المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 18 مايو 2024
هواوي تقول العالم سيدخل مرحلة الذكاء الشامل خلال 20 عاماً
يوسف بن ناجي- سفير غرب
بواسطة : يوسف بن ناجي- سفير غرب 28-04-2024 12:24 مساءً 3.0K
المصدر -  
اختتمت النسخة الحادية والعشرين من قمة هواوي العالمية لمحللي صناعة الاتصالات وتقنية المعلومات التي أقيمت في مدينة شنجن الصينية بمشاركة أكثر من 500 محلل وباحث وخبير من مختلف أنحاء العالم جدول أعمالها مؤخراً بجملة من التوصيات الخاصة بدفع عجلة تطوير مستقبل أعمال وخدمات العديد من القطاعات المتخصصة والصناعات من خلال تبني مزيد من أنظمة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي. وسعت نسخة العام الحالي من القمة للإحاطة بمختلف الفرص التي توفرها قدرات الذكاء الاصطناعي للأعمال لدى اقترانها بتقنيات أخرى حديثة وفي مقدمتها شبكات الجيل الخامس والحوسبة السحابية.

واستعرض إيريك شو، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي الدوري لشركة هواوي في كلمته استراتيجية الشركة التي تتبنى الذكاء الاصطناعي ومساعيها للتعاون مع مختلف الشركاء والعملاء للعمل على دمج مزيد من قدرات الذكاء الاصطناعي لصالح دفع عجلة تطوير الأعمال والخدمات ضمن مختلف الاختصاصات بالتوازي مع حرص الشركة على تبني نهج الاستدامة والطاقة الخضراء النظيفة وتقليص البصمة الكربونية لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وتوابعه.

وأوضح "شو" في كلمته مبادرات هواوي الاستراتيجية لعام 2024 التي تولي أهمية خاصة للإجراءات الأساسية التي تتخذها الشركة حيال استغلال الفرص الاستراتيجية في مجال الذكاء الاصطناعي وتطوير استراتيجية الذكاء الشاملة لتحقيق تقدم الأعمال ضمن مسارات متعددة أهمها التعاون المنفتح في مجال بناء أنظمة بيئية مزدهرة للذماء الاصطناعي تثمر بنجاحات مشتركة تعمل على تعزيز تنافسية منتجات الشركات وحلولها وخدماتها خلال المرحلة الحالية المتسارعة من العصر الرقمي.

وأوضحت هواوي خلال المؤتمر بأنها ستركز في 2024 على مساعدة الصناعات على تبني الذكاء من خلال نماذجها للذكاء الاصطناعي كخدمة "أسند" المتاحة عبر منصات خدمتها السحابية مثل "أسيند" ونماذج “"بانجو" للذكاء الاصطناعي التي فاجئت بها العالم باعتبارها تتناسب مع مختلف سيناريوهات الأعمال والمُدرّبة خصيصًا على مواجهة التحديات في كل قطاع وصناعة.

من جانبه، تحدث أيضًا الدكتور "جو هونغ"، رئيس معهد هواوي للأبحاث الاستراتيجية، عن أفكار الشركة ورؤيتها لعصر الذكاء. مؤكدًا بأننا سندخل عصر من الذكاء الشامل في غضون 20 سنة تقريبًا. وسيحدد معالم هذا المستقبل إدراك المعلومات والاتصالات والحوسبة والتحكم مما سيغير أسلوب حياتنا وعملنا ويعيد تعريف علاقتنا مع البيئة الطبيعية ويفتح الباب أمام عالم رقمي جديد.

وطرح "جو" أربعة اقتراحات لزيادة دقة الذكاء الاصطناعي العام وقدرته على التكيف وابتكاره وكفاءته: تطوير أشكال متعددة للذكاء، وإنشاء نظام ذكي مفتوح ومستقل، وتطوير أساليب وهياكل ومكونات جديدة في الحوسبة، وإتباع نهج هندسة النظم في تطوير الذكاء الاصطناعي.

نماذج بانجو من هواوي توفر الدعم لمختلف القطاعات عبر رحلتها في التحول نحو الاعتماد على التقنيات الذكية. هذه النماذج تركز على حل مشاكل المؤسسية المعقدة ضمن مجالات البحث والتطوير والإنتاج والتوريد والمبيعات والخدمات. وقد تم تطبيق حلول Pangu في القطاع المالي إضافة إلى الخدمات الحكومة وقطاعات التصنيع والتعدين والسيارات والصحة والأرصاد والسكك الحديدية. إذ تجمع حلول بانجو ما بين الخبرات العملية عبر مختلف القطاعات والنموذج التشغيلي الأساسي.

في العام 2023 أعلنت هواوي كلاود عن نشر ورقة بحثية حول نموذج Pangu Weather AI المبتكر في مجلة نيتشر (Nature)، واحدة من أهم المجلات العلمية في العالم. وفي شهر أغسطس من العام الماضي، أتاحت هواوي كلاود عن نموذج "بانجو ويذر" Pangu-Weather عبر الموقع الإلكتروني التابع للمركز الأوروبي لتوقعات الطقس على المدى المتوسط (ECMWF).

يعتبر كل من نموذج بانجو للتعدين من هواوي ونموذج بانجو للسكك الحديدة من هواوي من أبرز حلول الذكاء الاصطناعي في قطاعي التعدين والسكك الحديدية.

يُذكر أن قمة هواوي للمحللين عُقدت لأول مرة في عام 2004 واستمرت على نحو سنوي لمدة 21 سنة. وشهدت قمة هذا العام عدة جلسات فرعية لمناقشة أوجه عمل مختلفة في هواوي.