المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 29 أبريل 2024

د.محفوظ عبدالله سعيد/استشاري جراحة المخ والأعصاب بمستشفيات الحمادي بالرياض :

كيف نحافظ على سلامة العمود الفقري؟
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 16-04-2024 02:16 مساءً 2.1K
المصدر -  
يلعب العمود الفقري وظيفة مهمة في الجسم،ولكن غالباً ما يتم تجاهل صحة العمود الفقري مما قد يؤدي إلى ألام الظهر والرقبة،ويتضح هذا مع التقدم في العمر عندما يفقد العمود الفقري مرونته مع الوقت.
الحفاظ على سلامة العمود الفقري يؤدي إلى تجنب الكثير من المشاكل والألام التي يمكن أن يعاني منها البعض خاصة في الظهر والرقبة،ويتحقق ذلك من خلال الالتزام ببعض العادات اليومية البسيطة واتباع النصائح والتمارين التي تحافظ على سلامة العمود الفقري،وهنا بعض النصائح:
1-وضعية الجسم الصحيحة:
*فالعمود الفقري ليس مستقيماً ولكنه منحني بشكل طبيعي، ومن المهم الحفاظ على هذا المنحنى بالانتباه باستمرار لطريقة الجلوس والوقوف وسيكون من المفيد قضاء بضع دقائق في القيام بحركات التمدد والمشي على الأقدام.
2-رفع الأشياء بشكل صحيح:
يمكن أن يؤدي رفع الأشياء الثقيلة بشكل غير صحيح إلى ألام الظهر واجهاد العضلات ومشاكل في مفاصل الفقرات وتمزق الغضاريف الفقرية،
ولرفع جسم ثقيل من الأرض ينصح بالإقتراب من الجسم قدر الإمكان والسحب باستخدام الأرجل والركبتين بدلاً من الظهر والجزء العلوي من الجسم،استخدام الوركين للتوجيه،ثني الركبة،ويجب أن تكون الذراعين على نفس ارتفاع الجسم المحمول،إفراد الظهر مع الحفاظ على الرأس والصدر للأمام.
3-الأكل الصحي والحفاظ على الوزن المثالي:ينصح بالأطعمة الصحية للعمود الفقري وخاصة الوجبات الغنية بالكالسيوم والفيتامينات وذلك لتجنب أمراض العمود الفقري مثل:هشاشة العظام، كما ينصح بالحفاظ على وزن صحي لتقليل الضغط على العمود الفقري نتيجة الوزن الزائد.
4-ممارسة الرياضة بانتظام:
تتطلب* المحافظة على عمود فقري قوي نظام تمارين ثابت، كما أن ممارسة الرياضة يمكن أن يساعد على التئام اصابة الظهر.
5-الإكثار من شرب الماء:
حيث أن الماء يزيد من مرونة وحركة الأنسجة الرخوة في المفاصل،وتكون الغضاريف معرضة بشكل خاص للجفاف وتتقلص في الحجم نتيجة لذلك عندم تفقد السوائل وتصبح هشة و قابلة للانزلاق.
6-الوقت الكافي من النوم:
الحصول على قسط كاف من النوم مهم جداً للصحة بشكل عام،ومن أجل صحة العمود الفقري ينصح بالنوم على الظهر أو الجوانب،وتجنب النوم على البطن.
7-المشي:يساعد المشي على الحفاظ على التوازن من خلال تطوير عضلات جذع الجسم، وتقوية مرونة العمود الفقري، هذا بالإضافة أن المشي يساعد على الاسترخاء والتأمل.
8-العمل بحذر:تعتبر ألام الظهر أحد الأعراض الشائعة المرتبطة بالعمل،حيث قد يقضي الموظفون في المكتب معظم وقتهم جالسين،إذا كان من الضروري الجلوس في العمل لفترات طويلة فيجب التأكد من تعديل وضعية المكتب والكرسي بشكل مريح لدعم الظهر،كما ينصح بعدم الجلوس لفترات طويلة دون تحريك عضلات الجسم لأن ذلك يؤدي إلى الشعور بألام الظهر والعمود الفقري،كما ينصح أيضاً بتجنب انحناء الرقبة في حالة الجلوس أمام الكمبيوتر ويجب أن تكون الشاشة في نفس مستوى النظر.
9-تجنب حمل حقائب الظهر الثقيلة وخاصة للأطفال لأنها قد تساعد في زيادة اعوجاج العمود الفقري.
10-كن حذرا أثناء استخدام الهاتف المحمول:الكثير من الناس يستخدمون هواتفهم المحمولة بشكل مستمر مما يؤدي إلى آلام شديدة في العمود الفقري وخاصة الرقبة، وينصح بجعل الهاتف في مستوى العين أو الصدر لتجنب الانحناء الزائد للعمود الفقري والجلوس بشكل مستقيم أثناء استخدام الهاتف المحمول.
11-الابتعاد عن التدخين:
لا يقتصر ضرر التدخين على تهديد سلامة القلب والأوعية الدموية فحسب،بل يؤثر أيضاً على سلامة العمود الفقري،إذ يمكن أن يتسبب في تآكل الغضاريف الفقرية،مما يؤدي إلى جفاف هذه الغضاريف وبالتالي تمزقها وانزلاقها.