المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 5 مايو 2024
"نورة" .. أول فيلم سعودي يشارك في كان
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 12-04-2024 03:24 مساءً 1.7K
المصدر -  
أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان كان السينمائي عن القائمة الكاملة للأفلام المشاركة في المسابقات الرئيسية للمهرجان في دورته الـ77 والذي ستنطلق فعالياته في الفترة من 14 إلى 24 مايو المقبل.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقدته إدارة المهرجان في باريس لرئيسة المهرجان أيريس نوبلوخ وتيري فريمو المندوب العام للمهرجان، وقد أعلن أن فيلم الافتتاح سيكون للمخرج الفرنسي كوينتين دوبيو ويحمل عنوان "الفعل الثاني" وهو خارج المسابقة.

ولأول مرة تشارك المملكة العربية السعودية رسميا في منافسة الأفلام في مسابقة "نظرة ما"، وهي المسابقة الموازية للمسابقة الرسمية، والفيلم للمخرج السعودي توفيق الزايدي، وهو أول أعمال الممثل السعودي عبدالله السدحان في السينما، رغم مسيرته الفنية الطويلة المليئة بالعديد من المسلسلات الدرامية، والأعمال المسرحية والأفلام التلفزيونية.

كما تضم قائمة المسابقة الرسمية 19 فيلما ستتنافس على نيل السعفة الذهبية وبقية جوائز المهرجان، وسيترتب على هذه الأفلام أن تبهر مختلف لجان تحكيم المهرجان، ولا سيما جريتا جيرويج، رئيسة لجنة التحكيم لهذه الدورة الـ77 وتعد المخرجة البالغة من العمر 40 عاما أول مخرجة أمريكية ترأس لجنة تحكيم المهرجان السينمائي، كما أنها أصغر رئيس للجنة التحكيم منذ صوفيا لورين التي تولت الرئاسة عام 1966 عن عمر يناهز 31 عاما.