات العنقية واستئصال كامل للحنجرة وإعادة ترميم البلعوم والمريء وتكللت جميع العمليات ولله الحمد بالنجاح وتم نقل المصاب لقسم التنويم بعد استقرار حالته وزوال الخطر المهدد لحياته واستعادته القدرة على التنفس دون الاعتماد على أنبوب وجهاز التنفس،واستعادته القدرة على تحريك جميع أطرافه والتواصل والكلام عن طريق جهاز مساعد Electrolarynx.

وتعد هذه الإصابة إحدى التحديات الكبرى التي تواجه الأطباء وذلك بسبب خطورتها المهددة للحياة لموقعها الخطر وأهمية الأعضاء المتضررة لحياة الإنسان...