المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 27 أبريل 2024

د.: عروة حاميش أخصائي الأمراض الباطنية بمستشفيات الحمادي

المرضى الذين يعانون من التعب والإرهاق المستمر يحتاجون للتقييم والتشخيص الدقيق
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 28-03-2024 07:39 صباحاً 2.1K
المصدر -  

يمكن استخدام "التعب" لوصف الصعوبة أو عدم القدرة على بدء النشاط (الإحساس الذاتي بالضعف)؛ انخفاض القدرة على الحفاظ على النشاط(سهولة التعب)؛ أو صعوبة التركيز والذاكرة والاستقرار العاطفي(الإرهاق الذهني).

عندما يستخدم بعض المرضى كلمة "الإرهاق"،يكشف أخذ التاريخ الدقيق عن أنهم يشيرون إلى النعاس أوحاجة لا يمكن السيطرة عليها للنوم (قد يبلغ المرضى عن واحد أو مجموعة من هذه الأعراض، وقد تحدث بمفردها أو بالاقتران مع شكاوى أخرى .

التعب هو عرض غير محدد شائع مع مجموعة واسعة من المسببات بما في ذلك الاضطرابات الطبية الحادة والمزمنة،والحالات النفسية، وسمية الأدوية،وتعاطي المخدرات.

يمكن تحديد سبب التعب المزمن في حوالي ثلثي المرضى.

في الحالات المتبقية،يتم تصنيف التعب المزمن على أنه إجهاد مزمن مجهول السبب أو يُعزى إلى متلازمة التعب.(CFS)والمعروفة أيضًا باسم التهاب الدماغ والنخاع العضلي/ متلازمة التعب المزمن.

يشمل التقييم الأولي للمريض الذي يعاني من التعب تحت الحاد أو المزمن تاريخًا شاملاً وفحصًا بدنيًا ودراسات معملية أساسية وتدخلات محدثة لفحص السرطان لتحديد النتائج التي يمكن أن تشير إلى سبب أساسي محدد.

يتم تحديد المزيد من التقييم التشخيصي من خلال وجود أوعدم وجود نتائج محددة.

المرضى الذين يعانون من التعب الحاد المرتبط بحالة طبية أو نفسية اجتماعية معروفة يحتاجون إلى القليل من التقييم أو لا يحتاجون إلى تقييم على الإطلاق.

المسببات تشمل:
● الأمراض القلبية الرئوية - قصور القلب الاحتقاني،مرض الانسداد الرئوي المزمن ، توقف التنفس أثناء النوم
●حالات الغدد الصماء/ التمثيل الغذائي- قصور الغدة الدرقية،فرط نشاط الغدة الدرقية،أمراض الكلى المزمنة، أمراض الكبد المزمنة،قصور الغدة الكظرية،تشوهات الكهارل.
● حالات دموية/الأورام - فقر الدم الورم الخبيث
● الأمراض المعدية - متلازمة عدد كريات الدم البيضاء،التهاب الكبد الفيروسي،عدوى فيروس نقص المناعة البشرية. (HIV)، التهاب بطانة القلب الجرثومي تحت الحاد،السل.
●حالات الروماتيزم-الألم العضلي الليفي،ألم العضلات الروماتيزمي،الذئبة الحمامية الجهازية،اضطرابات القلق، التهاب المفاصل الروماتويدي.
● الحالات العصبية-التصلب المتعدد.
●سمية الأدوية–المهدئات، مضادات الاكتئاب،مرخيات العضلات،الجيل الأول من مضادات الهيستامين، حاصرات بيتا،المواد الأفيونية.
- الكحول والماريجوانا والمواد الأفيونية والكوكايين / المنشطات الأخرى.
بالنسبة للمرضى الذين يعانون من التعب تحت الحاد أو المزمن كأعراض أولية،نحصل على الدراسات المعملية الأولية التالي:

تعداد الدم الكامل مع العد التفاضلي•الكيميائيات(بما في ذلك الجلوكوز والشوارد والكالسيوم واختبارات وظائف الكلى والكبد), الهرمون المحفز للغدة الدرقية, الكرياتين كيناز(في حالة وجود ألم أو ضعف في العضلات),الاختبارات المصلية لالتهاب الكبد,تدخلات مناسبة لفحص السرطان بناءً على عمر المريض وجنسه يجب تحديثه حسب الضرورة لاستبعاد الأورام الخبيثة الشائعة كسبب محتمل للإرهاق.

● يجب معالجة المرضى الذين لديهم سبب محدد للإرهاق المزمن بناءً على التقييم الأولي للحالة على وجه التحديد.

في المرضى الذين يعانون من الإرهاق مجهول السبب، نقترح إجراء تجربة تجريبية للعلاج المضاد للاكتئاب للمرضى الذين يعانون من أعراض الاكتئاب حتى لو لم يستوفوا المعايير التشخيصية للاكتئاب الشديد.
لانقترح الاستخدام التجريبي للمنشطات أو العلاجات الدوائية الأخرى.

إذا لم يكن هناك تحسن،نقترح تجربة العلاج السلوكي المعرفي.